رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أكبر رخصة تعدين في السعودية يقتنصها تحالف عجلان

الطاقة

ذهبت حقوق استغلال أكبر رخصة تعدين في السعودية إلى تحالف بين شركتي موشيكو ريسورسيس، وعجلان وإخوانه للتعدين.

إذ أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية نتيجة المنافسة الإلكترونية العلنيّة لرخصة كشف موقع الخنيقية التعديني الذي كانت تتنافس عليه 3 تحالفات عالمية ومحلية.

ووصلت قيمة حقوق استغلال أكبر رخصة تعدين في السعودية إلى 255.6 مليون ريال (68.01 مليون دولار أميركي)، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

التعدين في السعودية

انطلقت المنافسة الإلكترونية على أكبر رخصة تعدين في السعودية في تمام الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة يوم الأحد الماضي 4 سبتمبر/أيلول، واستمرت حتى إعلان فوز أحد التحالفات بالمنافسة اليوم الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول، من بين 3 تحالفات محلية وعالمية.

وتُعَد المنافسة الإلكترونية المرحلة الأخيرة من مراحل منافسة رخصة الخنيقية التعديني، لتليها مرحلة إعلان النتائج النهائية.

وأوضحت وزارة الصناعة أن الشركات المقبولة لمرحلة المنافسة العلنية الإلكترونية هي الشركات التي حصلت على أعلى الدرجات في التقييم الذي بُنِيَ على مجموعة من المعايير الفنية والقدرة المالية، والخبرة في تقديم مشروعات مماثلة، والالتزام بخطط الإدارة البيئية والمجتمعية وخطط تطوير مرافق الرعاية الصحية والتعليم في المجتمعات المجاورة، فضلًا عن خلق فرص عمل وتطوير برامج تدريبية لأهالي المناطق المجاورة.

وزير الصناعة بندر الخريف في غرفة التحكم للمنافسة الإلكترونية لأكبر رخصة تعدين في السعودية
وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف في غرفة التحكم للمنافسة الإلكترونية لأكبر رخصة تعدين في السعودية- الصورة من "واس"

رخصة الخنيقية للتعدين

تبلغ مساحة أكبر رخصة تعدين في السعودية 353 كيلومترًا مربعًا، في محافظة القويعية بمنطقة الرياض.

وتُقدّر حجم الموارد بنحو 25 مليون طن من الخام (يشمل زنك ونحاسًا ومانغنيز وذهبًا)، بنسبة 4.11% من الزنك، و0.56 % من النحاس.

وضمّت الشركات المتنافسة على هذه الرخصة كلًا من تحالف بين شركة ألارا السعودية فينتشرز وشركة مجموعة التسنيم، وتحالف بين شركة التعدين العربية السعودية "معادن" وشركة إيفانهو إلكتريك المحدودة، وتحالف بين شركة موشيكو ريسورسس المحدودة وشركة عجلان وإخوانه للتعدين.

وكانت وزارة الصناعة قد تلقت في نهاية أغسطس/آب الماضي 6 عروض من شركات وتحالفات عالمية، للحصول على رخصة استكشاف الموقع، قُبِلَت منها 3 عروض دخلت المرحلة النهائية للمنافسة العلنية للحصول على رخصة الكشف.

الاستثمار في التعدين السعودي

يأتي اهتمام الوزارة بنشر المراحل التفصيلية للمنافسة على أكبر رخصة تعدين في السعودية، لتعزيز الشفافية التي تُعد أحد أهم أسس نظام الاستثمار التعديني لتأكيد تساوي الفرص، بما يعزز جاذبية قطاع التعدين في المملكة.

وتُعَد الخطوة علامة فارقة في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، ولتتماشى مع رؤية المملكة 2030، التي تسعى إلى جعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعات الوطنية في المملكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق