رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في الإمارات يتلقى 4 عروض لتطوير مرحلة جديدة

تلقّت الإمارات 4 عروض عالمية لتطوير المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في دبي.

وقالت هيئة كهرباء ومياه دبي، إن العروض مقدّمة من شركات عالمية لعقد الخدمات الاستشارية للمرحلة السادسة في أكبر مجمع للطاقة الشمسية بموقع واحد على مستوى العالم بنظام المنتج المستقل.

من المقرر أن تصل قدرات مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية إلى 5000 ميغاواط بحلول عام 2030، وستبلغ القدرة الإنتاجية للمرحلة السادسة من المجمع نحو 900 ميغاواط، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

الطاقة النظيفة

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير: "نعمل على تحقيق إستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050".

وأضاف: "يحظى مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية منذ إطلاقه باهتمام واسع من المطورين العالميين، الأمر الذي يعكس ثقة المستثمرين من مختلف أنحاء العالم بالمشروعات الكبرى التي تنفّذها الهيئة بالتعاون مع القطاع الخاص وفق نموذج المنتج المستقل".

مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

وأشار إلى أن القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من الطاقة تصل إلى 14 ألفًا و117 ميغاواط، وتبلغ القدرة الإنتاجية الحالية للمجمع حاليًا نحو 1.627 ألف ميغاواط، باستخدام الألواح الشمسية الكهروضوئية.

ولفت إلى أن الهيئة تنفّذ مشروعات أخرى في المجمع، بإجمالي 1.233 ألف ميغاواط باستخدام تقنيتي الألواح الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، مما يرفع نسبة القدرة الإنتاجية للطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة في دبي إلى 11.5%، ومن المتوقع أن تصل إلى 14% بنهاية العام الجاري.

مشروعات الطاقة الشمسية

أضاف الطاير: "نعمل على تعزيز صدارة دبي ودولة الإمارات في إنتاج الطاقة النظيفة والمتجددة، إذ حققت الهيئة أرقامًا قياسية عالمية في أدنى الأسعار لمشروعات الطاقة الشمسية لـ5 مرات متتالية، وباتت دبي معيارًا لأسعار الطاقة الشمسية على مستوى العالم".

يعدّ المشروع من أكبر مشروعات الطاقة المتجددة والنظيفة التي تنفّذها هيئة كهرباء ومياه دبي، باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم (13.61 مليار دولار أميركي).

عند اكتماله، سيسهم المجمع في تخفيض أكثر من 6.5 ملايين طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق