رئيسيةأخبار الغازغاز

الغاز المسال يتدفق من جنوب أفريقيا.. وإنتاج الهيليوم السائل قريبًا

الشركة اكتشفت كميات قياسية بطريق المصادفة

حياة حسين

بعد اكتشافه عن طريق المصادفة، تقترب شركة رنرجن الجنوب أفريقية من بدء إنتاج الهيليوم السائل لأول مرة من مشروع فيرجينيا للغاز، حسبما ذكر موقع إنرجي فويس (Energy voice).

وأعلنت رنرجن بدء عملياتها الإنتاجية من الغاز المسال أمس الإثنين 5 سبتمبر/أيلول، وعلّق رئيسها التنفيذي ستبفانو ماراني على الأمر بقوله: "إنها لحظة فاصلة في حياة الشركة".

وعثرت الشركة، التي تعمل في مجال استخراج الغاز الطبيعي، على رواسب الهيليوم بمنطقة ريفية في جنوب إفريقيا، كانت في السابق إحدى أهم مناطق إنتاج الذهب في العالم، وهو من الغازات الضرورية لتصنيع الرقائق الإلكترونية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج الهيليوم السائل

بدء إنتاج الهيليوم السائل في جنوب أفريقيا
الرئيس التنفيذي لشركة رنرجن الجنوب أفريقية، ستيفانو راماني - الصورة من "أريكان ريبورت"

قال الرئيس التنفيذي لشركة رنرجن في جنوب أفريقيا ستبفانو ماراني، إن بدء الإنتاج يُظهر للعالم أن الشركة يمكنها أن تصبح لاعبًا رئيسًا في مجال إنتاج الهيليوم السائل، وأن تكون مزودًا محليًا للغاز الطبيعي المسال الذي تشتد الحاجة إليه.

وأوضح أن الشركة ستركز على زيادة سعة إنتاج الغاز الطبيعي في المرحلة الأولى خلال الأشهر المقبلة، بينما يبدأ إنتاج الهيليوم السائل في التوقيت المناسب.

ووفق خطة المرحلة الأولى، يبلغ إنتاج الغاز الطبيعي المسال 2700 غيغاجول/يوميًا (1 كيلوواط/ساعة يساوي 3600 غيغاجول)، إضافة إلى 350 كيلوغرامًا يوميًا من الهيليوم السائل، ما يعني اقتراب موعد إنتاجه.

وبدأت رنرجن إمداد مصنعها بالغاز في 8 يوليو/تموز الماضي (2022)، وتوقعت حينها أن يبدأ الإنتاج في نهاية الشهر ذاته، لكن هذا لم يحدث، إلى أن أطلقت عملياتها التشغيلية اليوم.

كما بدأت الشركة ملء المخازن بالغاز الطبيعي المسال، لضخّه إلى المستهلكين.

الهيليوم السائل للتصدير

تخطط شركة رنرجن الجنوب أفريقية إلى تزويد السوق المحلية بإنتاجها من الغاز الطبيعي المسال، ليكون بديلًا لوقود الديزل، بينما توجّه الهيليوم السائل إلى التصدير.

يُذكر أن اكتشاف الهيليوم في هذا الحقل جاء بالمصادفة، إذ لم يكن الرئيس التنفيذي لشركة رنرجن، ستيفانو ماراني، وشريكه نيك ميتشل يبحثان عنه عندما اشتريا حقوق استخراج الغاز في منطقة تبلغ مساحتها 187 ألف هكتار في عام 2012 مقابل دولار واحد، وفق موقع "مونت كارلو" في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال ماراني، إن الأرض كانت مرهونة وأراد أصحابها التخلص منها، مضيفًا: "كنا نستهدف استخراج الغاز الطبيعي من 4 آبار، لتزويد منجم ذهب قريب منها، فقد كان مشروعًا ثانويًا لنا".

وتابع: "بعد تحليل التربة أدركنا أننا حصلنا على مكان مميز، إذ أظهر التحليل توفر الهيليوم في الغاز بتركيزات من 2% إلى 4%، وهي نسبة مرتفعة جدًا وفق المعايير العالمية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق