رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج سلطنة عمان من النفط في 2022.. تحليل بالأرقام

ياسر نصر

من المتوقع أن يتراجع إنتاج سلطنة عمان من النفط خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول نحو ألفي برميل يوميًا عن مستوياته الحالية، بموجب إعلان الحصص الإنتاج الجديدة لدول أوبك+.

وتنتج سلطنة عمان نحو 883 ألف برميل يوميًا وفق اتفاق حصص الإنتاج لتحالف أوبك+ في شهر سبتمبر/أيلول الجاري، ومن المقرر أن يتراجع الإنتاج اليومي إلى 881 ألف برميل يوميًا.

يأتي التراجع في إنتاج سلطنة عمان من النفط وفق التزامات تحالف أوبك+، الذي قرر خلال اجتماعه أمس الإثنين 5 سبتمبر/أيلول خفض الإنتاج بنحو 100 ألف برميل يوميًا خلال الشهر المقبل، من أجل تحقيق التوازن في الأسواق، وسط مخاوف من ضعف الطلب جراء تباطؤ اقتصادي محتمل.

إنتاج عمان من النفط

شهد إنتاج سطنة عمان من النفط في 2022 تعافيًا ملحوظًا بعد تخفيضات الإنتاج القياسية التي نفّذها أوبك+ منذ منتصف 2020 أعقاب أزمة كورونا التي ضربت أسواق الطاقة العالمية.

ونجح تحالف أوبك+ مع نهاية أغسطس/آب الماضي في التخلص من التخفيضات القياسية التي بلغت 10 ملايين برميل يوميًا، والتي بدأ تنفيذها في مايو/أيار 2020 لمواجهة تأثيرات وباء كورونا في أسواق النفط.

وأعلنت سلطنة عمان، مؤخرًا، دعمها تحركات أوبك+ بقيادة السعودية لخفض الإنتاج، لمواجهة التقلبات الكبيرة في أسعار النفط.

تُعَدّ السلطنة من أكثر الدول المنتجة للنفط حساسية من تقلبات أسعار الخام، إذ تضررت بشدة من انهيار الأسعار الناجم عن وباء كورونا في عام 2020.

ويتناول الإنفوغرافيك التالي، حصص إنتاج أوبك+ التي أقرها التحالف في اجتماعه أمس الإثنين، إذ عادت لنفس مستويات أغسطس/آب الماضي.

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في أكتوبر 2022

إنتاج سلطنة عمان من النفط في 2022

ارتفع إنتاج سلطنة عمان من النفط في 2022 نحو 71 ألف برميل يوميًا، إذ بلغ في يناير/كانون الأول نحو 812 ألف برميل يوميًا، وزاد في فبراير/شباط إلى 821 ألف برميل يوميًا.

وشهد إنتاج النفط العماني في مارس/آذار زيادة بنحو 8 آلاف برميل يوميًا، ليصعد إلى 829 ألف برميل يوميًا.

وارتفع إنتاج سلطنة عمان من النفط إلى 837 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان 2022، في حين بلغ الإنتاج خلال مايو/أيار نحو 846 ألف برميل يوميًا.

وصعد إنتاج النفط العماني في يونيو/حزيران وفق اتفاق أوبك+ إلى 855 ألف برميل يوميًا، بزيادة 9 آلاف برميل عن الشهر السابق، وواصل الارتفاع خلال يوليو/تموز 868 ألف برميل يوميًا.

واصل إنتاج النفط في سلطنة عمان الارتفاع خلال أغسطس/آب، والذي يعدّ الشهر الأخير في تخفيضات أوبك+ القياسية، مسجلًا 881 ألف برميل يوميًا، بزيادة نحو 13 ألف برميل عن شهر يوليو/تموز.

إيرادات النفط العماني

سجل إنتاج سلطنة عمان من النفط في 2022، خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران نحو مليون و37 ألف برميل يوميًا من الخام والمكثفات، مقارنة بمتوسط إنتاج المدة نفسها من العام الماضي، البالغ 952 ألف برميل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج سلطنة عمان من النفط في 2022وسجلت سلطنة عمان صافي إيرادات نفطية خلال النصف الأول من العام الجاري (2022) يونيو/حزيران بنحو 3 مليارات و187 مليون ريال عماني (8.9 مليار دولار أميركي)، بنسبة ارتفاع 40.1% مقارنة بالنصف الأول من 2021، بعد ارتفاع متوسط أسعار النفط العماني إلى 87 دولارًا للبرميل.

دعم إنتاج سلطنة عمان من النفط في 2022 التصنيف الائتماني للبلاد، والذي رفعته وكالة فيتش إلى "بي بي" BB، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت فيتش، إن ارتفاع أسعار النفط في 2022، إلى جانب الإصلاحات المالية، يدعم سلطنة عمان في تسجيل أول فائض في الميزانية منذ 2013، واحتواء مستويات الديون على مدى السنوات القليلة المقبلة.

وشددت الوكالة على أن الاقتصاد العماني والإيرادات المالية سيظلان مرتبطين بشدة بقطاع الهيدروكربونات، على الرغم من الإصلاحات الهيكلية المستمرة لتعزيز التنوّع، متوقعة أن تدعم عائدات النفط فوائض الميزانية في عامي 2022 و2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق