أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

إعصار هينامنور يعطّل عمليات التزود بالوقود في آسيا

دينا قدري

تضررت عمليات التزوّد بالوقود في آسيا على نطاق محدود، جراء مرور إعصار هينامنور على أجزاء من الصين واليابان وكوريا الجنوبية.

وضرب الإعصار -اليوم الثلاثاء (6 سبتمبر/أيلول)- الساحل الجنوبي لكوريا الجنوبية، إذ توجد مواني التزود بالوقود الرئيسة بالبلاد في بوسان وأولسان ويوسو.

وقد يفيد الإغلاق المؤقت لمواني كوريا الجنوبية المواني في منطقة خليج بوهاي الصينية على المدى القصير، إذ يتعيّن على السفن أن تتزوّد بالوقود هناك بدلًا من مواني كوريا الجنوبية، وفق ما نقلته منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

وفي المقابل، لم يتضرر مجمع المصافي الرئيس في كوريا الجنوبية في مدينة أولسان بجنوب شرق البلاد، على الرغم من احتمال تأجيل بعض شحنات تصدير نواتج التقطير الخفيفة والمتوسطة.

وقف عمليات التزود بالوقود

توقف التزود بالوقود في كوريا الجنوبية منذ 3 و4 سبتمبر/أيلول، ومن المفترض استئناف العمليات غدًا، وفقًا للمشاركين في السوق.

وفي الصين، مر إعصار هينامنور عبر زهوشان وشنغهاي خلال 3 و4 سبتمبر/أيلول، مع عدم وجو تأثير يُذكر في الطلب أو العمليات هناك، إذ بدأت السفن في الرسو مرة أخرى في ميناء شنغهاي اليوم، وعادت عملياتها إلى طبيعتها.

كما أُغلقت المواني في تايوان لمدّة وجيزة في 3 سبتمبر/أيلول، لكنها تعمل الآن كما هو معتاد دون أي ازدحام أو تأخير، وفقًا للمشاركين في السوق.

وفي اليابان، تجنّب التجار في اليابان صفقات للتسليم هذا الأسبوع في الجزء الغربي من البلاد، إذ مرّ إعصار هينامنور فوق المناطق الجنوبية والغربية من البلاد.

وجرى إلغاء بعض عمليات التسليم أو تأجيلها المجدولة في غرب اليابان، ومن المتوقع أن يستمر التأثير على الأقل لبقية هذا الأسبوع، في حين أن التأثير في منطقة خليج طوكيو يبدو محدودًا، وفقًا للمتداولين.

تعطل عمليات التزود بالوقود في آسيا بسبب إعصار هينامنور
محطة أولسان التابعة لشركة إس كيه إنرجي - أرشيفية

عمليات التكرير في كوريا الجنوبية

في سياقٍ متصل، عُلّق نشاط تحميل الناقلات وتفريغها في كوريا الجنوبية إلى حدٍ كبير، بوصفه إجراءً احترازيًا قبل هبوط إعصار هينامنور في المناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية، في حين جرى تأمين الطاقة الاحتياطية لعمليات التكرير المستقرة.

وأظهرت تقييمات الأضرار -حتى الآن- تأثيرًا طفيفًا في عمليات التكرير الإجمالية، ومعدلات التشغيل يجب أن تعود إلى طبيعتها بسرعة، مع تحرك الإعصار بعيدًا عن الساحل الشرقي للبلاد في مدة بعد الظهر.

وفي الوقت نفسه، قالت ثاني أكبر شركة تكرير في كوريا الجنوبية جي إس كالتكس -التي تشغل مجمع التكرير بقدرة 800 ألف برميل يوميًا في مدينة يوسو الساحلية الجنوبية-: إن منشآتها لم تتأثر بالكاد بالإعصار، وإن معظم ناقلات منتجاتها انتقلت إلى مواقع آمنة قبل وصول الإعصار.

تأخُّر شحنات نواتج التقطير

قد يتأخر تفريغ عدد قليل من ناقلات النفط الخام التي وصلت من الشرق الأوسط والولايات المتحدة لمدّة 10 ساعات أو أكثر بسبب الأمطار الغزيرة والرياح القوية والأمواج العاتية، بحسب ما نقلته منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

بينما قد تتأخر 6 شحنات تصدير المنتجات النفطية إلى اليابان وجنوب شرق آسيا لمدّة 24 ساعة أو أكثر.

وقد تواجه بعض شحنات النافثا المتجهة إلى اليابان تأخيرات أطول قليلًا، لأن محطات النفط اليابانية وموانيها تأثرت أيضًا بالطقس السيئ بسبب إعصار هينامنور، بحسب أحد مسوقي نواتج التقطير الخفيفة في إحدى مصافي التكرير في كوريا الجنوبية.

وذكرت منصة "إس آند بي غلوبال" أن "العديد من شحنات البنزين في وضع الاستعداد حاليًا، وعلى استعداد للإبحار إلى سنغافورة، ولكن قد يتطلب الأمر عدة ساعات للحصول على الضوء الأخضر من سلطات المواني، لأن الرياح والأمواج لا تزال قوية"، وفقًا لمسوق نواتج التقطير المتوسطة في مصفاة كورية جنوبية أخرى.

وتزوّد كوريا الجنوبية -المورد الرئيس لمنتجات نواتج التقطير الخفيفة والمتوسطة في آسيا- النافثا بانتظام إلى اليابان والصين المجاورتين، في حين تشحن كميات كبيرة من البنزين إلى سوق جنوب شرق آسيا في كل دورة تداول.

الغاز المسال لم يتضرر

بصرف النظر عن مصافي النفط، من المتوقع على نطاق واسع أن تستأنف محطات الغاز الطبيعي المسال في المناطق الجنوبية لكوريا الجنوبية عملياتها الطبيعية في وقت لاحق بعد الظهر، بعد بعض الإجراءات الاحترازية على مدار الساعات الـ48 الماضية.

وقالت جي إس كالتكس إنها لم تتأثر بإعصار هينامنور، إذ تقع محطة إعادة تغويز الغاز في بوريونغ على الساحل الغربي لكوريا الجنوبية.

وقالت الشركة إنه قد يكون هناك بعض التأثير في محطتي جوانغيانغ وتونغ يونغ في الجزء الجنوبي من البلاد، لكن لم يُتأكد على الفور من المدى الكامل للتأثير.

وفي الوقت نفسه، قالت شركة بوسكو لصناعة الصلب إن محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال وإعادة التغويز في جوانغيانغ على الساحل الجنوبي الغربي سليمة، ويجب استئناف التشغيل الطبيعي مع تحرك إعصار هينامنور بعيدًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق