رئيسيةأخبار النفطنفط

وزارة النفط العراقية تدعم أسطولها البحري بـ 3 ناقلات عملاقة

بدأت وزارة النفط العراقية زيادة حجم أسطولها البحري المتخصص في نقل النفط والمشتقات النفطية من العراق إلى الدول الأخرى، والمملوك لشركة الناقلات التابعة لها.

وأعلنت شركة ناقلات النفط العراقية، اليوم الإثنين 5 سبتمبر/أيلول (2022)، أنها بدأت ببناء ناقلتين جديدتين، مع بناء واحدة ثالثة تعمل بالغاز المسال، وفق ما نشرت وكالة الأنباء العراقية.

يشار إلى أن شركة ناقلات النفط هي إحدى الشركات التابعة لوزارة النفط العراقية، وهي متخصصة في نقل الخام والمشتقات النفطية، وتأسست عام 1972، بعدما أدركت الدولة أهميتها الاقتصادية، إذ تتيح زيادة الواردات المالية من نقل النفط عبر البحار، بجانب كونها مهمة لتحقيق صناعة نفطية متكاملة.

أسطول وزارة النفط العراقية

قال مدير عام الشركة، علي قيس، إن شركة الناقلات تمتلك عددًا ليس بالقليل من ناقلات النفط بحمولات مختلفة، وهي "الرميلة وكركوك وعين زالة وخانقين وجمبور وبابا كركر وبزكان وطارق بن زياد، والمتنبي والقادسية واليرموك، بالإضافة إلى عمورية وحطين والمستنصرية والخالدة والكرامة".

وزارة النفط العراقية تدعم أسطولها البحري
مقرّ وزارة النفط العراقية - الصورة من موقعها الرسمي

وأوضح أن عدد ناقلات النفط ذات الحمولات الصغيرة، التي تختص بتزويد الناقلات بوقود (البنكر)، يبلغ 4 أربع ناقلات، وتتراوح حمولاتها بين 10 آلاف و13 ألف طن، وهي "بغداد ودجلة وشط العرب والفرات".

وتبني الشركة ناقلتين جديدتين حاليًا، بحمولات تصل إلى 30 ألف طن لكل منهما، وهما "سومر" و"أكد"، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف مدير عام الشركة التابعة لوزارة النفط العراقية، أن رؤية الشركة تتمثل في استمرار العمل لتحقيق خطوات متقدمة بنقل النفط الخام والمنتجات النفطية، إذ تتطلع إلى امتلاك أسطول من الناقلات بحمولات مختلفة، كونها الناقل الوحيد المكمل لحلقة الصناعات النفطية.

إستراتيجية شركة ناقلات النفط

قال مدير عام شركة ناقلات النفط العراقية، إن إستراتيجية الشركة هي مواصلة امتلاك ناقلات بحمولات مختلفة، بجانب العمل على بناء ناقلات الغاز الطبيعي المسال، والتوسع في نشاط وقود السفن (البنكر).

كما تسعى الشركة إلى الحصول على الشهادات الجديدة للمنظمات البحرية المختصة بالعمل البحري، بالإضافة إلى التدريب المستمر للكوادر البحرية والإدارية لديها، وتعزيزها بكوادر ثابتة ذات خبرات عالية في المجال البحري.

وعن خطط وزارة النفط العراقية، قال قيس، إنها تعمل على إعادة أسطول الشركة، إذ وقّعت عقدًا لبناء ناقلتين نفطيتين بحمولة 30 ألف طن، وناقلتين أخريين للغاز، بجانب شراء ناقلات بحمولات مختلفة.

وأضاف: "تعمل الوزارة على تدريب كوادرها وتقديم الدعم بكل المجالات، إذ يتابع وزير النفط إحسان عبد الجبار بشكل مباشر مع المسؤولين عمل الناقلات، لحلّ المشكلات بهدف عودة الشركة للهدف الذي تأسست من أجله".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق