رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

معلومات أولية عن سبب انقطاع الكهرباء في سلطنة عمان (تحديث)

الطاقة

شهدت الدقائق الماضية، الإعلان عن معلومات أولية بشأن سبب انقطاع الكهرباء في سلطنة عمان، والذي وقع اليوم الإثنين 5 سبتمبر/أيلول، في حادثة قد تكون نادرة.

وقالت هيئة تنظيم الخدمات العامة، في بيان صحفي عاجل، إن المعلومات الأولية المتوفرة لديها تشير إلى أن "تسلسل الأحداث بدأ من خلال عطل فني في خطوط نقل الكهرباء جهد 400 كيلو فولت (الخط الرئيسي والخط الاحتياطي)، الذي يربط بين محطتي عبري ونهيدة الرئيستين".

وأضافت الهيئة في بيانها عن سبب انقطاع الكهرباء في سلطنة عمان، أنه قد نتج عن هذا الحادث سلسلة من الانقطاعات المتتالية في أجزاء واسعة من شبكة الكهرباء ومحطات التوليد.

كانت الهيئة قد أعلنت إعادة أجزاء كبيرة من الكهرباء إلى الشبكة الرئيسة، وأنها تواصل العمل على سرعة إعادة التيار لباقي المناطق المتأثرة بالانقطاع الذي حدث اليوم.

انقطاع الكهرباء في سلطنة عمان

كانت سلطنة عمان، قد شهدت الإثنين 5 سبتمبر/أيلول (2022)، انقطاعًا واسع النطاق للكهرباء في أجزاء من الشبكة الرئيسة، وفق ما أعلنت هيئة تنظيم الخدمات العامة في بيان صباح اليوم.

وكانت أكثر المحافظات تأثرًا بالانقطاع المفاجئ للكهرباء كلّ من مسقط، والباطنة التي شهدت انقطاع التيار عن أجزاء من مناطقها الجنوبية، بجانب شمال وجنوب الشرقية، والداخلية، وفق ما نشرت وكالة الأنباء العمانية.

وتعمل السلطات في سلطنة عمان على إعادة التيار بشكل تدريجي إلى جميع أجزاء الشبكة، إذ أعلنت هيئة تنظيم الخدمات إمكان عودة الكهرباء خلال 4 ساعات، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الكهرباء في سلطنة عمان

انقطاع الكهرباء في سلطنة عمان
شبكة الكهرباء في سلطنة عمان - الصورة من الوكالة العمانية

يعدّ هذا الحادث نادرًا من نوعه، في الدولة المصدّرة للنفط والغاز، وتحتوي على كميات ضخمة من الوقود اللازم لتشغيل المحطات، بالإضافة إلى فرق صيانة عالية المستوى.

ونشرت مجموعة "نماء" بيانًا حول مستجدات انقطاع الكهرباء في بعض محافظات وولايات سلطنة عمان، موضحةً أن العمل يجري حاليًا لإعادة الخدمة إلى الولايات المتأثرة بانقطاع التيار.

وأوضحت الشركة، وفق البيان الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أن شركاتها تعمل على إعادة التيار في أقرب وقت ممكن، مع الأخذ بكل إجراءات السلامة.

وطالبت المجموعة جميع المشتركين في خدمات الكهرباء بمتابعة القنوات الرسمية الخاصة بها للتحقق من الأخبار المتعلقة بالأزمة؛ لتفادي الشائعات، مؤكدة أنها ستخطر عملاءها بالمستجدات طوال الوقت من خلال قنواتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي.

عودة التيار لبعض المناطق

حول انقطاع الكهرباء في سلطنة عمان، قالت هيئة تنظيم الخدمات العامة، في بيان حمل رقم "3"، إن التيار بدأ يعود تدريجيًا في عدّة مناطق من المحافظات المتضررة.

وفي مسقط، بدأت الكهرباء تعود إلى عدّة أجزاء من السيب، وفي محافظة الداخلية بدأ التيار يعود إلى أجزاء من سمائل وإزكي ونزوي، بينما شهدت محافظة شمال وجنوب الباطنة عودة التيار إلى أجزاء من السويق وبركاء.

وأشارت الهيئة في بيانها إلى استكمال إعادة التيار إلى المناطق المتضررة في المحافظات، تباعًا.

يشار إلى أن قطاع الكهرباء والمياه في سلطنة عمان يضم 3 قطاعات، وأسواق منفصلة، وهي شبكة الربط الرئيسة في شمال البلاد، والشبكة الريفية التابعة لشبكة كهرباء المناطق الريفية، بالإضافة إلى محطة ظفار للطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق