أخبار النفطالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في أكتوبر 2022

دينا قدري

ستعود حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل إلى مستويات أغسطس/آب المنصرم، وفق ما قرر التحالف في اجتماعه الوزاري الذي عُقد اليوم الإثنين (5 سبتمبر/أيلول).

إذ أعلن التحالف خفض إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، في ضوء الأساسيات الحالية لسوق النفط، موضحًا أن زيادة الإنتاج بمقدار 100 ألف برميل يوميًا كانت مخصصة لشهر سبتمبر/أيلول فقط.

وأكد وزراء التحالف مراقبة الوضع في سوق النفط وبحث الدعوة إلى عقد اجتماع في أيّ وقت، إذا استلزم الأمر، بحسب ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يعقد التحالف اجتماعه الوزاري المقبل في 5 أكتوبر/تشرين الأول، لبحث سياسة الإنتاج في المدة المقبلة.

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في أكتوبر

أظهر بيان حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ لشهر أكتوبر/تشرين الأول، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، العودة إلى مستويات شهر أغسطس/آب المنصرم.

إذ سيبلغ إنتاج المملكة العربية السعودية 11.004 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 26 ألف برميل يوميًا عن شهر سبتمبر/أيلول المنصرم.

وسيصل إنتاج الجزائر إلى 1.055 مليون برميل يوميًا، في شهر أكتوبر/تشرين الأول، بتراجع ألفي برميل يوميًا.

حصص إنتاج النفط لدول أوبك+ في أكتوبر 2022

كما سينخفض إنتاج الإمارات بمقدار 7 آلاف برميل يوميًا، ليسجل 3.179 مليون برميل يوميًا في الشهر المقبل، وفق بيان حصص إنتاج النفط لدول أوبك+.

وسيسجل إنتاج العراق 4.651 مليون برميل يوميًا، بانخفاض قدره 12 ألف برميل يوميًا عن الشهر المنصرم.

رفع توقعات فائض النفط

كان تحالف أوبك+ قد رفع توقعاته لفائض سوق النفط خلال العام الجاري (2022)، بمقدار 100 ألف برميل يوميًا عن توقعاته السابقة، ليصل إلى 900 ألف برميل يوميًا.

وأعلنت اللجنة الفنية المشتركة للتحالف -بتقرير أصدرته في 31 أغسطس/آب- أنها تتوقع بأن تحقق سوق النفط فائضًا قدره 3.1 مليون برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول، وفقًا لسيناريو الحالة الأساسية.

وتابعت أن الفائض سينخفض إلى 600 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول، قبل أن يرتفع إلى 1.4 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني.

كما أوضحت اللجنة -في تقريرها الذي نقلته وكالة رويترز- أن التحالف يتوقع فائضًا بمقدار 900 ألف برميل يوميًا العام المقبل (2023)، بموجب السيناريو الأساس.

ويوضح الجدول التالي توقعات الطلب العالمي على النفط والمعروض في عام 2023، استنادًا إلى تقارير منظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة الأميركية:

الطلب على النفط

ترقُّب في أسواق النفط

في هذه الأثناء، تراقب أسواق النفط عن كثب المفاوضات بين إيران والقوى العالمية بشأن اتفاق نووي؛ إذ قد تضيف طهران مليون برميل يوميًا للإمدادات، أو 1% من الطلب العالمي، حال تخفيف العقوبات.

كما هددت موسكو بقطع إمدادات النفط عن الدول التي تدعم تحديد سقف لأسعار الخام الروسي، في إطار العقوبات الأوروبية والأميركية على البلاد منذ غزو أوكرانيا.

ومن جانبه، أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن السوق الآجلة والسوق الفورية صارتا منفصلتين، وتعاني الأسواق من حالة انفصام، ما يبعث برسائل خاطئة.

وأضاف -في تصريحاته لوكالة بلومبرغ قبل أسبوع- أن تذبذب أسواق النفط وضعف السيولة يتركان إشارات خاطئة للأسواق، في توقيت تشتد فيه الحاجة إلى الوضوح.

وشدد وزير الطاقة السعودي على أن تحالف أوبك+ يمتلك وسائل ضمن إطار آليات إعلان التعاون، "تجعله قادرًا على التعامل مع التحديات وإرشاد الأسواق، منها خفض الإنتاج في أيّ وقت".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق