رئيسيةأخبار الغازروسيا وأوكرانياغاز

توتال إنرجي تبيع أسهمها في شركة غاز روسية

منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شركة نوفاتيك للغاز الضوء الأخضر للاستحواذ بشكل كامل على أسهم شركة توتال إنرجي الفرنسية، في شركة "تيرنفط غاز" الروسية.

وجاءت موافقة الرئيس الروسي، اليوم الإثنين 5 سبتمبر/أيلول (2022)، على شراء ثاني أكبر منتجي الغاز الطبيعي في روسيا، لأسهم المجموعة الفرنسية في شركة تيرنفط غاز، بموجب وثيقة نشرتها بوابة المعلومات القانونية الرسمية، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك الروسية.

يشار إلى أن شركة توتال إنرجي الفرنسية كانت قد أعلنت تخارجها من بعض أعمالها في روسيا، ضمن إجراءات عقابية غربية، ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا، في 24 فبراير/شباط الماضي (2022)، ما دعا شركة نوفاتيك إلى التقدم للحصول على أسهمها، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الاستحواذ على أسهم توتال إنرجي

توتال إنرجي تبيع حصتها في شركة غاز روسية
شركة نوفاتيك - الصورة من وكالة سبوتنيك الروسية

قالت الوثيقة، إنه بموجب الفقرة الخامسة من مرسوم الرئيس في 5 أغسطس/آب 2022، وتعليماته بتاريخ 16 أغسطس/آب الماضي، يُسمح لشركة "نوفاتيك" بإتمام صفقة شراء مليار و714 مليونًا و180 ألفًا و106 أسهم عادية، تملكها توتال إنرجي في شركة تيرنفط غاز.

وبحسب الوثيقة، فإن الأمر نفسه ينطبق على العلاقات القانونية التي نشأت منذ 16 أغسطس/آب الماضي، والتي ترتّبت على انتقال ملكية أسهم شركة توتال إنرجي إلى الشركة الروسية العملاقة للغاز، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شركة نوفاتيك للغاز، وهي ثاني أكبر منتجي الغاز الطبيعي في روسيا، قد أعلنت في نهاية شهر أغسطس/آب الماضي (2022) الاستحواذ على حصة 49% تملكها شركة "توتال إنرجي" الفرنسية في مشروعها المشترك "تيرنفط غاز"، لتبلغ حصتها 100%.

وأوضحت شركة "توتال" أنه تمّ التوصل إلى اتفاق بشأن بيع الحصة في 18 يوليو/تموز الماضي، ولكن مع الحرص على عدّة شروط، تسمح للشركة الفرنسية باسترداد استثماراتها في الشركة، والتي لم تجرِ تغطيتها فيها بعد.

التخارج من مشروعات أخرى

في 6 يوليو/تموز الماضي (2022)، أعلنت شركة توتال إنرجي الفرنسية أنها توافق على نقل ملكية حصتها المتبقية في حقل خارياغا النفطي الروسي، لشركة تابعة لحكومة موسكو، وهي "زاروبيج نفط".

وأوضحت الشركة أن هذه الخطوة تُنهي شراكة ثلاثية دامت 20 عامًا في المشروع الروسي، بعدما لحقت توتال بالشريك الثالث (إكوينور النرويجية)، التي تخارجت منه في وقت سابق، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق