أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تحالف أوبك+ يقرر خفض الإنتاج 100 ألف برميل يوميًا في أكتوبر

دينا قدري

اتفق وزراء تحالف أوبك+ على خفض إنتاج النفط بمقدار 100 ألف برميل يوميًا في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، من أجل تحقيق توازن في الأسواق، وسط مخاوف من ضعف الطلب جراء تباطؤ اقتصادي محتمل.

يأتي ذلك تأكيدًا لما كشفته مصادر مطّلعة -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، في 29 من أغسطس/آب المنصرم- عن اتجاه التحالف لخفض الإنتاج، نافيةً وجود نية لضخ زيادات في أكتوبر/تشرين الأول.

ومن المقرر أن يعقد التحالف اجتماعه الشهري الجديد يوم 5 أكتوبر/تشرين الأول، مع الاستمرار بمراقبة الوضع في سوق النفط واحتمال عقد اجتماع بأيّ وقت، إذا تطلّب الأمر.

وتترقب أسواق النفط عن كثب المفاوضات الجارية بين إيران والقوى العالمية بشأن اتفاق نووي؛ إذ قد تضيف طهران مليون برميل يوميًا للإمدادات، أو 1% من الطلب العالمي، إذا خُفِّفت العقوبات.

وبالإضافة إلى ذلك، هددت موسكو بقطع إمدادات النفط عن الدول التي تدعم تحديد سقف لأسعار الخام الروسي، في إطار العقوبات الأوروبية والأميركية على البلاد منذ غزو أوكرانيا.

مواجهة التحديات

كان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد أكد أن تذبذب أسواق النفط وضعف السيولة يتركان إشارات خاطئة للأسواق، في توقيت تشتد فيه الحاجة إلى الوضوح.

وشدد -في تصريحاته لوكالة بلومبرغ قبل أسبوع- على أن السوق الآجلة والسوق الفورية صارتا منفصلتين، وتعاني الأسواق من حالة انفصام، ما يبعث برسائل خاطئة.

وأضاف: "لدى التحالف وسائل ضمن إطار آليات إعلان التعاون، تجعله قادرًا على التعامل مع التحديات وإرشاد الأسواق، منها خفض الإنتاج في أيّ وقت".

وأشار وزير الطاقة السعودي إلى بدء العمل قريبًا في صياغة اتفاق جديد لما بعد عام 2022 الجاري، مؤكدًا أن هذه الاتفاقية ستواصل الدول من خلالها البناء على خبراتها وإنجازاتها ونجاحاتها.

توقعات فائض سوق النفط

في سياقٍ متصل، توقّع تحالف أوبك+ أن يبلغ فائض سوق النفط خلال العام الجاري (2022)، 900 ألف برميل يوميًا، بزيادة 100 ألف برميل يوميًا عن توقعاته السابقة.

وكشفت اللجنة الفنية المشتركة للتحالف -في تقرير أصدرته في 31 أغسطس/آب- عن توقعاتها بأن تحقق سوق النفط فائضًا قدره 3.1 مليون برميل يوميًا في سبتمبر/أيلول، وفقًا لسيناريو الحالة الأساسية.

وأضافت أن الفائض سينخفض إلى 600 ألف برميل يوميًا في أكتوبر/تشرين الأول، قبل أن يرتفع إلى 1.4 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني.

كما أشار تقرير اللجنة -الذي نقلته وكالة رويترز، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- إلى أن التحالف يتوقع فائضًا بمقدار 900 ألف برميل يوميًا العام المقبل (2023)، بموجب السيناريو الأساس.

ارتفاع إنتاج أوبك النفطي

كشف مسح أجرته وكالة رويترز ارتفاع إنتاج أوبك النفطي، خلال شهر أغسطس/آب من العام الجاري (2022)، إلى أعلى مستوياته منذ الأيام الأولى لجائحة كورونا.

وبلغ إنتاج أوبك النفطي نحو 29.58 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الجاري، بزيادة 690 ألف برميل يوميًا عن يوليو/تموز الماضي، وهو أعلى مستوى إنتاجي منذ شهر أبريل/نيسان 2020، عندما انتشرت جائحة فيروس كورونا.

وأظهر المسح أن إنتاج النفط الليبي سجّل أكبر ارتفاع، بمقدار 400 ألف برميل يوميًا، خاصة مع تعافي الإنتاج هناك في نهاية يوليو/تموز 2022، إثر انتهاء الاضطرابات في القطاع.

وجاءت ثاني أكبر زيادة في الإنتاج بأكثر من 100 ألف برميل يوميًا من المملكة العربية السعودية، إلّا إن المصادر التي استطلعتها رويترز أشارت إلى أن إنتاج المملكة يأتي أقلّ من حصتها البالغة 11 مليون برميل يوميًا.

ورفعت نيجيريا إنتاجها من النفط بنحو 50 ألف برميل يوميًا، رغم ضخّها كمية أقلّ من هدف بنحو 646 ألف برميل يوميًا، ما يمثّل أكبر عجز في إنتاج أوبك النفطي.

وزاد إنتاج النفط العراقي بنحو 70 ألف برميل يوميًا، بفضل ارتفاع الصادرات من الجنوب، في حين رفعت الكويت إمداداتها بما يتماشى مع حصتها.

وكانت الإمارات هي العضو الوحيد في منظمة أوبك الذي حقق -بالكامل- زيادة الإنتاج التي تعهّد بها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق