رئيسيةأخبار السياراتسيارات

بدء إنتاج خلايا وقود الهيدروجين لسيارات بي إم دبليو في ألمانيا (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • • ستدخل السلسلة الصغيرة من سيارات الهيدروجين الخدمة في الأشهر الـ4 المقبلة لأغراض الاختبار
  • • تولد خلايا الوقود قوة عالية مستمرة تبلغ 125 كيلوواط/170 حصانًا
  • • سياسات دعم احتجاز الكربون وتخزينه في هولندا نجحت في تشجيع إزالة الكربون الصناعي
  • • شركة نيكولا ستطلق النسخة التجريبية للشاحنة الكهربائية بخلايا الوقود الأوروبية

أعلنت مجموعة صناعة السيارات الألمانية بي إم دبليو بدء إنتاج خلايا وقود الهيدروجين على نطاق صغير داخليًا لسيارتها آي إكس 5 في مصنعها بمدينة ميونخ في ألمانيا.

وستدخل السلسلة الصغيرة من سيارات الهيدروجين الخدمة في الأشهر الـ4 المقبلة لأغراض الاختبار والعرض، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأفادت مجموعة بي إم دبليو بأنها تستهدف الفئة الفاخرة من سيارتها طراز آي إكس 5 التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

وتعتزم شركة "توبسو" الدنماركية استثمار 267 مليون دولار لبناء أكبر مصنع للأجهزة التحليل الكهربائي لخلايا وقود الأكسيد الصلب في العالم في الدنمارك.

الإقبال على تصنيع خلايا الوقود

أعلنت شركة الأعمال الهندسية والتكنولوجية بوش Bosch الألمانية خططًا لاستثمار 200 مليون دولار في إنتاج خلايا وقود الهيدروجين الأميركية، وفق ما نشرت مجلة "بي في ماغازين" (pv-magazine).

طراز آي إكس 5 الذي يعمل بخلايا وقود الهيدروجين من بي إم دبليو
طراز آي إكس 5 الذي يعمل بخلايا وقود الهيدروجين من بي إم دبليو

تُجدر الإشارة إلى أن خلايا الوقود تولّد كهرباء عالية مستمرة تبلغ 125 كيلوواط/170 حصانًا، مقترنة بمحرك كهربائي يتميز بتقنية الجيل الخامس من نظام "إي-درايف" لدى شركة بي إن دبليو، وبطارية تمكن مجموعة نقل الحركة من إنتاج 275 كيلوواط/374 حصانًا.

وقد تعاونت بي إم دبليو مع شركة تويوتا موتور اليابانية في إنتاج خلايا وقود الهيدروجين منذ عام 2013.

بدورها، اتخذت شركة "توبسو" الدنماركية قرار الاستثمار النهائي لأكبر مصنع لتصنيع المحلل الكهربائي لخلايا الأكسيد الصلب في العالم في مدينة هيرنينغ بالدنمارك. ومن المتوقع أن تبدأ أعمال البناء خلال النصف الثاني من العام.

وستبلغ سعة المصنع التصنيعية 500 ميغاواط سنويًا، مع إمكان التوسع إلى 5 غيغاواط، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قال الرئيس التنفيذي لشركة "توبسو"، رويلاند بان، إن الشركة تستثمر أكثر من ملياري كرونة دنماركية (268.8 مليون دولار)، وهو أكبر استثمار منفرد في تاريخ الشركة.

وأشار إلى أن لدى الشركة 500 ميغاواط من السعة المبيعة مسبقًا، وتتواصل مع شركاء محتملين آخرين.

استبدال إنتاج الهيدروجين الرمادي

أعلنت شركة بوش أنها ستنتج سلسلة خلايا وقود الهيدروجين في منشأتها في مدينة أندرسون بولاية كارولينا الجنوبية، بصفتها جزءًا من استثمار يزيد على 200 مليون دولار.

ويرجح المراقبون أن تُشغّل أول منشأة لإنتاج خلايا وقود الهيدروجين لدى شركة بوش في الولايات المتحدة في عام 2026.

وبيّنت الشركة الألمانية أنها ستستثمر عالميًا أكثر من مليار دولار لتطوير تقنيات خلايا وقود السيارات بحلول عام 2024.

وقد اختبرت العديد من الشركات -بما في ذلك شركة صناعة الشاحنات الكهربائية "نيكولا"- النموذج الأولي Class 8 سيارات كهربائية تعمل بخلايا الوقود (FCEV) تتميز بتقنية شركة بوش.

أجرت شركة الضمان والتصنيف وإدارة المخاطر "دي إن في" دراسة نيابة عن مؤسسة "كلين آير تاسك فورس" (سي إيه تي إف) غير الحكومية.

وتوصلت الدراسة إلى أن استبدال إنتاج هيدروجين منخفض الكربون أو هيدروجين أخضر وحده بالهيدروجين الرمادي الحالي يمكن أن يفي بـ60% من هدف الانبعاثات الصناعية الهولندية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بي إم دبليو تنتج خلايا وقود الهيدروجين
شعار شركة بي إم دبليو الألمانية - الصورة من موقع الشركة الرسمي

وأفادت شركة "دي إن في" بأن السياسات المنفذة لدعم احتجاز الكربون وتخزينه في هولندا نجحت في تشجيع إزالة الكربون الصناعي، وأشارت إلى أن الهيدروجين (الأزرق أو الأخضر) لم يُحفّز بصفة كافية من خلال آليات السياسة لجلب الثقة إلى المستثمرين والصناعة.

إنتاج الهيدروجين الأخضر

أعلنت شركة تصنيع أجهزة التحليل الكهربائي "إتش-تك سيستمز" الألمانية أنها ستوفر نظامي التحليل الكهربائي (PEM) و(ME450) لصالح شركة "غرويري هيدروجين باور"، التي تورّد الهيدروجين الأخضر إلى شركة صناعية دولية مقرها في سويسرا.

ومن المقرر أن تبدأ الأنظمة العمل بحلول نهاية العام المقبل، وفق ما نشرت مجلة "بي في ماغازين" (pv-magazine) في 2 سبتمبر/أيلول الجاري.

ويمكن لنظامي التحليل الكهربائي (PEM) و(ME450) إنتاج الكهرباء بقوة 1 ميغاواط لكل منهما، وسيُزودان بالطاقة الخضراء، من الألواح الشمسية الكهروضوئية، في الغالب.

ويهدف المرفقان إلى إنتاج ما يصل إلى 900 كيلوغرام من الهيدروجين الأخضر يوميًا.

بدورها تبحث وزارة الطاقة الأميركية عن استثمار مشروعات في "إنتاج الهيدروجين المقترن بالطاقة النووية واستخدامه".

وأعلنت وزارة الطاقة أنها تهدف إلى دعم تطوير التكامل الحراري للطاقة النووية المطلوب لإنتاج الهيدروجين عالي الحرارة أو الاستخدامات النهائية المقترنة بالهيدروجين لمحطات الطاقة النووية.

نسخة تجريبية لشاحنة خضراء

أعلنت شركة صناعة الشاحنات الكهربائية نيكولا أنها ستكشف النقاب عن النسخة التجريبية للشاحنة الكهربائية بخلايا وقود الهيدروجين الأوروبية "نيكولا تري" في 19 سبتمبر/أيلول مع شريكها إيفيكو الإيطالية.

ومن المتوقع أن تدخل هذه الشاحنة، التي يصل نطاق سيرها إلى 500 ميل (804.67 كيلومترًا)، الإنتاج التسلسلي لسوق أميركا الشمالية في أواخر عام 2023. وسيبدأ تصنيعها، بعد بضعة أشهر، في مدينة أولم بألمانيا.

وقالت حكومة بلدية شنغهاي إنها تريد تحويل منطقة "لينغانغ"، التي اقتُطعت حديثًا من منطقة التجارة الحرة التجريبية في شنغهاي، إلى مركز ابتكار رقمي ومركز هيدروجين.

وفي المقابل، أصدرت منطقة جيادينغ في المدينة خطة تنفيذية لتطوير سيارات تعمل بخلايا وقود الهيدروجين، تستهدف إنتاج 100 مليار يوان صيني (14.5 مليار دولار) بحلول عام 2025.

وأعلنت شركتا "آير برودكتس" و"أسوشيتيد برتيتش بورتس" عزمهما المشاركة في إنشاء أول منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع إلى المملكة المتحدة.

وأطلقت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة وشركة سيمنس إنرجي الألمانية و 13 مؤسسة أخرى التحالف العالمي لإزالة الكربون من الصناعة.

وسيركّز التحالف على مصادر الطاقة المتجددة والتقنيات الأخرى المرتبطة بالتحول مثل الهيدروجين الأخضر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق