أخبار الغازرئيسيةغاز

%30 من إنتاج الغاز الطبيعي في الهند مصدره حقل تطوره "بي بي" و"ريلاينس"

ويوفر واردات بقيمة 10 مليارات دولار

حياة حسين

من المتوقع أن يستحوذ الغاز الطبيعي من حقل بالمياه العميقة الهندية، تطوّره شركتا النفط البريطانية "بي بي" وريلاينس المحلية، على 30% من إنتاج البلاد عند التشغيل الكامل، وفق مصدر مسؤول.

وأعلنت بي بي أنها ستحصل على وحدة التخزين والتفريغ والإنتاج العائم "روبي"، المصنّعة في كوريا الجنوبية، لتستعين بها مع شريكتها ريلاينس في حقل "إم جيه" بالمياه العميقة للنفط والغاز في الهند، المربع "كيه جي-دي6، إذ بدأت الوحدة الإبحار من سول، حسبما ذكر موقع إن دي تي في (Ndtv) الأحد 4 سبتمبر/أيلول (2022).

وأعلنت شركتا ريلاينس إندستريز ليمتد -المملوكة للملياردير الهندي موكيش أمباني، وبي بي البريطانية، في شهر يوليو/تموز الماضي، تطوير حقل إم جيه لإنتاج الغاز الطبيعي في المياه العميقة قبالة سواحل الهند، نهاية العام الجاري (2022)، متوقعة أن يعادل إنتاجه 90 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

5 مليارات دولار

الغاز الطبيعي
أحد مقارّ شركة ريلاينس الهندية - الصورة من إيكونوميك تايمز

تنفق شركتا بي بي البريطانية وريلاينس الهندية 5 مليارات دولار لتطوير 3 مشروعات بحقل "كيه جي-دي 6" في المياه العميقة الهندية.

والمشروعات الـ3 هي: آر كلوستر وساتلايت كلوستر وإم جيه، لتنتج جميعًا نحو 30 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، خلال العام المقبل (2023).

وبدأ الإنتاج الأول في ديسمبر/كانون الأول من عام 2020، والثاني في أبريل/نيسان من العام الماضي (2021)، ومن المتوقع أن يبدأ "إم جيه" الإنتاج التجريبي قبل نهاية العام الجاري (2022).

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بي بي، برنارد لوني، إن وحدة تخزين وتفريغ الإنتاج العائم التي أبحرت من كوريا الجنوبية ستعمل بالمشروع الأخير "إم جيه" في المياه العميقة الهندية، بعد قطع مسافة طولها 5 آلاف كيلومتر.

وأضاف أن تلك الوحدة ستسهم في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي الذي تحتاجه السوق المحلية الهندية.

وكتب لوني في حسابه بموقع لينكد إن، قائلًا: "أنا موجود في هذه الصناعة منذ سنوات طويلة، ولم أر في حياتي العملية وحدة بهذا الحجم.. كل الشكر لفريق العمل وشركتي بي بي وريلاينس لإتمامه بأمان وكفاءة".

توفير الغاز محليًا

قال رئيس شركة بي بي في الهند ساشي موكوندان: إن الحقل "لن يوفر الغاز الطبيعي لشعبنا فحسب، لكنه سيوفر نسبة كبيرة من تكلفة الواردات تبلغ 10 مليارات دولار، وعندما نصل إلى التشغيل الكامل سننتج 30% من الغاز الطبيعي في البلاد".

وتعتمد الهند -وهي ثالث أكبر مصدر لانبعاثات الكربون عالميًا- على الفحم في توليد 70% من احتياجاتها الكهربائية، وفي الوقت ذاته التزمت البلاد بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070، لذلك تكثّف مجهوداتها للحصول على طاقة نظيفة من مصادر متجددة، وأقلّ تلويثًا، مثل الغاز.

وتتوقع شركتا بي بي البريطانية وريلاينس الهندية أن يحتوي الجزء الثالث من حقل الغاز الطبيعي الذي تطوّره في المياه العميقة الهندية، وهو "إم جيه"، على 0.988 ترليون قدم مكعبة -على الأقل-، وفق مصادر موثوقة.

كما يحتوي الحقل على كميات من الرواسب النفطية، وستقوم الشركتان باستخراجها عبر نظام عائم يدعى "إف بي إس أوه".

يُذكر أن حصة ريلاينس في الأعمال المشتركة لتطوير حقول الغاز في المياه الهندية العميقة تبلغ 66.67%، والباقي 33.33% لبي بي البريطانية

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق