نفطأخبار النفطرئيسية

تخارج إكسون موبيل وشل من مشروع نفطي في كاليفورنيا بقيمة 4 مليارات دولار

مي مجدي

أعلنت شركتا إكسون موبيل الأميركية، وشل الأنغلو-هولندية -أكبر شركات الطاقة في العالم- تخارجهما من مشروع نفطي ضخم في ولاية كاليفورنيا لصالح شركة "آي كيه إيه في" الألمانية بقيمة 4 مليارات دولار.

وتسدل هذه الصفقة الستار على شراكة ممتدة منذ 25 عامًا وأكثر بين الشركتين فى مجال استخراج النفط والغاز بولاية كاليفورنيا بصفتهما أكبر منتجي الطاقة بالولاية منذ عقود، حسب وكالة رويترز.

ويحمل المشروع محل الصفقة اسم (إيرا إنرجى)، وينتج قرابة 25% من إنتاج النفط والغاز في ولاية كاليفورنيا الأميركية، بحجم إنتاج 125 ألف برميل نفط يوميًا، و32 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الدعوة لحظر التكسير المائي

دعا حاكم ولاية كاليفورنيا، غافين نيوسوم، في يوليو/تموز (2022)، إلى حظر التكسير المائي (الهيدروليكي) الجديد في الولاية، بما أثار مخاوف من احتمال إنهاء عمليات إنتاج النفط في الولاية.

وصرّح الرئيس التنفيذي لشركة إيرا إنرجي، إريك بارتش، بأن الاقتراح مخالف للتوقعات؛ لأن الولاية ستظل بحاجة إلى النفط والغاز على الرغم من مبادراتها المناخية الطموحة.

منصة حفر في حوض برميان
منصة حفر في حوض برميان - الصورة من موقع تكساس تريبيون

وكشفت تقارير إعلامية، في يونيو/حزيران (2022)، عن احتمال بيع شل أصول في حوض برميان للنفط الصخري تصل إلى 10 مليارات دولار، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأنتجت شل قرابة 193 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا من حوض برميان، العام الماضي (2021)، بانخفاض عن متوسطه البالغ 250 ألف برميل نفط يوميًا عام 2019.

تحول شل عن النفط إلى الغاز

اعتمدت شل إستراتيجية جديدة للتحوّل بعيدًا عن النفط منذ عام 2015؛ إذ استحوذت على شركة النفط البريطانية "بي جي" مقابل 70 مليار دولار، ويمثل ذلك تحولًا كبيرًا نحو تعزيز استثماراتها في مجال الغاز الطبيعي.

وكشفت الشركة عن إستراتيجية جديدة، في فبراير/شباط (2022)، لتوسيع خططها الخاصة بالتوسع في الطاقة المتجددة، متوقعة انخفاضًا سنويًا بنسبة من 1 إلى 2% في إنتاجها النفطي خلال السنوات المقبلة.

وقضت محكمة هولندية، في مايو/أيار (2022)، بأن طموحات شل المناخية لم تحقق الأهداف المحددة في اتفاقية باريس للمناخ، وأمرت الشركة بإجراء تخفيضات أكثر حدة.

ويعكس بيع مشروع كاليفورنيا، في الوقت الحالي، خروج الشركتين (الأميركية والهولندية) من أصول نفطية قوية في وقت تواصل فيه أسعار النفط والغاز الصعود بما يعزز من صفقات الدمج والاستحواذ في المجال.

وكشفت وكالة رويترز، الأسبوع الماضي، عن وجود محادثات متقدمة مع عملاقي النفط -إكسون موبيل وشل- لبيع كيان عقاري في مقاطعة سان هواكين، إحدى مقاطعات ولاية كاليفورنيا الأميركية.

أصول الشركة الألمانية

تتيح هذه الصفقة لشركة آي كيه إيه في الألمانية أصولًا نفطية جاهزة في ولاية كاليفورنيا؛ بما يصب في اتجاه تعزيز قدراتها الإنتاجية بقطاع النفط والغاز، إضافة إلى مجالات الطاقة المتجددة التي تستثمر فيها.

وتدير الشركة الألمانية أصولًا متنوعة في مجالات الطاقة تقدر بنحو 2.5 مليار يورو (2.49 مليار دولار) تتنوع بين أصول الطاقة الشمسية والرياح إضافة إلى أصول النفط والغاز.

(اليورو = 1.00 دولارًا أميركيًا)

كما تدير الشركة، في الوقت الحالي، حقل غاز طبيعي في الولايات المتحدة بولاية كولورادو، استحوذت عليه منذ عامين من شركة النفط البريطانية بي بي.

وتركز الشركة الألمانية على شراء الأصول ذات العوائد النقدية القوية؛ بما يضمن استمرارية عوائدها المالية وتعظيم حقوق المساهمين، وفقًا للموقع الإلكتروني الخاص بالشركة.

ونجحت الشركة في بناء محطة طاقة شمسية بإيطاليا، خلال العام الماضي (2021)، كما استحوذت على حصة الأغلبية في شركة "ميتا إنرجي" المشغل الإيطالي لمحطات الكهرباء التي تعمل بالغاز.

شعار شركة شل
شعار شركة شل - الصورة من موقع سي إن بي سي

موعد انتهاء إجراءات الصفقة

من المتوقع الانتهاء من عملية البيع خلال الربع الأخير من العام الجاري (2022) بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة في الولايات المتحدة.

وتقدر شل حجم الرسوم التي ستدفعها عن تلك الصفقة بما يتراوح بين 300 و400 مليون دولار تقريبًا.

وتخطط إكسون موبيل -التي تمتلك 48% من مشروع إيرا النفطي بكاليفورنيا (محل الصفقة)- لبيع أصول أخرى في حدود 15 مليار دولار ضمن إطار إستراتيجية جديدة للتركيز على مشروعات الغاز الطبيعي المسال بأميركا الجنوبية (البرازيل - غايانا).

مزايا الصفقة

قال رئيس شركة إكسون موبيل ليام مالون إن صفقة بيع مشروع إيرا تتناسب مع إستراتيجية الشركة في تركيز الاستثمارات على مشروعات النفط والغاز الطبيعي منخفضة التكلفة لتلبية احتياجات المستهلكين، وكذلك تعظيم حقوق المساهمين وعوائدهم.

كما علقت مديرة الاستكشاف والإنتاج في شل، زوي يوجينوفتش، في الاتجاه نفسه، قائلةً: "إن بيع حصتها في مشروع كاليفورنيا يتناغم مع خطتها في التركيز على المشروعات التي تتميز بمعدلات نمو عالية وعوائد قوية".

وتأسست شركة إيرا إنرجي عام 1997، وتدير في الوقت الحالي 8 حقول نفط وغاز برية في وسط كاليفورنيا، وبلغ حجم إنتاجها عام 2021 قرابة 95 ألف برميل من النفط والغاز يوميًا.

ومن المقرر أن تحتفظ كلتا الشركتين -إكسون موبيل وشل- بعملياتهما الأخرى في كاليفورنيا؛ بما في ذلك محطات الوقود المنتشرة عبر الولاية، وفقًا للبيان الصادر بشأن عملية البيع.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق