أخبار النفطأخبار منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعاتنفط

بيع 7 منصات حفر ذاتية الرفع في السعودية بـ628 مليون دولار

دينا قدري

أبرمت شركة سيدريل لأعمال الحفر البحري اتفاقية لبيع 7 منصات حفر بحرية ذاتية الرفع في السعودية، مع شركة أديس العربية القابضة، بقيمة 628 مليون دولار أميركي.

وأوضحت سيدريل -في بيان صحفي أصدرته يوم الخميس (1 سبتمبر/أيلول)- أنه من المتوقع أن تنتهي الاتفاقية في الربع الأخير من عام 2022.

وشددت على أن عملية بيع منصات الحفر البحرية ذاتية الرفع تخضع لشروط الإغلاق المعتادة، بما في ذلك موافقة سلطات المنافسة في المملكة العربية السعودية.

وستوفر سيدريل خدمات دعم الانتقال المعتادة إلى أديس لمدّة محدودة من الوقت بعد الإغلاق، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل صفقة بيع منصات الحفر

أوضحت سيدريل أن أديس ستمتلك بموجب الاتفاقية 7 منصات حفر، وهي إيه أو دي 1 وإيه أو دي 2 وإيه أو دي 3 ووست كاليستو ووست آرييل ووست كريسيدا ووست ليدا.

وأشارت إلى أن المبلغ الإجمالي لبيع منصات الحفر هو 628 مليون دولار أميركي نقدًا، خاضعًا للتعديل لرأس المال العامل وعناصر أخرى.

كما يشمل دفع أي تكاليف خاصة بالمشروعات التي أُنفقت في وقت الإغلاق إلى سيدريل، فيما يتعلق بإعادة تنشيط 3 منصات حفر ذاتية الرفع، وهي وست آرييل ووست كريسيدا ووست ليدا.

وهذا يترجم إلى ما يقرب من 100 مليون دولار لكل منصة حفر على أساس الجاهزية للحفر.

صفقة بيع منصات حفر ذاتية الرفع في السعودية
منصة حفر "ويست كريسيدا" - الصورة من موقع شركة سيدريل

تأثير الصفقة في نتائج الأعمال

عائدات بيع منصات الحفر البحرية ذاتية الرفع تمكّن شركة سيدريل من خفض ميزانيتها العمومية بصورة كبيرة، والتخلص من النفقات الرأسمالية المستحقة على إعادة تنشيط منصات الحفر.

إذ علّق الرئيس التنفيذي لشركة سيدريل، سيمون جونسون، قائلًا: "يُعد بيع 7 منصات حفر بحرية ذاتية الرفع بمثابة تحول بالنسبة إلى شركة سيدريل".

وأضاف: "يسعدنا أن نعلن هذه الصفقة، التي نعتقد أنها تبلور تقييم منصات الحفر هذه عند مستوى أعلى بكثير مما هو منصوص عليه حاليًا في سعر سهم سيدريل. وسيمكننا -أيضًا- من خفض ميزانيتنا العمومية بصورة كبيرة، ما يتيح لنا فرصًا مستقبلية".

من غير المتوقع أن يكون لمبيعات منصات الحفر تأثير مادي في إيرادات سيدريل وتوجيهات الأرباح قبل الفائدة والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين المعدلة لعام 2022، كما هو موضح في بيان أرباح الربع الثاني من عام 2022.

ويمكن أن يتغير نطاق توجيهات الصيانة طويلة الأجل والنفقات الرأسمالية لدى سيدريل من 320 مليون دولار إلى 360 مليون دولار، بصورة مادية اعتمادًا على تاريخ إغلاق الصفقة.

ويجري تضمين ما يقرب من 120 مليون دولار من النفقات المتعلقة بإعادة تنشيط منصات الحفر وتحديثها ضمن النطاق الذي جرى الكشف عنه.

صفقات سابقة

خلال الربع الثاني من 2022، أضافت سيدريل عقودًا مؤكدة لمنصات الحفر الـ3 التي تعيد تنشيطها.

كما فازت بتمديد عقود لمدة 3 سنوات بقيمة 361 مليون دولار، تتعلق بمنصات الحفر البحرية ذاتية الرفع إيه أو دي 1 وإيه أو دي 3 ووست كاليستو، وكلها تعمل -حاليًا- لصالح أرامكو السعودية في الخليج العربي.

تبلغ تكلفة الحفارات العاملة في السعودية نحو 110 آلاف دولار في اليوم، وفق ما نقلته منصة "إنرجي فويس" (Energy Voice).

وستترك الصفقة لشركة سيدريل 4 منصات حفر بحرية ذاتية الرفع فقط، 3 منها تعمل في قطر، والرابعة في ماليزيا.

ومن جانبها، قامت أديس بعدة عمليات شراء أخرى لمنصات الحفر منذ أواخر العام الماضي (2021)، بحسب ما أوردته منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy)

ففي نوفمبر/تشرين الثاني 2021، اشترت أديس 4 منصات حفر ذاتية الرفع من شركة نوبل كورب. وفي ديسمبر/كانون الأول، وافقت على شراء 3 منصات حفر ذاتية الرفع من شركة فانتج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق