رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أول شحنة كويتية من الديزل منخفض الكبريت تصل إلى إيطاليا (صور)

وصلت أول شحنة كويتية من الديزل منخفض الكبريت إلى إيطاليا، أمس الخميس 1 سبتمبر/أيلول 2022، ضمن مشروع الوقود البيئي الذي تنفذه شركة البترول الوطنية.

يأتي تصدير شحنة الديزل منخفض الكبريت بعد أيام من تصدير أول شحنة من البنزين، وفق أفضل المواصفات العالمية، بعد نجاح الكويت في التشغيل الرسمي لمشروع الوقود البيئي، في مارس/آذار الماضي.

ويمثّل المشروع خطوة مهمة للكويت لمنافسة كبار منتجي المشتقات النفطية ومصدريها في أسواق الوقود عالية الجودة، ويُعَد نقلة نوعية كبيرة لتلبية المتطلبات والاشتراطات التي تزداد صرامة في مختلف الأسواق العالمية.

أول شحنة ديزل

وصلت أول شحنة كويتية من الديزل منخفض الكبرين عبر الناقلة "السور 2" المملوكة لشركة ناقلات النفط الكويتية إلى ميناء نابولي الإيطالي.

أول شحنة كويتية من الديزل
من مراسم استقبال أول شحنة كويتية من الديزل منخفض الكبريت في إيطاليا

وقالت شركة البترول الكويتية العالمية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية إن فرعها الإيطالي "كويت بتروليوم إيطاليا" تسلّم أول شحنة كويتية من الديزل بمعدل كبريت شديد الانخفاض.

وقال البيان إن الشحنة من الديزل منخفض الكبريت (S 10ppm) مطابقة لمواصفات "يورو6" الأوروبية، وأنتجتها مصفاة ميناء عبدالله في الكويت.

مشروع الوقود البيئي

شهدت مصفاة ميناء عبدالله عمليات تطوير واسعة خلال المدة الماضية ضمن مشروع الوقود البيئي، الذي تفوق استثماراته 15 مليار دولار، ويُعد أحد أهم وأضخم المشروعات في تاريخ قطاع النفط الكويتي، ويعوّل عليه في تغيير واقع الدولة ومستقبلها، وتمكينها من تَبوُّء مكانة مرموقة بين منتجي المنتجات عالية الجودة والصديقة للبيئة ومصدريها.

وأكدت شركة البترول الوطنية أن مشروع الوقود البيئي أسهم في ترقية مصافي التكرير الكويتية التي شُغّلت أخيرًا لتقليل محتوى الكبريت في منتجات الوقود وزيادة طاقة التكرير.

ونجح مشروع الوقود البيئي في تحديث مصفاتي ميناء عبدالله وميناء الأحمدي وجعلهما تنتجان مشتقات نفطية عالية الجودة متوافقة مع الاشتراطات البيئية العالمية المعمول بها حاليًا في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، ما أسهم في فتح أسواق جديدة أكثر ربحًا أمام منتجات الشركة.

أول شحنة كويتية من الديزل
الناقلة "السور 2" تحمل أول شحنة كويتية من الديزل منخفض الكبريت إلى إيطاليا

تصدير الديزل لأوروبا

أوضحت الشركة أن اتفاقية تصدير الديزل التي يسّرتها إدارة التسويق الدولية لمؤسسة البترول الكويتية تظهر التركيز الإستراتيجي لمؤسسة البترول الكويتية على إنتاج منتجات الوقود الأنظف وتسويقها، بما يتماشى مع أعلى معايير الجودة والمعايير البيئية التي تتطلبها الأسواق العالمية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية بالوكالة وليد آل بن علي، إن أول شحنة كويتية من الديزل منخفض الكبريت تعزز بصمة البترول الكويتية في الأسواق الأوروبية القوية منذ 40 عامًا، إذ تقدم إلى عملائها الطاقة التي تلبي احتياجاتهم لمجموعة متنوعة من المنتجات الأنظف.

وأضاف: نتطلع إلى مزيد من التكامل مع شركتنا الأم مؤسسة البترول الكويتية وشركاتنا الشقيقة في الكويت، حتى نتمكن من دمج سلسلة التوريد لدينا.

يُذكر أن شركة البترول الكويتية العالمية هي شركة دولية تابعة لمؤسسة البترول الكويتية تأسست عام 1983، وتشغل أكثر من 4 آلاف و700 محطة خدمة في جميع أنحاء أوروبا، وتزود أكثر من 70 شركة طيران بوقود الطائرات في مراكز المطارات الرئيسة.

كما تدير الشركة اثنين من أحدث مصانع مزج زيوت التشحيم في بلجيكا وإيطاليا تحت العلامة التجارية، وتمتلك أسهمًا في 3 مصافٍ مشتركة في إيطاليا وفيتنام وسلطنة عمان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق