رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع وتسجل خسائر أسبوعية تتجاوز 6% - (تحديث)

قلصت أسعار النفط مكاسبها عند نهاية تعاملات اليوم الجمعة 2 سبتمبر/أيلول 2022، لكنها في الوقت نفسه شهدت خسائر تزيد عن 6% خلال الأسبوع الجاري.

وسجل الذهب الأسود مكاسب قوية تتجاوز 2% في بداية تعاملات اليوم بالتزامن مع رهانات على أن تحالف أوبك+ سيناقش تخفيضات الإنتاج في اجتماعه المقبل.

يأتي ذلك على الرغم من المخاوف من قيود كورونا في الصين وضعف النمو العالمي، التي استمرت في الحد من المكاسب، بالتزامن مع تحركات مجموعة السبع لوضع سقف محتمل لسعر النفط الروسي.

أسعار النفط اليوم

ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة تزيد عن 0.7%، مسجلًا 93.02 دولارًا للبرميل.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 0.3% أو ما يعادل 26 سنتًا، إلى 86.87 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس، على تراجع بنحو 3%، مسجلة أدنى مستوى في أسبوعين.

وشهد خام برنت انخفاضًا يتجاوز 6%، فيما سجل خام غرب تكساس الوسيط خسارة تقارب 6.6% خلال هذا الأسبوع.

أسعار النفط
زوارق قطر تساعد ناقلة نفط على الرسو قبالة جزيرة وايداو في تشوشان، في الصين- الصورة من رويترز

اجتماع أوبك+

من المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" وحلفاؤها من الخارج في التحالف المعروف باسم أوبك+، في 5 سبتمبر/أيلول، على خلفية تراجع الأسعار وتراجع الطلب، حتى مع إعلان السعودية، أكبر منتج، أن الإمدادات لا تزال شحيحة.

وخفّض تحالف أوبك+ هذا الأسبوع توقعاته للطلب، ويتوقع تأخّر الطلب في العرض بمقدار 400 ألف برميل يوميًا في عام 2022، لكنه يتوقع عجزًا في السوق يبلغ 300 ألف برميل يوميًا في حالتها الأساسية لعام 2023.

أسعار النفط الروسي

واتفقت مجموعة دول الـ7 على تضييق الخناق فيما يتعلق بصادرات النفط الروسية، اليوم الجمعة، لفرض سقف لأسعار النفط الروسي بهدف خفض إيرادات حرب موسكو في أوكرانيا، مع الإبقاء على تدفق الخام لتجنّب ارتفاع الأسعار.

وفي الوقت نفسه، لا يزال المستثمرون قلقين بشأن تأثير أحدث قيود لمواجهة كورونا في الصين، بعد أن أمرت مدينة تشنغدو أمس الخميس 1 سبتمبر/أيلول بإغلاق ضرب الشركات المصنعة مثل فولفو.

وأظهرت البيانات أن نشاط المصانع الصينية في أغسطس/آب قد تقلّص للمرة الأولى منذ 3 أشهر وسط ضعف الطلب، في حين أدى نقص الطاقة وتفشي كورونا إلى تعطيل الإنتاج، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق