كهرباءتقارير الكهرباءرئيسية

هاواي تودع آخر محطة كهرباء تعمل بالفحم.. فلماذا تلجأ للنفط؟

تسعى الولاية الأميركية للاعتماد على الطاقة المتجددة بحلول عام 2045

مي مجدي

اقرأ في هذا المقال

  • هاواي تعلن إغلاق محطة الكهرباء الوحيدة العاملة بالفحم في الأول من سبتمبر/أيلول
  • الهدف من القرار خفض الانبعاثات والتقليل من الآثار الناجمة عن تغير المناخ
  • هاواي ستستبدل النفط بالفحم لتوليد الكهرباء
  • القرار قد يسفر عن زيادة فواتير الكهرباء بنسبة 7%
  • هاواي أول ولاية في الولايات المتحدة تلتزم بالاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، عام 2045

بعد 150 عامًا من الاعتماد على أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلويثًا للبيئة، أعلنت ولاية هاواي الأميركية إغلاق آخر محطة كهرباء تعمل بالفحم في الأول من سبتمبر/أيلول (2022).

وفي منتصف ليل اليوم الخميس 1 سبتمبر/أيلول، ستحتفل هاواي بإغلاق محطة كهرباء " إيه إي إس" العاملة بالفحم بعد 30 عامًا من التشغيل، ضمن مساعيها للاعتماد على الطاقة المتجددة بالكامل، حسبما نشرت صحيفة الغارديان.

فقد أسهمت المحطة في توفير خمس احتياجات "أواهو" من الكهرباء (20%)، أكثر جزر هاواي اكتظاظًا بالسكان.

إلّا أنه في عام 2015 باتت هاواي أول ولاية أميركية تلتزم بالاعتماد على الطاقة النظيفة بالكامل بحلول عام 2045، ودفعها ذلك إلى اتخاذ خطوة جريئة تتمثل في إغلاق محطة الكهرباء الوحيدة التي تعمل بالفحم.

وجاء إغلاق آخر محطة كهرباء تعمل بالفحم بعد موافقة المشرّعين في هاواي على قانون في عام 2020 يحظر استخدام الفحم لتوليد الكهرباء بحلول نهاية هذا العام (2022)، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

خفض الانبعاثات

مثل باقي جزر المحيط الهادئ، عانت جزر هاواي من الأزمة المناخية، وعانت من تدمير الشُّعب المرجانية نتيجة ارتفاع درجات حرارة المحيط، والارتفاع السريع في مستوى سطح البحر، فضلًا عن العواصف والجفاف الذي يزيد من مخاطر حرائق الغابات.

حاكم ولاية هاواي ديفيد إيج يتحدث عن إغلاق آخر محطة كهرباء تعمل بالفحم
حاكم ولاية هاواي ديفيد إيج – الصورة من موقع هونولولو ستار آدفرتايزر

وقال حاكم ولاية هاواي ديفيد إيج، إن الهدف من إغلاق آخر محطة كهرباء تعمل بالفحم هو خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بالولاية.

وصرّح إيج لوكالة أسوشيتيد برس بأن المحطة تعدّ واحدة من أكبر مصادر الانبعاثات، وعدم استخدامها يعني التوقف عن إنتاج 1.5 مليون طن متري من غازات الاحتباس الحراري سنويًا.

ووصف كبير مسؤولي الطاقة في هاواي سكوت غلين الوضع بـ"المأساوي"، محذرًا من غرق الولاية، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

حظر استخدام الفحم .. والانتقادات

في عام 2020، أقرّ المجلس التشريعي في هاواي قانونًا يحظر استخدام الفحم لتوليد الكهرباء في بداية عام 2023.

ورغم الإشادة بالقانون وقرار إغلاق محطة الكهرباء، أشار بعض النقاد إلى أن البنية التحتية للطاقة المتجددة التي تحتاجها هاواي لم تدخل قيد التنفيذ، ومن ثم سترتفع تكاليف الطاقة.

وقال السناتور الديمقراطي غلين واكاى: "إذا كنت مؤمنًا بأن إغلاق محطة الفحم سيحلّ أزمة تغير المناخ، فهذا يوم عظيم.. لكن عند دفع فاتورة الكهرباء سيكون يومًا كارثيًا".

وتابع: "ما نقوم به الآن هو التحول من أرخص أنواع الوقود الأحفوري إلى الأغلى".

ويشار إلى أن العديد من الولايات الأميركية أقرّت حظر الفحم، لكن هاواي ستكون أول ولاية في أميركا تطبّق هذا الحظر.

استبدال النفط بالفحم

توقُّف استخدام آخر محطة كهرباء تعمل بالفحم لا يعني استبعاد الوقود الأحفوري.

فما تزال هاواي تعتمد جزئيًا على النفط من خارج الولايات المتحدة، وسيحلّ النفط محلّ الفحم في أواهو لتوليد الكهرباء مؤقتًا.

وتُظهر بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن النفط أنتج قرابة ثلثي الكهرباء في هاواي خلال عام 2021، وهذا يجعلها أكثر الولايات اعتمادًا على النفط، حتى في الوقت الذي تحاول فيه تسريع انتقالها إلى الطاقة المتجددة.

وسيترجم قرار حظر الفحم والتكلفة الإضافية للنفط إلى زيادة فواتير كهرباء المستهلكين بنسبة 7%، الذين يواجهون أغلى تكاليف للطاقة والمعيشة في البلاد.

وأعرب كبير مسؤولي الطاقة في هاواي سكوت غلين عن أسفه لاضطرار الولاية إلى الاعتماد على النفط لمدة قصيرة، خلال المرحلة الانتقالية من الفحم إلى مشروعات الطاقة المتجددة.

تطوير المزيد من مشروعات الطاقة المتجددة في هاواي بعد إغلاق آخر محطة كهرباء تعمل بالفحم
طواحين الهواء والألواح الشمسية في هاواي- الصورة من موقع واشنطن بوست

وأضاف أن أرباح زيادة تكاليف الكهرباء على مستهلكي هاواي ستذهب -غالبًا- إلى منتجي النفط في الخارج.

وقال، إنه من المتوقع أن تغلق الولاية بعض محطات توليد الكهرباء العاملة بالنفط في السنوات المقبلة، من بينها جزء من محطة واياو لتوليد الكهرباء في أواهو.

الطاقة المتجددة

في غضون ذلك، تشتهر هاواي بالتزامها بالطاقة المتجددة منذ مدة طويلة، وأصبحت أول ولاية أميركية تصدر قانونًا لتوليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في عام 2015.

ومنذ ذلك الوقت، حددت قرابة 20 ولاية أهدافًا مماثلة، بما في ذلك نيويورك، التي تعمل على تحقيق الحياد الكربوني في قطاع الكهرباء بحلول عام 2040، ورود آيلاند، التي تعمل صوب استخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100%، بحلول عام 2033.

وفي هذا الشأن، قال كبير مسؤولي الطاقة في هاواي سكوت غلي، إن هذه الخطوة مهمة، وتعني إنهاء استخدام الفحم بالولاية بعد 150 عامًا.

وخلال السنوات الأخيرة، بدأ مسؤولو الولاية تطوير العديد من مشروعات الطاقة المتجددة، من بينها استخدام الألواح الشمسية ومرافق تخزين البطاريات.

ويوجد بالولاية ما لا يقلّ عن 14 مشروعًا للطاقة الشمسية أو البطارية أو الطاقة الحرارية الأرضية، ومن المقرر افتتاحها بحلول عام 2024.

وكان من المتوقع بدء تشغيل العديد من المشروعات بأواهو في وقت يقارب موعد إغلاق آخر محطة كهرباء تعمل بالفحم، لكن التحديات التي تواجه سلاسل التوريد وارتفاع التكاليف حالت دون تحقيق ذلك.

وتحصل هاواي على قرابة 40% من الكهرباء من مصادر مستدامة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية الأرضية.

الانتقال إلى الطاقة النظيفة

في الوقت نفسه، اتجهت شركة "إيه إي إس" -التي تدير آخر محطة كهرباء تعمل بالفحم في هاواي- إلى إنتاج الطاقة النظيفة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

شعار شركة إيه إي إس المسؤولة عن آخر محطة كهرباء تعمل بالفحم في هاواي
شعار شركة إيه إي إس- الصورة من موقع بيزنس جورنال

وأشارت مديرة التسويق في شركة إيه إي إس، ساندرا لارسن، إلى أن الشركة تدعم إغلاق محطة توليد الكهرباء التي تعمل بالفحم، وتعمل الآن لتطوير 6 مشروعات للطاقة المتجددة .

ومن المتوقع أن يوفر أحد مشروعاتها، كويهلاني، الكهرباء لنحو 27 ألف منزل في ماوي، ثاني أكبر جزر هاواي.

وقالت، إنه كان من الضروري الاعتماد على محطة الفحم لتعزيز الكهرباء في أواهو والاقتصاد، لكن بعد 30 عامًا حان الوقت للمضي قدمًا.

ويرى خبراء الطاقة المستدامة أن التخلص من الفحم أمر بالغ الأهمية في الحدّ من آثار تغير المناخ، ورغم أن المشهد -حاليًا- ليس مثاليًا، فإن التقنيات تتحسّن مع مرور الوقت.

ماذا سيحدث للعمال؟

أثار كبير مسؤولي الطاقة في هاواي سكوت غلين نقطة مهمة تتعلق بمصير العمال في المحطة فور إغلاقها.

وعقّبت مديرة التسويق في شركة إيه إي إس، ساندرا لارسن، بأن الشركة ساعدت غالبية الموظفين، الذين يزيد عددهم عن 40 موظفًا بدوام كامل، على الانتقال إلى وظائف في مشروعات الطاقة المتجددة.

كما وفرت تدريبًا ملائمًا لمساعدتهم على الانتقال إلى سوق العمل في قطاع الطاقة النظيفة.

ويتوقع كبير مسؤولي الطاقة في هاواي سكوت غلين أن التحول بعيدًا عن الفحم والاعتماد على الطاقة المتجددة سيؤدي إلى انخفاض أسعار الطاقة والإسهام في استقرار التكاليف والتنبؤ بها، وادّخار الأموال المُرسلة إلى الخارج.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق