رئيسيةأخبار الطاقة النوويةروسيا وأوكرانياطاقة نووية

تعزيز أسطول الطاقة النووية في روسيا بثاني المحطات العائمة

بطاقة 105 ميغاواط وضمن مشروع ضخم يشمل 4 محطات

هبة مصطفى

بينما تغلي أسواق الطاقة العالمية فوق صفيح ساخن، تواصل الطاقة النووية في روسيا تقدّمها، إذ أُعلن مؤخرًا بدء بناء ثاني المحطات العائمة لتزويد ميناء ومنجم تعدين بطاقة قدرها 105 ميغاواط.

وتعدّ المحطة العائمة أولى مرافق مشروع ضخم يضم 4 محطات يمكنها تلبية الطلب على الكهرباء المقدّر بنحو 300 ميغاواط في منجم "بايمسكايا"، وفق صحيفة وورلد نيوكلير نيوز (WNN).

ويرجَّح أن أعمال بناء المحطة العائمة -الثانية من نوعها ضمن أسطول الطاقة النووية في روسيا- أُسندت لشركة "ويسون هيفي" الصينية للصناعات، وتتضمن خطة تصنيعها تزويدها بمفاعلين، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل المحطة العائمة

تؤول ملكية وحق تشغيل المحطة العائمة -لدى اكتمال بنائها- لصالح شركة "أتوم فلوت" الروسية المنظمة لعمل كاسحات الجليد المزودة بالطاقة النووية.

حفل إطلاق بارجة الطاقة النووية في روسيا
حفل إطلاق البارجة الجديدة ثاني المحطات النووية العائمة - الصورة من (World Nuclear News)

ومن المقرر أن تُسلَّم بارجة محطة الطاقة النووية في روسيا إلى شركة "أتومينيرغوماش" نهاية العام المقبل (2023)، ويبلغ طولها 140 مترًا وعرضها 30 مترًا، وتزن 9 آلاف و549 طنًا، ترتفع إلى 10 آلاف و88 طنًا عقب تزويدها بمفاعلين من الماء المضغوط من طراز "آر آي تي إم -200 إس" وبقية المعدّات.

وتضم محطة الطاقة النووية العائمة في روسيا وحدات لتخزين النفايات المشعة وصهاريج وقود الديزل، بحسب شركة روساتوم الروسية الحكومية.

وبحلول عام 2027، يُخطَّط لنقل المحطة إلى موقع المشروع الضخم "كيب ناغلوينين" بالقطب الشمالي في روسيا؛ بهدف الإسهام في تلبية طلب ميناء ومنجم "بايمسكايا" لتزويد عمليات تعدين النحاس والذهب بنحو 105 ميغاواط.

"عائلة" متكاملة

تعدّ البارجة العائمة أولى المحطات النووية ضمن مشروع "كيب ناغلوينين"، ويُخطط لإلحاق 3 محطات أخرى بها، تبلغ طاقتها الإجمالية 300 ميغاواط لضمان تلبية الطلب في الميناء والمنجم، على أن تُخصص المحطة الرابعة مولّدًا احتياطيًا حال انقطاع الكهرباء خلال أوقات الصيانة وإعادة التزود بالوقود.

بدوره، أكد رئيس شركة " أتومينيرغوماش" الفرعية التابعة لـ"روساتوم" المعنية بتوفير معدات المحطة، أندري نيكيبيلوف، أن البارجة العائمة تعدّ حجر الأساس لمشروع متكامل يضم 4 محطات لتعزيز الطاقة النووية في روسيا، مشيرًا إلى أن "عائلة" المحطات العائمة بالمشروع تتباين في قدرتها وأهدافها.

وأضاف نيكيبيلوف أن تلك المحطات قد تشكّل دعمًا لمناطق القطب الشمالي والمناطق الاستوائية، مؤكدًا على إمكانات التصدير المتاحة من تلك المحطات.

ولم تفصح الشركة عن الجهة التي أسندت لها بناء البارجة، لكن يُرجّح أنها "ويسون هيفي إندستريز" الصينية، ومن المقرر إزاحة الستار عن موقع بناء المحطات العائمة المتبقية في المشروع بحلول نهاية العام الجاري (2022).

واستخدمت روسيا طراز المفاعلات "آر آي تي إم - 200" من قبل في كاسحات الجليد المستخدمة في مشروع "2220"، ومن ضمنهم "أركتيكا" و"سيبري"، وفق صحيفة "بارنتس أوبزرفر".

إمكانات روسية

مفاعلات الطاقة النووية في روسيا
محطة للطاقة النووية في روسيا - الصورة من (New Europe)

قبيل بدء المشروع الضخم الحالي، كانت موسكو تملك -فقط- محطة عائمة واحدة حملت اسم "أكاديميك لومونوسوف"، وهي المحطة العائمة الوحيدة ضمن أسطول الطاقة النووية في روسيا، ومن شأنها تزويد مدينة "بيفيك" بإمدادات الكهرباء والتدفئة.

وتُشَغَّل تلك المحطة عبر المفاعلين "كيه إل تي- 40 إس"، بطاقة تبلغ 35 ميغاواط لكل منهما.

وتسعى موسكو عقب حرب أوكرانيا إلى تكثيف نشاطها النووي؛ إذ تعُدّه مصدر قوة جديد لإمداداتها، واستفادت روسيا من عدم التوافق بين المجر ودول الاتحاد الأوروبي لتعزيز علاقتها النووية بالدولة الواقعة وسط أوروبا.

وقبل أيام، اعتمدت بودابست موافقات بناء مفاعلين إضافيين لمحطة "باكس" النووية وتجديد 4 وحدات متهالكة، وأُسندت تلك التطورات لشركة "روساتوم" الروسية المملوكة للدولة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق