سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

انخفاض إيرادات صادرات النفط العراقي 816 مليون دولار في أغسطس

مقارنة بشهر يوليو

ياسر نصر

تراجعت إيرادات صادرات النفط العراقي نحو 816 مليون دولار أميركي خلال أغسطس/آب المنصرم، مقارنة بشهر يوليو/تموز، مع انخفاض متوسط أسعار النفط العالمية، وفق حسابات منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت وزارة النفط الإحصائية الأولية للكميات المصدّرة من النفط الخام والإيرادات المُحَققة، موضحةً أن معدل الصادرات بلغ 3.286 مليون برميل يوميًا، بتراجع 17 ألف برميل مقارنة بشهر يوليو/تموز، الذي سجل 3.303 مليون برميل يوميًا.

وبلغت إيرادات صادرات النفط العراقي، الشهر الماضي، نحو 9.784 مليار دولار، بتراجع عن يوليو/تموز، الذي سجل 10.6 مليار دولار، نتيجة هبوط سعر برميل الخام من 104 دولارات في يوليو/تموز إلى 96.05 دولارًا خلال الشهر الماضي.

صادرات النفط العراقي في اليوم

أظهرت الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، اليوم الخميس 1 سبتمبر/أيلول، أن إجمالي كمية الصادرات من النفط الخام بلغ 101 مليون و859 ألفًا و528 برميلًا، بانخفاض عن صادرات شهر يوليو/تموز، التي سجلت 102 مليون و385 ألفًا و49 برميلًا.

وأوضحت الإحصائية أن صادرات النفط العراقي في اليوم بلغت نحو 3.286 مليون برميل.

إيرادات صادرات النفط العراقي

وأشارت الإحصائية -التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- إلى أن مجموع الكميات المصدَّرة من النفط الخام لشهر أغسطس/آب الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغ 100 مليون و750 ألف برميل، أمّا من حقول كركوك عبر ميناء جيهان، فقد بلغت الكميات المصدّرة مليونًا و109 آلاف و528 برميلًا.

صادرات النفط العراقي في النصف الأول

حققت إيرادات صادرات النفط في العراق ارتفاعًا كبيرًا في النصف الأول من 2022، مع ارتفاع أسعار الخام لأعلى مستوى خلال 14 عامًا، في ظل تصاعد التوترات السياسية جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

وارتفعت إيرادات النفط العراقي خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري بنسبة 85.8%، على أساس سنوي، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجلت إيرادات النفط الخام في العراق خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي، نحو 61.64 مليار دولار، بزيادة 28.47 مليار دولار عن المدة نفسها من العام الماضي، التي سجلت 33.17 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق