رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

الهند ترفع الضرائب على صادرات الديزل والبنزين ووقود الطائرات

أمل نبيل

رفعت الحكومة الهندية الضرائب على صادرات الديزل والبنزين ووقود الطائرات والنفط الخام المُنتج محليًا، وسط تقلّب أسعار الخام الأسود عالميًا.

وتراجعت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الخميس 1 سبتمبر/أيلول (2022)، وسط مخاوف المستثمرين من حدوث ركود اقتصادي محتمل، وتراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 0.50%، مسجلًا 95.16 دولارًا للبرميل، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

ورفعت الهند الضريبة على صادرات وقود الطائرات إلى 9 روبيات (0.11 دولارًا) للّتر من 2 روبية للّتر الواحد، كما زادت الحكومة -أيضًا- الضريبة غير المتوقعة على النفط الخام المُنتج محليًا من 13 ألف روبية للطن إلى 13 ألفًا و300 روبية للطن، وفقًا لإشعار حكومي صادر اليوم الخميس 1 سبتمبر/أيلول، بحسب رويترز.

الضرائب على الديزل والبنزين

في المراجعة نصف الشهرية الرابعة، رفعت الحكومة الهندية الضريبة المفاجئة على أرباح صادرات الديزل من 7 روبيات للّتر الواحد إلى 13.5 روبية، بدءًا من 1 سبتمبر/أيلول (2022).

وزيدَت الضريبة على النفط المُنتج محليًا بشكل هامشي على خلفية التغيرات الطفيفة في أسعار النفط الدولية، وتوقعات ارتفاع الأسعار، على أمل خفض الإنتاج من قبل منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفائها.

صادرات الديزل
محطة وقود في الهند - الصورة من fortuneindia

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد أشار إلى احتمال خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

ووصف الوزير السوق بأنها تعاني انفصامًا، مشيرًا إلى أن التقلبات الحادة في الأسواق ونقص السيولة تفصلان أسعار العقود الآجلة عن أساسيات السوق، وقد يدفع ذلك أوبك+ إلى التحرك واتخاذ التدابير اللازمة.

وفرضت الهند لأول مرة ضرائب أرباح مفاجئة على صادرات الديزل والبنزين في الأول من يوليو/تموز (2022)، لتنضم إلى عدد متزايد من الدول التي تفرض ضرائب على أرباح شركات الطاقة؛ لكن أسعار النفط تراجعت منذ ذلك الحين؛ ما أدى إلى تآكل هوامش الربح لكل من منتجي النفط ومصافي التكرير.

وفي 1 يوليو/تموز (2022)، فُرضت رسوم تصدير بقيمة 6 روبيات للّتر (12 دولارًا أميركيًا للبرميل) على البنزين، و13 روبية للتر الديزل (26 دولارًا أميركيًا للبرميل).

وفُرضت ضريبة أرباح مفاجئة على إنتاج النفط الخام المحلي بقيمة 23 ألفًا و250 دولارًا للطن (40 دولارًا للبرميل).

وفي المراجعة نصف الشهرية الأولى في 20 يوليو/تموز، أُلغِيَت رسوم التصدير على البنزين، وخُفِضت الضريبة على الديزل ووقود الطائرات بمقدار 2 روبية للّتر إلى 11 روبية و4 روبيات على التوالي، كما خُفِضَت الضريبة على النفط الخام المُنتج محليًا إلى 17 ألف روبية للطن.

الضرائب على النفط الخام ووقود الطائرات

أسهم تطبيق الضريبة على صادرات الوقود في تراجع صادرات الهند من الديزل بنسبة 11%، في يوليو/تموز (2022)، كما انخفضت صادرات البنزين 4.5%، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

صادرات الديزل
ناقلة وقود تمرّ أمام طائرات ركّاب تابعة لشركة طيران الهند - الصورة من رويترز

وهبطت صادرات الديزل إلى 2.18 مليون طن في يوليو/تموز (2022)، مقارنة بـ2.45 مليون طن الشهر السابق، بحسب بيانات وحدة التخطيط والتحليل بوزارة النفط الهندية، وتراجعت صادرات البنزين إلى 1.1 مليون طن، مقارنة بـ 1.16 مليون طن في يونيو/حزيران (2022).

وقفزت أسعار النفط العالمية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط من العام الجاري (2022)؛ ما أدى إلى ارتفاع الهوامش الربحية للوقود، مثل البنزين والديزل، إلى مستويات قياسية.

وفي يوليو/تموز (2022)، صدّرت الهند 4.68 مليون طن من المنتجات النفطية، استحوذ البنزين والديزل ووقود الطائرات على 82% منها.

وتراجعت صادرات وقود الطائرات بشكل طفيف إلى 583 ألف طن في يوليو/تموز، مقارنةً بـ591 ألف طن في الشهر السابق.

وفي 2 أغسطس/آب (2022)، خُفِضَت ضريبة التصدير على الديزل إلى 5 روبيات للّتر، وأُلغِيَت ضريبة وقود الطائرات، لكن رُفعت الضريبة على النفط الخام المُنتج محليًا إلى 17 ألفًا و750 روبية للطن، بما يتماشى مع الزيادة الهامشية في أسعار النفط الخام الدولية، وفقًا لصحيفة إيكونوميك تايمز المحلية.

وفي 19 أغسطس/آب، رُفِعَت ضريبة التصدير على الديزل إلى 7 روبيات للّتر، في حين أُلغِيَت الضريبة على وقود الطائرات، وخُفِضَت الضريبة على إنتاج النفط الخام المحلي إلى 13 ألفًا و300 روبية هندية للطن، مع انخفاض أسعار النفط الخام عالميًا.

(الروبية الهندية = 0.013 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق