تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

بطاريات تخزين الكهرباء للمنازل والمتاجر.. إعلان موعد طرح نموذج مميز (فيديو)

هبة مصطفى

تواصل تقنيات بطاريات تخزين الكهرباء انتشارها في الأسواق الأوروبية والعالمية، إذ تعمل بمثابة وعاء يضمن عدم إهدار الإمدادات في وقت تُقبِل خلاله القارة العجوز على فصل شتاء خالٍ من الغاز الروسي.

وتستعد شركة "إم جي إنرجي سيستمز" الهولندية لطرح طراز يشمل سعتين من أنظمة التخزين في غضون 3 أشهر، وفق ما نشرته مجلة بي في مغازين (PV magazine).

ويأتي إطلاق الطراز بالتزامن مع مساعٍ أوروبية لتمويل مشروع بحثي يدرس إمكان تخزين الكهرباء في معدن الألومنيوم، وهي تقنية فريدة من نوعها يمكنها توفير التدفئة لأوروبا الشتاء المقبل، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

بطاريات تخزين الكهرباء للمنازل

تشمل الاستخدامات التجارية والسكنية نطاق عمل طراز بطاريات تخزين الكهرباء، الذي تعتزم شركة "إم جي إنرجي سيستمز" طرحه في الأسواق، نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

بطاريات تخزين الكهرباء
بطاريات التخزين - الصورة من موقع شركة إم جي

وتقوم تقنية عمل بطاريات تخزين الكهرباء المُنتجة من قبل الشركة الهولندية على الحمل الحراري (دفع نتيجة حركة الجزيئات ضد السوائل والغازات يولد انتقالًا حراريًا)، كما أنها تعمل في نطاق درجات حرارة يتراوح بين 20 درجة تحت الصفر و45 درجة مئوية.

وتتضمن خطط إنتاج بطاريات الليثيوم آيون، التي تحمل اسم (إم جي- إل إف بي 24 في)، إطلاق سعتين للطراز، إحداهما تصل إلى 5.8 كيلوواط/ساعة، وتبلغ طاقتها الاسمية 230 أمبير/ساعة.

أمّا السعة الثانية، فتبلغ 7.2 كيلوواط/ساعة، بينما تصل طاقتها الاسمية إلى 280 أمبير/ساعة.

موعد الإطلاق وأبعاد الأنظمة

من المقرر بدء خط تجميع الطراز الجديد للبطاريات من السعتين خلال فصل الخريف المقبل، على أن تُطلق الدفعات الأولى في الأسواق بحلول نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويتوافر طراز البطاريات في مقاسين صغير وكبير، وتُشير قياسات الجهاز الأصغر الذي يزن 41 كيلوغرامًا إلى أبعاد قدرها (5187 ميلليمترًا * 294 ميلليمترًا * 193 ميلليمترًا)، أمّا الجهاز الأكبر نسبيًا بوزن يصل إلى 53 كيلوغرامًا، فتتراوح أبعاده بين (625 ميلليمترًا * 294 ميلليمترًا * 193 ميلليمترًا).

وتتّسم سعتا البطاريات بجهد اسمي يصل إلى 25.6 فولت، كما أنها تتمتع بمستوى حماية حتى (40 آي بي).

ومن شأن أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء تعزيز نظام تشغيل مستقر يصل لنحو 3 آلاف و500 دورة شحن، مع توقعات بعمر افتراضي يرتبط بدرجة حرارة البطارية، ويشكّل 70% من القدرة الأولية لها عند 25 درجة مئوية.

تخزين الطاقة الشمسية

استعرضت الشركة الهولندية المُنتجة قدرات الطراز ذي الحجم والسعة الأصغر، مشيرة إلى أن بطاريات تخزين الكهرباء المصنّعة من الليثيوم آيون "إل إف بي 230" تشمل إمكانات تسمح لها بتوسعة سعة التخزين بها.

وقالت، إن السمة الرئيسة لبطاريات شركة "إم جي" هي قدرة الأنظمة على التكامل، وقابليتها للتوسع، لا سيما توسعة أنظمة تخزين الطاقة باتّباع التوصيلات المناسبة لغرض الاستخدام، وفق ما ورد بالموقع الإلكتروني للشركة.

وتلائم بطاريات طراز "إل إف بي" أنظمة الدفع الكهربائي والتسيير، وأجهزة الكهرباء المتنقلة، واستبدال المولدات.

أمّا طراز بطاريات تخزين الكهرباء "إل إف بي 230"، فيمكن استخدامه لتخزين إنتاج الطاقة الشمسية.

ويتضمن إنتاج شركة "إم جي" من البطاريات وحدات تحكم تضمن التشغيل الآمن، بالإضافة إلى إمكان توصيل عدد من البطاريات الرئيسة للشركة، لتشكّل فيما بينها نظام تخزين للإنتاج الفائض بما يزيد موثوقيتها.

وأوضح مسؤول بالشركة أن البطاريات تخضع للتجميع في هولندا، غير أنها تعتمد على خلايا تُصَنَّع في مصانع بالصين وتايوان وكوريا الجنوبية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق