رئيسيةأخبار النفطنفط

أرباح سينوبك الصينية تقفز إلى مستويات قياسية خلال 6 أشهر

حققت أرباحًا صافية بقيمة 6.5 مليار دولار بفضل أسعار النفط

أحمد بدر

ساعد الارتفاع القوي لأسعار النفط العالمية، عملاقة النفط الصينية سينوبك (أكبر شركات التكرير في آسيا)، على تحقيق أرباح قياسية، خلال النصف الأول من العام الجاري (2022).

وأعلنت الشركة الصينية الحكومية للنفط والكيماويات ارتفاع صافي أرباحها بنسبة 10.4% على أساس سنوي، خلال النصف الأول من 2022، ليصل إلى 44.5 مليار يوان (6.5 مليار دولار أميركي)، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وبحسب بيانات نتائج أعمال الشركة، فإن إنتاجها من النفط والغاز ارتفع بنحو 2.9%، كما ارتفع إنتاجها من الديزل بنسبة 7.4%، رغم تعرُّض كثير من المدن الصينية إلى عمليات إغلاق، بعد تفشّي موجات جديدة من جائحة كورونا، الأمر الذي خفض الطلب المحلي على الوقود، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وسجلت الشركة عائدات بقيمة 1.61 تريليون يوان للأشهر الـ6 الأولى، بزيادة 27.9% عن مستويات العام السابق 2021.

نتائج أعمال سينوبك الصينية

نتائج أعمال سينوبك
أحد حقول النفط التابعة لشركة سينوبك الصينية - الصورة من رويترز

ارتفعت النفقات الرأسمالية لشركة سينوبك الصينية، خلال النصف الأول من 2022، إلى 64.7 مليار يوان، مقابل 57.9 مليار يوان في المدة نفسها من العام الماضي 2021.

وتهدف الشركة إلى تحقيق زيادة كبيرة في الإنفاق خلال النصف الثاني من العام بقيمة 133.4 مليار يوان، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحسب رويترز، فإن الأرباح القوية التي حققتها سينوبك جاءت متزامنة مع تحقيق شركتي النفط الصينيتين العملاقتين، المملوكتين للدول أيضًا، "بتروتشاينا" و"كونوك" أرباحًا قوية.

واستفادت الشركات النفطية الصينية بقوة من ارتفاع أسعار الطاقة، في ظل الأزمة العالمية التي أعقبت الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ ارتفعت أسعار خام برنت بنحو 60% خلال نصف الأول من العام الجاري 2022.

نتائج أعمال سينوبك في 6 أشهر

خلال النصف الأول من العام الجاري، تمكّنت سينوبك من معالجه 120.76 مليون طن من النفط الخام، بانخفاض 4.2% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي 2021.

كما انخفضت مبيعات الشركة الحكومية الصينية، من الوقود المكرر بنسبة 9.8% إلى 98.42 مليون طن، حسبما أفادت الشركة في بيان بالمخزون.

وبحسب نتائج أعمال سينوبك، فقد أنتجت الشركة 139.65 مليون برميل من النفط الخام خلال الـ6 أشهر الأولى من 2022، بارتفاع 1.1%، في حين زاد إنتاجها من الغاز الطبيعي بنحو 5.4% إلى 613.92 مليار قدم مكعبة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق