رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

السعودية توقع 4 اتفاقيات لزيادة صادرات الأمونيا والفوسفات إلى الهند (صور)

تعمل السعودية على تنويع صادراتها بعيدًا عن النفط، وفي مقدمة ذلك الأمونيا والفوسفات، لتأدية دور رئيس في التنمية الاقتصادية.

وفي هذا الإطار، وقّعت شركة التعدين العربية السعودية "معادن"، اليوم الخميس 25 أغسطس/آب، 4 مذكرات تفاهم مع أكبر شركات هندية في قطاع الأسمدة، لزيادة صادرات الأمونيا والفوسفات إلى الهند.

وتدعم الاتفاقيات -التي وُقّعت بحضور وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، ووزير الكيماويات والأسمدة الهندي منسوخ مندافيا، والرئيس التنفيذي لشركة معادن روبرت ويلت- بحث أوجه التعاون في مجال تطوير المنتجات والتكنولوجيا في صناعة الأسمدة.

وتهدف الاتفاقيات إلى الإسهام في مضاعفة حجم صادرات "معادن" السنوية من منتجات الفوسفات والأمونيا إلى السوق الهندية بدءًا من عام 2023.

تفاصيل المذكرات

شملت مذكرات التفاهم اتفاقية مع شركة "البوتاس الهندية المحدودة" لتوريد منتجات الفوسفات، واتفاقية مع شركة "ولاية غوجارات للأسمدة والكيماويات المحدودة" لتوريد الأمونيا.

وجرى توقيع الاتفاقيتين الثالثة والرابعة، مع كل من شركة "كريشاك بهاراتي التعاونية المحدودة" وشركة "كورومانديل الدولية المحدودة" لتوريد منتجات الفوسفات والأمونيا، وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات نمو متعددة، والتطوير التقني للمنتجات المختصة والهندسة الزراعية والحلول اللوجستية.

السعودية وتصدير الأمونيا والفوسفات إلى الهند
جانب من مراسم توقيع مذكرات التفاهم - الصورة من شركة معادن السعودية

أكبر سوق للفوسفات والأمونيا

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة معادن، أن الهند تعدّ أكبر سوق لاستيراد الفوسفات والأمونيا في العالم، وتشهد زيادة مطردة في الطلب.

وأكد أن القرب الجغرافي بين البلدين يسهم في تعزيز الشراكة الوثيقة بين "معادن" والسوق الهندية، مشيدًا بعلاقة التعاون التي تمتد إلى سنوات طويلة منذ تصدير الأسمدة إلى الهند لأول مرة في عام 2011.

ولفت إلى أن "معادن" تصدّر حاليًا نحو 1.7 مليون طن من منتجات الفوسفات والأمونيا إلى السوق الهندية سنويًا.

السعودية وتصدير الأمونيا والفوسفات إلى الهند
جانب من مراسم توقيع مذكرات التفاهم- الصورة من شركة معادن السعودية

إنتاج الأسمدة الفوسفاتية

أوضح ويلت أن شركة معادن افتتحت أول مكتب لها في الهند خلال مايو/أيار عام 2020، بهدف ترسيخ التزامها بالسوق الهندية، وحرصًا منها على أن تكون أقرب إلى عملائها.

وأشار إلى أن الهند تُعد سوقًا إستراتيجية بالنسبة إلى "معادن" بصفتها شركة عالمية رائدة في إنتاج الأسمدة الفوسفاتية وأكبر مورد للأسمدة الفوسفاتية إلى الهند.

وشدّد على أهمية الاتفاقيات الجديدة في تعزيز دور "معادن" بصفتها جهة فاعلة رئيسة في الأمن الغذائي العالمي، والمساهمة في توطيد العلاقة الراسخة بين السعودية والهند.

السعودية وتصدير الأمونيا والفوسفات إلى الهند
جانب من مراسم توقيع مذكرات التفاهم- الصورة من شركة معادن السعودية

التعدين في السعودية

يُشار إلى أن معادن تمكنت في وقت قياسي من ترسيخ مكانتها بصفتها رائدًا لقطاع التعدين في السعودية، ويرتكز نموذج أعمالها في مجال الأسمدة على تقديم خدمات متكاملة "من المنجم إلى السوق"، من خلال مجمعين صناعيين ضخمين في المملكة، وهما مدينة وعد الشمال الصناعية في منطقة الحدود الشمالية، ومدينة رأس الخير الصناعية في الساحل الشرقي.

وتطور "معادن" -حاليًا- مشروعًا ثالثًا للفوسفات، وهو مشروع "فوسفات 3" الذي سيُسهم نحو تعزيز قدرة معادن على توريد الأسمدة الفوسفاتية بمقدار 3 ملايين طن، بهدف الوصول إلى قدرة إنتاجية تبلغ 9 ملايين طن خلال السنوات المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق