رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 10 دولارات مع تراجع العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي بنحو 10 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، 25 أغسطس/آب، مدعومة بتراجع العملة الأميركية.

يأتي ذلك في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون توجيهات بشأن أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، خلال اجتماع لمحافظي المصارف المركزية في جاكسون هول بولاية وايومنغ هذا الأسبوع.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.6%؛ ما يعادل 9.90 دولارًا، ليسجّل مستوى 1771.40 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على ارتفاع للجلسة الثانية على التوالي، وسط تقلبات في أداء الدولار.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة478%، مسجلًا 1758.78 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، صعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 1%، عند 19.17 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.6%، ليسجّل 885.78 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 5.4%، عند 2149.58 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، انخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.2%، ليصل إلى 108.457 نقطة.

الدولار والسندات الأميركية

أدّى انخفاض الدولار الأميركي أمام منافسيه إلى جعل الذهب أقل تكلفة للمشترين في الخارج.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية - أرشيفية

كما انخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات من أعلى مستوياتها في عدة أسابيع التي حققتها في الجلسة السابقة.

وأظهرت بيانات أميركية، اليوم، انكماش اقتصاد الولايات المتحدة بنحو 0.6% خلال الربع الثاني من 2022، في القراءة الثانية، وهذا يمثل تعديلًا بالخفض من انخفاض بنحو 0.9% في القراءة السابقة.

يستعد المستثمرون عبر الأسواق المالية لمعرفة تحركات المصرف المركزي الأميركي وتأكيد التزامه بترويض التضخم وتحديد مسار رفع أسعار الفائدة.

ندوة جاكسون هول

سيلقي رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، كلمة أمام المؤتمر السنوي العالمي للمصارف المركزية في جاكسون هول، غدًا الجمعة.

وقال العضو المنتدب في غولدسيلفر سنترال، بريان لان: "هل سيظل الاحتياطي الفيدرالي يبحث في زيادة أسعار الفائدة بقوة ويؤثر في الاقتصاد، وما إذا كان ذلك سيتراجع في الوقت الحالي.. يريد الناس توضيح هذا الأمر".

وأضاف أن السياسة النقدية ستكون العامل الرئيس في المدى القصير لسوق الذهب؛ إذ تؤثر أسعار الفائدة المرتفعة في سلوك المستهلك.

أسعار الفائدة

رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة بمقدار 225 نقطة أساس في المجموع منذ مارس/آذار لمحاربة التضخم المرتفع، وأشار إلى أن المزيد من التشديد سيعتمد على البيانات الاقتصادية.

ورفْع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك، والتي لا تدفع أي فائدة، بينما تعزز الدولار.

على الصعيد الفني، قد يرتفع سعر الذهب الفوري إلى نطاق من 1765 دولارًا إلى 1774 دولارًا، بعد أن كسر مقاومة عند 1756 دولارًا للأوقية، وفقًا لمحلل وكالة رويترز الفني وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق