نفطأخبار النفطأسعار النفطرئيسيةعاجل

سعر لتر البنزين في فلسطين.. الأعلى عربيًا رغم جهود خفضه (تقرير)

أحمد بدر

على الرغم من أن سعر لتر البنزين في فلسطين يعدّ الأعلى عربيًا، إذ يصل إلى دولارين تقريبًا، فإن هناك جهودًا دائمة للسيطرة عليه وخفض سعره.

وتعمل "هيئة البترول" الفلسطينية على خفض أسعار البنزين بمختلف أنواعه، بالرغم من الأزمة الحالية التي تواجهها كثير من دول العالم، خاصة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي تسبّب في ارتفاع أسعار النفط العالمية، ومن ثم زيادة أسعار المشتقات النفطية.

وتحدد الهيئة -التابعة لوزارة المالية- سعر لتر البنزين في فلسطين شهريًا، إذ تعلن في مطلع كل شهر ميلادي الأسعار التي ستعمل بها محطات التوزيع والشركات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سعر لتر البنزين في فلسطين اليوم

سعر لتر البنزين في فلسطين
محطة وقود - الصورة من وكالة وفا الفلسطينية

بحسب الإعلان الأخير من جانب هيئة البترول الفلسطينية، لسعر لتر البنزين في فلسطين خلال شهر أغسطس/آب (2022)، والذي يجري العمل به في الضفة الغربية وقطاع غزة، فقد شهدت الأسعار انخفاضًا ملحوظًا.

وأعلنت الهيئة في نشرتها الشهرية، التي أصدرتها في 31 يوليو/تموز الماضي (2022)، خفض سعر السولار وسعر لتر بنزين 95.

وقد رصدت منصة "الطاقة" أسعار البنزين في فلسطين، وفق ما نشرت منصة "ذا فول برايس"، إذ جاءت على النحو التالي:

  • سعر لتر البنزين 95 انخفض إلى 6.34 شيكلًا (1.94 دولارًا أميركيًا).
  • سعر لتر البنزين 98 انخفض إلى 6.99 شيكلًا (2.14 دولارًا).
  • سعر لتر السولار والكاز انخفض إلى 5.95 شيكلًا (1.82 دولارًا).

يشار إلى أن سعر لتر البنزين، في شهر يوليو/تموز الماضي، كان أعلى من الأسعار التي يباع بها خلال الشهر الجاري، إذ بلغ لتر بنزين 95 نحو 7.19 شيكلًا، ولتر البنزين 98 بلغ 8.34 شيكلًا، ولتر السولار بلغ نحو 6.26 شيكلًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

لتر البنزين الأغلى عربيًا

تصدَّر سعر لتر البنزين في فلسطين قائمة أعلى الأسعار المحلية في الدول العربية، إذ تجاوز لتر بنزين 95 حاجز 2.05 دولارًا أميركيًا، في حين بلغ لتر بنزين 95 2.37 دولارًا، وفق مسح أجرته منصة الطاقة في شهر يوليو/تموز الماضي (2022).

سعر لتر البنزين في فلسطين

وفي المركز الثاني جاء المغرب، بسعر لتر بنزين بلغ 1.80 دولارًا، وهو ما يجعل البنزين في فلسطين هو الأعلى عربيًا حتى الآن، رغم خفض أسعاره، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبينما جاء الأردن في المركز الثالث، ببلوغ سعر لتر البنزين 1.75 دولارًا، جاءت السودان في المرتبة الرابعة، بعد ارتفاع أسعار البنزين هناك إلى 1.27 دولارًا.

وكانت الإمارات في الترتيب الخامس بين أغلى أسعار البنزين المحلية في الدول العربية، مع بلوغ سعر لتر البنزين هناك نحو 1.26 دولارًا.

كيفية تحديد أسعار البنزين في فلسطين

على الرغم من أن أسعار المحروقات في إسرائيل شهدت زيادة كبيرة خلال شهر أغسطس/آب الجاري (2022)، تمكنت وزارة المالية التابعة للسلطة الفلسطينية من خفض سعر لتر البنزين في فلسطين، وهو الأمر الذي جاء بمثابة تهدئة لموجة الرفض للارتفاعات المتتالية خلال الأشهر الماضية.

وتحدد وزارة المالية الفلسطينية، ممثلة في "هيئة البترول"، سعر البنزين في البلاد، بعد التشاور مع عدّة مؤسسات أخرى، من بينها وزارة النقل والمواصلات والهيئات المعنية بالطاقة والنفط.

وعلى الرغم من أن سعر البنزين في فلسطين مربوط بالعملة الإسرائيلية "الشيكل"، فإن وزارة المالية الفلسطينية تستطيع السيطرة بعض الشيء على هذه الأسعار، نظرًا لعدم وجود ضريبة على المحروقات تماثل تلك التي تطبّقها تل أبيب، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق