تقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

6 خطوات لترشيد استهلاك الكهرباء في الصيف.. لن تضطر لإغلاق المكيف

الطاقة

يعدّ ترشيد استهلاك الكهرباء واحدًا من القضايا الرئيسة في إستراتيجيات تحول الطاقة للعديد من دول العالم، مع توقعات زيادة الطلب، بالتزامن مع خطط الابتعاد عن الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء.

وتسعى العديد من الدول، ومن بينها الأردن، إلى تعزيز كفاءة الطاقة لديها، من أجل تأمين الطلب المتنامي على الكهرباء، وتوفير احتياجات مواطنيها، مع التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وفي هذا الإطار، أكد دليل حفظ وترشيد استهلاك الكهرباء، الصادر عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية، أهمية ترشيد الاستهلاك وتجنّب هدرها في مختلف مجالات استهلاكها.

زيادة الاستهلاك

تعدّ زيادة الاستهلاك، خاصة خلال فصل الصيف، واحدة من أكبر التحديات التي تواجه العديد من دول العالم، الأمر الذي يدفعها إلى فصل التيار وتخفيف الأحمال.

ويعمل الأردن على مواجهة الطلب على الطاقة الكهربائية من خلال تنفيذ الخطط التشغيلية الملائمة، والتأكد من قدرة محطات الكهرباء وجاهزيتها لاستيعاب الطلب خلال فصل الصيف.

ترشيد استهلاك الكهرباء
عدّادات كهرباء - أرشيفية

خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء

بحسب الدليل المنشور على موقع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، فإن الاستخدام الأمثل للطاقة يمكننا من الحصول على كفاءة عالية بأقلّ طاقة ممكنة، واستخدام الأجهزة والمعدّات بأعلى كفاءة.

ونستعرض عددًا من الإجراءات التي يمكنها أن تساعد في ترشيد استهلاك الكهرباء خلال الصيف، وهي كالآتي:-

  • إغلاق النوافذ والأبواب.

لمنع دخول الهواء الساخن إلى الداخل، والحرص على سدّ الثقوب لمنع دخول الهواء الساخن، بوضع الحشوات حول إطارات الأبواب والنوافذ ومراوح الشفط وأيّ أماكن أخرى تمرّ فيها الأسلاك والأنابيب من خلال الجدران.

  • إسدال الستائر للنوافذ.

لمنع دخول أشعة الشمس خلال عمل جهاز التبريد، وتركيب النوافذ من الزجاج العاكس للحرارة والمزدوج لتقليل انتقال الحرارة إلى داخل الغرفة.

  • الاهتمام بتنظيف (فلاتر) أجهزة المكيف.

من الصعب أن يمرّ الهواء خلال فلاتر غير نظيفة، ومن ثم تستهلك المكيفات مزيدًا من الكهرباء، وترفع من قيمة فاتورة الاستهلاك، والتأكد من إطفاء المكيفات عند الخروج من الغرفة أو المكتب.

  • ضبط ثرموستات المكيف (جهاز ضبط الحرارة) عند درجة 24 مئوية.

هذه هي الدرجة الأنسب للتبريد المريح، إذ إن ضبط درجة حرارة المكيف لدرجات حرارة أقلّ من درجة الحرارة المريحة سيزيد من استهلاك الكهرباء بنسبة قد تصل إلى 5% لكل درجة.

  • اختيار القدرة المناسبة لجهاز التكييف المناسب للمساحة المراد تبريدها، وتظليل المكيف من الخارج إن أمكن، والذي يؤدي إلى خفض استهلاك الكهرباء.
  • عند شراء مكيف جديد، يُفضَّل أن يكون بناءً على كفاءته في استهلاك الكهرباء والبحث عن المكيفات التي تحمل ملصق الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق