رئيسيةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

محطة طاقة شمسية عملاقة في الصين تعادل مساحتها 462 ملعب كرة قدم (صور)

تمتلك الصين محطة طاقة شمسية عملاقة في صحراء غوبي، شمال غربي البلاد، قادرة على توفير الكهرباء لنحو مليون منزل.

وتُعد محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في دلينغها من أكبر مشروعات الطاقة المتجددة على مستوى البلاد، وفقًا لما ذكرته قناة سي جي تي إن الصينية.

وتقع المحطة -التي تستخدم أحدث التقنيات التكنولوجية- في صحراء غوبي مترامية الأطراف وتغطي الألواح الشمسية 3.3 كيلومترًا مربعًا، وتعادل هذه المساحة 462 ملعب كرة قدم.

وتنتج محطة الطاقة الشمسية العملاقة سنويًا 146 مليون كيلوواط/ساعة من الطاقة الكهربائية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

محطة طاقة شمسية عملاقة في الصين
تصوير جوي لمحطة طاقة شمسية عملاقة في الصين- الصورة من سي جي تي إن

إنتاج المحطة

أظهرت بيانات حديثة أن إجمالي إنتاج محطة الطاقة الشمسية من الكهرباء خلال المدة من 6 أغسطس/آب 2021، حتى 5 أغسطس/آب 2022، بلغ 158 غيغاواط/ساعة، بنسبة إنجاز تجاوزت 108% من توليد الكهرباء المستهدف سنويًا، والمقدر بـ146 غيغاواط/ساعة.

وسجّلت المحطة أعلى سجل تشغيلي للنوع نفسه من محطات الطاقة الشمسية الحرارية في العالم، على الرغم من أن الطقس لم يكن جيدًا خلال الشهر الماضي، إذ إنه شهد أيامًا ممطرة وعواصف رملية متواصلة.

وأصبحت أول محطة للطاقة الحرارية الشمسية لتخزين الملح المصهور في العالم، التي تجاوز توليدها السنوي الفعلي للكهرباء توليد الطاقة السنوي للتصميم.

محطة طاقة شمسية عملاقة في الصين
تصوير جوي لمحطة طاقة شمسية عملاقة في الصين- الصورة من سي جي تي إن

آليات عمل المحطة

تعتمد المحطة على نظام حراري شمسي، إذ يعمل ضوء الشمس على تسخين السوائل التي يمكن تخزينها بسهولة لتشغيل محركات توليد الكهرباء لاحقًا، وهو ما يمكّن المحطة من توليد الكهرباء على مدار 24 ساعة.

وتستخدم تكنولوجيا الطاقة الشمسية الحرارية -مرايا يُتحكم فيها بواسطة الكمبيوتر- لتركيز الطاقة الشمسية في الأبراج المركزية، إذ يمكن تخزين الكهرباء على شكل ملح مصهور، وبالتالي، فإن الطاقة الشمسية الحرارية قادرة على توفير مصدر طاقة أكثر سلاسة من الألواح الشمسية.

ويُعد النظام أكثر عملية من مجرد استخدام تقنية الألواح الشمسية التي تحول ضوء الشمس مباشرة إلى كهرباء، والتي لا يمكن تخزينها لاستخدامها لاحقًا بسهولة مثل سوائل النظام الحراري التي تُسخّن.

وتبلغ مدة تخزين الحرارة المصممة 15 ساعة، وبالتالي، يمكن أن يضمن توليد كهرباء مستقرًا ومستمرًا على مدار اليوم.

محطة طاقة شمسية عملاقة في الصين
تصوير جوي لمحطة طاقة شمسية عملاقة في الصين- الصورة من سي جي تي إن

بداية تشغيل المحطة

بدأت الصين تشغيل المحطة العملاقة التي تُعد أول محطة طاقة شمسية حرارية تجارية كبيرة الحجم، في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وتوفر أول محطة طاقة شمسية عملاقة في الصين استهلاك نحو 60 ألف طن من الفحم سنويًا، ما يقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 100 ألف طن سنويًا.

وتُعد المحطة أول محطة طاقة شمسية حرارية تعمل من بين 20 مشروعًا للطاقة الشمسية الحرارية في الصين، فضلًا عن أنها كانت أول محطة طاقة شمسية تتلقى قروضًا منخفضة الفائدة من مصرف التنمية الآسيوي.

محطة طاقة شمسية عملاقة في الصين
تصوير جوي لمحطة طاقة شمسية عملاقة في الصين- الصورة من سي جي تي إن

الطاقة الشمسية في الصين

تتصدّر الصين قائمة أكبر منتجي الطاقة الشمسية في العالم، وتعتزم زيادة إنتاجها من الطاقة المتجددة خلال السنوات المقبلة من خلال تنفيذ مجموعة من المشروعات الضخمة في صحاري البلاد.

وتمتلك الصين 306 غيغاواط من الطاقة الشمسية و328 غيغاواط من طاقة الرياح -أعلى دول العالم إنتاجًا- الأمر الذي يضعها في منتصف الطريق للوفاء بتعهدها بالوصول إلى إنتاج 1200 غيغاواط من الطاقة المتجددة بنهاية العقد الجاري.

وأنتجت الصين 54.88 غيغاواط من الطاقة الشمسية خلال العام الماضي، مع خطط لزيادة القدرات ما بين 75 و90 غيغاواط من الطاقة الشمسية في 2022.

محطة طاقة شمسية عملاقة في الصين
تصوير جوي لمحطة طاقة شمسية عملاقة في الصين- الصورة من سي جي تي إن
محطة طاقة شمسية عملاقة في الصين
تصوير جوي لمحطة طاقة شمسية عملاقة في الصين- الصورة من سي جي تي إن
محطة طاقة شمسية عملاقة في الصين
تصوير جوي لمحطة طاقة شمسية عملاقة في الصين- الصورة من سي جي تي إن

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السادة المحترمون
    لايحق للسلطات والادارات والاجهزة الأمنية والسرية واجهزة المشروع القديم ومحركات المشروع القديم والشركاء السياسيين تغيير نصوص واحكام ورقة العمل السابقة (أعلاه) وكافة كتاباتي واعمالي وبرامجي لأن ذلك انتهاك لحقوق الملكية الفكرية وانتهاك لحريات الرأي ان مايكتب هنا او في اي منبر أخر هو محمي قانونآ على أساس القانون الدولي والمسؤولية القانونية هي مسؤولية شخصية أنا مسؤول عما اكتب وارجو منكم عدم تغيير ما أكتب ان هذا عبث وانتهاكات كبيرة وخطيرة لحقوق الملكية الفكرية والرأي.
    وهذا الأمر ليس من اختصاص السلطات والشركاء السياسيين ومكاتب الأمن لقد تحدثنا مرارآ وتكرارآ ان مجتمعات ماقبل الدولة غير قادرة على فهم متغيرات العصر وإحترام الحقوق المدنية المستقلة وحقوق الملكية او بناء دولة مدنية إذا كانوا لايعرفون شيئآ عن الحقوق المدنية ناهيك أن ورقة عمل أنا كاتبها وانت تغيرها بمزاجك هنا تصبح انت المسؤول قانونآ عن المحتوى.
    ارجو ان تتفضلوا بقبول أطيب تحية والاحترام.
    هذا كابتن وانغ بيكر البلوشي.
    مراقب مجلس الامن الدولي
    مؤسس خارطة الطريق إلى الإتحاد.
    رئيس فريق العمل والرئيس الفخري.
    والمرشح الرئآسي الإتحادي المستقل السابق.
    الحاصل على ثقة مجلس الأمن الدولي ومجموعة الاسيان.
    هذا كل شئ .

  2. المستقبل يبدأ من هنا ايها السادة المحترمون
    ولكن هل هناك أهداف أخرى قبل كل هذا انه سؤال كبير وعميق لاتستوعبه سوى عقول كبيرة وظمائر حيه ونقية ونزيهه.
    من وجهة نظرنا ان العالم الفقير غير قادر على فهم متغيرات العصر وذلك بسبب عدم امتلاكه المشروع السياسي الذكي والمحركات السياسية القادرة على مواجهة التحديات والاخطار اننا نتحدث عن منطقة صناعة القرار في العالم الفقير.. إنها دعوة ذات أهمية كبرى علينا إعادة بناء المشروع السياسي اولا من أجل الحصول على منطقة صناعة قرارات ذكية.
    ان المشروع القديم ومحركات المشروع القديم ومجتمعات ماقبل الدولة غير قادرة على فهم متغيرات العصر وهذه هي المشكلة الرئيسية في العالم الفقير وهي المسؤول الرئيسي عن مشكلات وازمات وحروب اليمن والمنطقة والعالم الفقير علينا اولآ إعادة بناء المشروع القديم ومحركات المشروع القديم او نقلها إلى سلك المعاش التقاعدي الالزامي وتفكيك جميع المنظمات والجماعات المسلحة وإعادة هيكلة وبناء وتعديل مشروع المجلس الرئآسي اليمني ومنطقة الدولة وتفكيك جميع المنظمات والجماعات المسلحة الاخرى وبعد ذلك نتفق على خارطة الطريق الصحيحة النقيه العميقة الواضحة من اجل بناء الدولة الاتحادية تحت سقف جنوب عربي جديد وبناء هذا العالم الفقير سيكون امرا ممكنا وبدون ذلك سيكون كل شئ هو كذب وتضليل ومكر وخداع يمارسه المشروع القديم ومحركات المشروع القديم.
    مع تحياتي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق