رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع مسجلة خسائر أسبوعية 3% - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب للجلسة الخامسة على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 19 أغسطس/آب، إلى أدنى مستوى لها في 3 أسابيع، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

إذ أدى ارتفاع الدولار وتوقعات رفع أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى إضعاف جاذبية المعدن النفيس.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.5%، ما يعادل 8.30 دولارًا، ليسجل مستوى 1762.90 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس، على تراجع للجلسة الرابعة على التوالي، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، سجلت أسعار المعدن الأصفر خسائر بنحو 2.9%، لتسجل أول انخفاض أسبوعي في 5 أسابيع.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.6%، مسجلًا 1748.41 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 2.1%، عند 19.17 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 2%، ليسجّل 896.16 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.7%، عند 2124.19 دولارًا للأوقية.

في غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.5% إلى 108.078 نقطة.

الدولار والسندات الأميركية

ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في شهر واحد مقابل منافسيه، ما جعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة إلى المشترين الذين يحملون عملات أخرى.

وفي غضون ذلك، حامت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بالقرب من أعلى مستوى لها في شهر واحد حققته في وقت سابق من هذا الأسبوع.

أسعار الذهب
عملاء يطالعون مشغولات ذهبية في أحد المحال في تركيا- أرشيفية

وقال العضو المنتدب في غولدسيلفر سنترال، بريان لان: "الأسواق تتوقع ارتفاع أسعار الفائدة أكثر، وبالطبع يؤثر الدولار القوي في أسعار الذهب في الوقت الحالي".

وأضاف: "يظل الكثيرون على الهامش، ويتوقعون أن تنخفض أسعار الذهب أكثر، أيضًا، إذ شهدنا قدرًا كبيرًا من التصفية في جانب إي تي إف (صندوق متداول في البورصة)"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الفائدة

قال عدد من مسؤولي المصرف المركزي الأميركي، أمس الخميس، إن الاحتياطي الفيدرالي يحتاج إلى الاستمرار في رفع تكاليف الاقتراض للسيطرة على التضخم المرتفع، حتى في أثناء مناقشة مدى سرعة رفعها ومدى ارتفاعها.

وأكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد، أنه يميل حاليًا نحو دعم رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس على التوالي في سبتمبر/أيلول.

ومن جابنها، ترى رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، أن رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 أو 75 نقطة أساس في اجتماع السياسة المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في المدة من 20 إلى 21 سبتمبر/أيلول سيكون معقولًا".

ويُعد الذهب شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، إذ إنها تزيد من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدًا.

وفي محضر اجتماع يوليو/تموز الصادر يوم الأربعاء الماضي، قال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إن وتيرة رفع أسعار الفائدة في المستقبل ستعتمد على البيانات الاقتصادية الواردة.

إعانات البطالة

أظهرت بيانات، أمس الخميس، أن عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة انخفض الأسبوع الماضي، ما يشير إلى أن ظروف سوق العمل لا تزال مشددة على الرغم من التباطؤ في الزخم بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

من جهة أخرى، أعلن إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، أن حيازاته تراجعت 0.32% إلى 985.83 طنًا أمس الخميس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق