عاجلأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار البنزين في لبنان تشهد ارتفاعًا جديدًا

سجلت أسعار البنزين في لبنان ارتفاعًا جديدًا، اليوم الجمعة، 19 أغسطس/آب 2022، بالتزامن مع مواصلة المصرف المركزي اللبناني رفع الدعم عن الوقود.

وشهدت أسعار الوقود في لبنان، خلال المدة الأخيرة، عدة تغيرات ما بين الارتفاع والانخفاض، بعد أن سجلت أعلى مستوياتها مطلع يوليو/تموز الماضي.

وعادة، يُجرى تعديل أسعار المحروقات في لبنان بواقع مرتين إلى 3 مرات أسبوعيًا، في ظل التغيرات التي يشهدها سعر الدولار الأميركي مقابل الليرة اللبنانية، وكذلك أسعار النفط في الأسواق العالمية.

وتُعد أسعار البنزين في لبنان في قائمة الأعلى عربيًا، إذ تأتي في التريب الرابع بعد الأردن والمغرب والسودان، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الوقود في لبنان

أعلنت المديرية العامة للنفط، التابعة لوزارة الطاقة والمياه، اليوم الجمعة، الجدول الجديد لأسعار المحروقات، الذي شهد زيادة بنحو 3 آلاف ليرة في سعر صفيحة البنزين أوكتان 95، و4 آلاف ليرة في سعر صفيحة البنزين أوكتان 98، و27 ألف ليرة في سعر صفيحة المازوت، و7 آلاف ليرة في سعر أسطوانة غاز النفط المسال.

وجاءت أسعار البنزين في لبنان والمشتقات النفطية المختلفة وفق الجدول الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، والذي سيُعمل به بدءًا من اليوم حتى منتصف الأسبوع المقبل، كالآتي:

أسعار البنزين في لبنان
عامل يحصل على سعر البنزين في محطة وقود في لبنان- أرشيفية
  • ارتفاع سعر صفيحة بنزين 95 أوكتان إلى 575 ألف ليرة.
  • ارتفاع سعر صفيحة بنزين 98 أوكتان إلى 588 ألف ليرة.
  • ارتفاع سعر صفيحة المازوت إلى 960 ألف ليرة.
  • زيادة سعر أسطوانة الغاز (غاز النفط المسال) إلى 328 ألف ليرة.

* الصفيحة تساوي 20 لترًا، والدولار الأميركي يعادل 26 ألفًا و200 ليرة، وفقًا لمنصة الصيرفة المعتمدة لاستيراد البنزين، ويبلغ سعر الصرف في السوق الموازية نحو 31 ألفًا و800 ليرة.

وبموجب التعديل الجديد الذي أدخله مصرف لبنان فإن أسعار المحروقات ترتبط بمبدأ تسعير سعر صرف الدولار 70% وفقًا لمنصة صيرفة، و30% وفقًا للسوق الموازية لمادة البنزين، و100% وفقًا للسوق الموازية للمازوت والغاز (زيت النفط المسال).

أسعار المحروقات في لبنان

توقع عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس، أن تشهد أسعار البنزين في لبنان زيادات جديدة، في ظل مساعي مصرف لبنان لتطبيق سياسة رفع الدعم التدريجي عن استيراد البنزين، من خلال تأمين جزء من ثمن البضاعة المستوردة من خلال منصة صيرفة.

وأشار إلى أنه بعد أن كان المصرف اللبناني يعتمد معادلة 85% صيرفة و15% سوق حرة، خفّف خلال الأسبوع الجاري نسبة صيرفة إلى 70%، ما يعني تأمين 70% من قيمة البنزين من السوق الموازية.

وأوضح عدد من المتابعين أن تحركات المصرف المركزي تهدف إلى رفع الدعم عن البنزين تدريجيًا، إذ يكون على أصحاب المحطات وشركات الاستيراد تأمين الدولار من السوق الموازية، وهو ما سيعمل على رفع سعر صفيحة البنزين بصورة كبيرة، خلال المدة المقبلة.

وشهدت أسعار البنزين في لبنان، والمشتقات النفطية المختلفة، خلال الأسابيع الأخيرة، عدّة تغيرات، بعد أن سجلت أعلى مستوياتها يوم 5 يوليو/تموز الماضي، إذ وصل سعر صفيحة بنزين أوكتان 95 إلى 675 ألف ليرة، وسجلت صفيحة بنزين أوكتان 98 نحو 686 ألف ليرة، في حين صعدت صفيحة المازوت إلى 716 ألف ليرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق