أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

أسعار الغاز في أوروبا تسجل مستويات قياسية لأول مرة منذ 5 أشهر

وتوقعات بتجاوزها حاجز الـ4 آلاف دولار في الشتاء

دينا قدري

سجلت أسعار الغاز في أوروبا مستويات قياسية جديدة، للمرة الأولى منذ 5 أشهر، وسط حالة عدم اليقين المستمرة في الأسواق العالمية.

إذ ارتفع سعر الغاز في أوروبا فوق 2500 دولار لكل ألف متر مكعب خلال تعاملات الثلاثاء (16 أغسطس/آب)، للمرة الأولى منذ مارس/آذار الماضي، وفقًا لبيانات قدّمتها بورصة لندن، ونقلتها وكالة تاس الروسية.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز تسليم سبتمبر/أيلول في مركز "تي تي إف" الهولندي (المرجع الرئيس لأسعار الغاز في أوروبا) إلى 2501 دولارًا لكل ألف متر مكعب، أو 238.765 يورو لكل ميغاواط/ساعة.

كان سعر الغاز الفوري في أوروبا قد وصل في 7 مارس/آذار إلى نحو 3900 دولار لكل ألف متر مكعب، لأول مرة في التاريخ، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

توقعات أسعار الغاز في الشتاء

في هذا السياق، أكدت شركة غازبروم الروسية أنها لا تستبعد أن أسعار الغاز في أوروبا خلال فصل الشتاء قد ترتفع فوق الرقم القياسي البالغ 4 آلاف دولار لكل ألف متر مكعب.

وقالت غازبروم: "نودّ أن نلاحظ أنه في التعاملات الفورية في أوروبا تجاوزت أسعار الغاز 2500 دولار.. ووفقًا لتقديرات متحفظة، إذا استمر هذا الاتجاه، فستتجاوز الأسعار 4 آلاف دولار لكل ألف متر مكعب في الشتاء"، وفق ما نقلته وكالة تاس.

وفي وقت سابق، تجاوز السعر الفوري للغاز في أوروبا في بورصة لندن 2450 دولارًا لكل ألف متر مكعب، للمرة الأولى منذ 8 مارس/آذار.

تأتي القفزة الأخيرة في الأسعار عقب ارتفاع أسعار الغاز الفورية في آسيا، وإغلاق العديد من مرافق إنتاج ونقل الغاز في النرويج لإصلاحات مجدولة حتى نهاية أغسطس/آب، فضلًا عن ارتفاع درجات الحرارة وتراجع توليد الرياح في أوروبا.

روسيا

إنتاج وصادرات غازبروم الروسية

من جانبها، أعلنت شركة غازبروم أنها خفضت إنتاج الغاز منذ بداية العام بنسبة 13.2%، مقارنةً بالمدّة نفسها من العام الماضي، إلى 274.8 مليار متر مكعب.

كما انخفضت صادرات الغاز إلى الدول خارج رابطة الدول المستقلة خلال الـ 7 أشهر ونصف بنسبة 36.2%، أو 44.6 مليار متر مكعب، إلى 78.5 مليار متر مكعب، حسبما جاء في نتائج الشركة الأولية التي أعلنتها اليوم الثلاثاء.

وشددت غازبروم على حاجة أوروبا إلى ضخّ 23.8 مليار متر مكعب أخرى من الغاز في منشآت التخزين تحت الأرض، من أجل الوصول إلى مستوى بداية موسم السحب 2019-2020، نقلًا عن بيانات مؤسسة مُشغّلي البنية التحتية للغاز الأوروبي.

وفي الوقت نفسه، ارتفع متوسط صادرات غازبروم اليومية في أغسطس/آب بنسبة 3.3%، مقارنةً بشهر يوليو/تموز، إلى 213.3 مليون متر مكعب، بحسب الشركة.

إذ تستمر صادرات الغاز الروسي إلى الصين في النمو عبر خط أنابيب الغاز "باور أوف سيبيريا"، بموجب عقد ثنائي طويل الأجل بين "غازبروم" وشركة النفط الوطنية الصينية "سي إن بي سي".

وأشارت الشركة إلى انخفاض الطلب على الغاز من نظام نقل الغاز في السوق المحلية الروسية بنسبة 2.3%، أو 3.6 مليار متر مكعب، على مدار الـ 7 أشهر ونصف.

صادرات الغاز العربية

كان الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول أوابك، علي سبت بن سبت، قد توقّع أن أسعار الغاز في السوق الفورية لن تتراجع عن ذروتها في المدى القريب، لعدد من العوامل التي تتحكم في وضع السوق حاليًا.

وقال -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة-: "بالنظر إلى ظروف السوق الراهنة، ووضع الإمدادات من مختلف الدول المصدّرة، والمخاوف من عدم وصول مخزونات الغاز في الدول الأوروبية إلى حدّ الـ 80% بحلول الأول من شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، فإنه من غير المتوقع أن تتراجع أسعار الغاز في السوق الفورية عن ذروتها في المدى المنظور، خاصة إن استمر أمد الأزمة الحالية".

صادرات الغاز الطبيعي المسال العربية

وتوقّع علي سبت بن سبت أن تشهد أسعار الغاز موجة جديدة من الارتفاعات في حالة زيادة الإقبال على شراء المزيد من شحنات الغاز المسال من السوق الفورية المتأزمة، لضمان تأمين مخزونات كافية؛ ما سيُلحق أضرارًا بالاقتصاد العالمي.

وشدد الأمين العام على حرص الدول العربية المصدّرة للغاز -خاصةً الغاز المسال- على توفير إمدادات الغاز إلى عملائها؛ لضمان استقرار الأسواق العالمية.

وأشار إلى أن الدول العربية صدّرت خلال الربع الأول من عام 2022 أكثر من 27.7 مليون طن من الغاز المسال، تلبي نحو 28% من الطلب العالمي، لتؤكد بذلك ريادتها بصفتها موردًا آمنًا وموثوقًا ومستدامًا للغاز، مع استحواذ الأسواق الأوروبية على نحو 26% من إجمالي الصادرات العربية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق