رئيسيةأخبار النفطنفط

وزير النفط الليبي: نحتاج إلى 10 سنوات لرفع إنتاجنا لـ3 ملايين برميل يوميًا

أكد وزير النفط الليبي، محمد عون، أن بلاده تسعى لزيادة إنتاجها النفطي والوصول به إلى مستويات قياسية، خلال المدة المقبلة، باعتباره المصدر الرئيس للدخل.

وقال، في لقاء خاص مع قناة "ليبيا بانوراما": "نحتاج إلى قرابة 10 سنوات ليصل إنتاج ليبيا من النفط إلى 3 ملايين برميل يوميًا".

كان إنتاج النفط في ليبيا قد عاد إلى مستوياته الطبيعي بمعدلات 1.2 مليون برميل يوميًا، خلال الأيام الماضية، عقب رفع حالة القوة القاهرة عن المواني والحقول النفطية، بعد تكليف مجلس جديد لإدارة المؤسسة الوطنية للنفط بقيادة فرحات بن قدارة.

الاكتشافات النفطية

أكد وزير النفط الليبي أن بلاده لديها 29 اكتشافًا نفطيًا، و12 اكتشافًا غازيا وفق دراسة أجرتها وزارة النفط والغاز.
وكشف عن أبرز المشكلات التي تواجه قطاع النفطي الليبي، والتي في مقدمتها تردّد الشركات الأجنبية للعمل داخل البلاد.

كان اجتماع للحكومة، مؤخرًا، قد طالب بخطة واقعية لزيادة إنتاج النفط الليبي، إلى مليوني برميل يوميًا، بعد النجاح في العودة بالإنتاج إلى معدلاته السابقة، بعد أن سجل أدنى مستوى له في عامين عند 650 ألف برميل يوميًا في يونيو/حزيران، مقابل قدرة 1.2 مليون برميل يوميًا.

وكشف وزير النفط الليبي عن تخصيص حكومة الوحدة الوطنية ميزانية قدرها 34 مليار دينار ليبي (7 مليارات دولار)؛ منها 6 مليارات و400 مليون دينار (1.32 مليار دولار) لحلحلة الالتزامات السابقة للمؤسسة الوطنية للنفط.

وتهدف الاعتمادات الأخيرة لمؤسسة النفط إلى معالجة مشكلات الديون وتطوير الحقول والمواني للرفع من مستويات الإنتاج، ولدعم جهود الإدارة الجديدة للمؤسسة عقب الإطاحة بمصطفى صنع الله.

وأشار إلى أن الحديث عن "إدارة العوائد النفطية" الذي يروج له البعض- في إشارة إلى تصريحات السفير الأميركي في طرابلس، هو محاولة للتأثير في إدارة الدولة الليبية من الخارج.

ترسيم الحدود مع تركيا

قال وزير النفط الليبي إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية الموقّعة مع تركيا أتاحت لبلاده مساحات بحرية شاسعة للاستفادة منها، إلا أنه في الوقت نفسه أشار إلى أن وزارته لم تتسلم صورة رسميّة من الاتفاقية الليبية التركية.

كانت ليبيا وتركيا قد وقّعتا في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 مذكرتَي تفاهم تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري وتحديد مناطق الصلاحية البحرية لحماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

وأضاف عون: "خاطبنا رئيس المؤسسة الوطنية السابق مصطفى صنع الله لبدء عمليات اكتشاف النفط والغاز داخل الحدود المتاحة وفقًا للاتفاقية التركية، لكنّه لم يهتم".

اتهامات لصنع الله

اتهم وزير النفط في حكومة الوحدة، الرئيس المقال لمؤسسة النفط، مصطفى صنع الله، بأنه سبب خسارة مالية قيمتها 10 مليارات و900 مليون دينار ليبي (2.24 مليار دولار)؛ نتيجة عدم توريد إيرادات الشركات الأجنبية إلى خزينة الدولة.

إنتاج النفط الليبي
مصطفى صنع الله

وشدد على أن تغيير "صنع الله" لم يكُن لأجل صفقة سياسية؛ بل تم بناء على اختيار شخصيات أكثر كفاءة في إدارة مؤسسة النفط.

يشار إلى أن المدة التي سبقت الإطاحة بصنع الله من رئاسة مؤسسة النفط، شهدت خلافات واتهامات بين الوزير ورئيس المؤسسة، إذ كان عون دائم التشكيك في صنع الله، وأصدر عدة قرارات بإيقافه وإحالته للتحقيق، وصولًا إلى إعفائه في 14 يوليو/تموز، وتكليف فرحات بن قدارة بدلًا منه.

رواتب قطاع النفط

أكد وزير النفط الليبي أنه ستُصرَف زيادة رواتب العاملين في قطاع النفط، بنسبة 67%، خلال شهر أغسطس/آب الجاري، وفقًا لإفادة وزارة المالية.

وقال: "نسعى إلى تنفيذ "العلاوة الحقلية" خلال المدة المقبلة"، حسبما ذكر في تصريحاته لقناة "ليبيا بانوراما".

وشدد على أن مسؤولية بيع الوقود في "السوق السوداء" تقع على عاتق الجهات الضّبطية والأمنية، موضحًا أن وزارته اقترحت استخدام أجهزة تتبع لشاحنات الوقود؛ لضمان وصولها إلى محطات البيع المتفق معها.

وأشار إلى أن أزمة الوقود في الجنوب الليبي هي أزمة أمنيّة أكثر منها إدارية، مؤكدًا تخصيص مليون و200 ألف لتر من الوقود يوميًا إلى المنطقة الجنوبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق