طاقة متجددةالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةكهرباء

مكيفات الطاقة الشمسية في الدول العربية.. أنواعها وأسعارها (خاص)

خبراء: غير مجدية اقتصاديًا بسبب ارتفاع تكلفتها

داليا الهمشري

اقرأ في هذا المقال

  • المكيفات الشمسية تُعَد حلًا لمشكلتي نقص الكهرباء وزيادة استهلاكها.
  • لاقت تجربة المكيفات الشمسية نجاحًا في السعودية والإمارات والمغرب واليمن.
  • المكيفات الشمسية تواجه تحديات عدم الجدوى الاقتصادية وصعوبة الاستيراد.
  • اليمن يشهد إقبالًا على المكيفات الشمسية لنقص الكهرباء من الشبكة.
  • غياب الوعي بالطاقة المتجددة وراء ارتفاع سعر المكيفات الشمسية.

ظهرت فكرة مكيفات الطاقة الشمسية في المنطقة العربية، باعتبارها محاولة للتغلب على مشكلتين رئيستين، هما أن التبريد من أهم القطاعات استهلاكًا للطاقة الكهربائية، وأن نقص الكهرباء من أهم التحديات أمام هذه الدول.

ورغم أن تلك التجربة لقيت نجاحًا في بعض الدول مثل السعودية والإمارات والمغرب واليمن؛ فإنها لا تزال غير رائجة في دول عربية أخرى، نتيجة ارتفاع أسعارها مقارنة بالأنواع العادية، وصعوبة استيرادها وحاجتها إلى تخصيص مساحات كبيرة فوق أسطح المنازل لتركيب الألواح الشمسية.

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن غياب الوعي بأهمية توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة؛ لا يزال عقبة كبرى أمام انتشار هذا النوع من المكيفات التي تعتمد على الطاقة النظيفة.

كما أن هذه المكيفات تحتاج بشكل مستمر إلى التنظيف والصيانة؛ لتأثر كفاءتها بتراكم الأتربة والغبار، وفقًا لطبيعة المنطقة الجغرافية ومناخها.

ومن أبرز الشركات الرائدة في صناعة مكيفات الطاقة الشمسية في الدول العربية "إل جي" وبيسان وسولو وسنفل وير وأوليير.

وتتراوح أسعار المكيفات الشمسية في المنطقة العربية بين 1800 و3 آلاف دولار أميركي.

مكيفات الطاقة الشمسية
مكيفات الطاقة الشمسية

أنواع مكيفات الطاقة الشمسية

هناك 3 أنواع من مكيفات الطاقة الشمسية انتشرت خلال السنوات القليلة الماضية:

مكيفات الهواء التي تعمل بالطاقة الشمسية الكهروضوئية:

تقوم فكرة هذه الأنظمة على التقاط الطاقة الشمسية من خلال الألواح الكهروضوئية التي تُركب على الأسطح؛ حيث تُحول هذه الألواح الطاقة الشمسية إلى كهرباء لتشغيل الأجزاء المكونة لهذه المكيفات، بينما تُخزن الكهرباء غير المستخدمة في بطاريات لاستخدامها لاحقًا.

ولا يتطلب هذا النوع من مكيفات الطاقة الشمسية، وهي تكييفات الهواء التي تعمل بالطاقة الشمسية الكهروضوئية، الاتصال بشبكة الكهرباء، كما تُمكِّن البطارية المشحونة بواسطة الألواح الشمسية المكيف من العمل في أثناء الليل.

أنظمة الطاقة الشمسية الحرارية

تَستخدم هذه الأنظمة "صفيحة" لالتقاط الطاقة الشمسية الحرارية من أشعة الشمس لاستخدامها في تشغيل مولد كهربائي لتشغيل الضاغط المسؤول عن عملية التبريد في نظام تكييف الهواء.

وتعتمد هذه الأنظمة الحرارية الشمسية على استخدام الكهرباء من الشبكة لتشغيل المراوح ولوحة التحكم الكهربائية.

إلا أن هذا النوع يُعَد أقل كفاءة في استخدام الطاقة من أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

أنظمة هجينة

يعتمد هذا النوع على الكهرباء من الشبكة بجانب الألواح الشمسية لتوفير دفعة إضافية إذا لم تكن الشمس قوية بما يكفي لشحن البطاريات.

وتقوم فكرة نظام تكييف الهواء الكهروضوئي "الهجين" على أن تُشَغل الطاقة الشمسية مكيف الهواء من الألواح الشمسية خلال النهار، وتُوَصَّل بالكهرباء من الشبكة في أثناء الليل.

مكيفات الطاقة الشمسية في اليمن

قال مسؤول قسم الطاقة في شركة الشهاب تك للإلكترونيات والطاقة في اليمن، المهندس صفوان الحداد، إن المكيفات الشمسية منتشرة في اليمن، خاصة نوع "سبيليت" قطعتان متوافر منها 3 مقاسات وهي 12 ألف وحدة تبريد بي تي يو و18 ألف وحدة تبريد بي تي يو و24 ألف وحدة تبريد بي تي يو.

وأضاف الحداد -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن هذا النوع من المكيفات يمتاز بأنه يعمل من الألواح الشمسية مباشرة دون أي جهاز وسيط ودون بطارية.

وتابع الحداد أنه على الرغم من أن أسعار هذه المكيفات تصل إلى ضعف أسعار المكيفات العادية؛ فإنها تقدم خدمة مميزة، ولا سيما بالنسبة لأصحاب المؤسسات التي تعمل نهارًا في أثناء سطوع الشمس؛ نظرًا لعدم توافر الكهرباء العمومية أو الوطنية في كثير من المحافظات.

وأوضح الحداد أن أسعار هذه المكيفات في اليمن تبلغ نحو 800 دولار لـ12 ألف وحدة تبريد، و1000 دولار لـ18 ألف وحدة تبريد، و1200 دولار لـ24 ألف وحدة تبريد.

إقبال كبير في عدن والحديدة

أشار المهندس صفوان الحداد إلى أن المسميات التي تعبر عن قدرات هذه المكيفات تختلف من بلد لآخر؛ ففي اليمن تقاس قوة المكيفات بوحدة التبريد العالمية الـBTU بي تي يو، لافتًا إلى أن 12 ألف وحدة تبريد تسمى 1 طن، و18 ألف وحدة تبريد تسمى واحد طن ونصف الطن، و24 ألف وحدة تبريد تسمى 2 طن.

وحول مدى انتشار مكيفات الطاقة الشمسية في المدن اليمنية، أبرز الحداد أن هناك إقبالًا كبيرًا على مكيفات الطاقة الشمسية في عدن والحديدة على وجه الخصوص، وأضاف: "مبيعات الشركة من هذا النوع من المكيفات تساوي أضعاف مبيعاتها من الأنواع العادية".

وأرجع الحداد انتشار هذا النوع من المكيفات في اليمن عن غيرها من الدول العربية، إلى عدم توافر الكهرباء الذي جعل أكثر من 10 محافظات تعتمد على الطاقة البديلة للكهرباء الوطنية بنسبة 100% سواء كان البديل الخلايا الشمسية والبطاريات أو المولدات.

مكيفات الطاقة الشمسية
مكيفات الطاقة الشمسية

مكيفات الطاقة الشمسية في مصر

أكد مدير المكتب الفني لشركة جرين إنيرجي للتنمية والتشييد "جي آي إي إس" المتخصصة في الطاقة الشمسية، المهندس مهاب عادل، أنه لا يوجد إقبال كبير في مصر على المكيفات التي تعمل بالطاقة الشمسية؛ إذ لا تتعدى نسبة انتشارها 1%.

وأوضح عادل -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن هذا النوع من المكيفات مستورد من الخارج، ولا سيما من الصين؛ نظرًا لانخفاض سعر المكيفات الصينية، مقارنة بمثيلاتها الألمانية على سبيل المثال.

ولفت إلى أن وجود مكيفات الطاقة الشمسية في مصر محدود للغاية، وعادة ما يأتي بصورة فردية من الخارج أو يُطلب من الخارج بالقطعة، بناءً على طلب العميل، ولكن لا تستورده الشركات بكميات كبيرة، موضحًا أن سعر المكيفات الشمسية يتراوح بين 1800 و3000 دولار أميركي.

وأشار عادل إلى أن سعر المكيف "1.5 حصانًا يبلغ 1800 دولار شاملة الاستيراد والجمارك، والـ"2 وربع حصان" يبلغ سعره 2000 دولار والـ3 أحصنة يبلغ 3100 دولار.

وحول أسباب عدم انتشار هذا النوع من المكيفات في مصر، أرجع المهندس مهاب عادل ذلك إلى ارتفاع أسعارها مقارنة بالمكيفات العادية وصعوبة استيرادها.

غياب التوعية بالطاقة النظيفة

قال مدير قسم المبيعات سابقًا بشركة إير جيت للمكيفات، محمد جمال الدين عبدالحكيم، إن عدم انتشار مكيفات الطاقة الشمسية في مصر يعود بشكل رئيس لغياب التوعية بمصادر الطاقة النظيفة والمتجددة كافًة، وعدم تسليط الضوء عليها بصورة كافية من قِبل الجهات المعنية.

وأضاف عبدالحكيم -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن الاهتمام ينصب بصورة أكبر على التكييفات الموفرة (الإنفرتر) نتيجة اتجاه العملاء لها للتغلب على ارتفاع فواتير الكهرباء، لافتًا إلى غياب ثقافة المكيفات الشمسية في مصر.

وتابع مدير قسم المبيعات السابق بشركة إير جيت أن عدم الوعي بالطاقة الشمسية واستخدامها في المكيفات قد أدى إلى ارتفاع أسعار المكيفات الشمسية؛ نظرًا لمحدودية استيرادها، في ظل عدم وجود تصنيع محلى لها.

واستطرد أن معظم الألواح الشمسية المستخدمة لتزويد هذه المكيفات بالكهرباء يأتي من الصين وإيطاليا، إلا أن الجزء الأكبر يأتي من الصين؛ لانخفاض أسعارها.

وأوضح أنه ليس بالضرورة استخدام مكيفات الطاقة الشمسية، ولكن يمكن استخدام أي نوع من المكيفات، وتزويده بمنظومة طاقة لتوفير الكهرباء اللازمة لتشغيله من الطاقة الشمسية من خلال الألواح الشمسية والبطاريات.

ولفت عبدالحكيم إلى أن الفكرة تقوم على تزويد المكيفات بمنظومة تحول الطاقة الشمسية إلى كهرباء تُخزن في بطاريات لاستخدامها، مسلطًا الضوء على تحدٍّ آخر، يواجه انتشار المكيفات الشمسية في مصر وهو حاجتها إلى مساحة كبيرة لتركيب الألواح الشمسية.

وقال: "هناك من العملاء من لديهم الوعى بأهمية الطاقة النظيفة، ويملكون القوة الشرائية لمثل هذه المكيفات، ولكن من الصعب عليهم توفير المساحة اللازمة لتركيب الألواح الشمسية، ولا سيما إذا كانوا من قاطني الوحدات السكنية المحدودة في المدن".

وأضاف أن استخدام الطاقة الشمسية في مصر -عادةً- ما يكون في المحافظات الهادئة والوحدات السكنية المنفصلة أو في المزارع لتشغيل طلمبات المياه، نظرًا لتوافر المساحات الكبيرة في هذه المناطق.

مكيفات الطاقة الشمسية في الأردن

أوضح الخبير في أنظمة التكييف والطاقة المتجددة في الأردن، المهندس غيث الشبول، وهو مدير تنفيذي لإحدى الشركات العاملة في هذا المجال، أن مكيفات الطاقة الشمسية غير مجدية اقتصاديًا، نظرًا للتكلفة المرتفعة لنظام البطاريات.

وقال إن المكيفات الموجودة في الأردن هي مكيفات لتوفير الكهرباء من خلال تركيب نظام منفصل عن الشبكة عليها، موضحًا أنها أنظمة ممتازة ولكن يُفضل التركيب لكامل المنزل مع الشبكة لتغطية الاستهلاك في أيام الشتاء.

وأضاف الشبول -في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة- أن تركيب أنظمة طاقة منفصلة مع الاعتماد على البطاريات غير عملي في الشتاء، إلا إذا رُكِّبَ حجم كبير، وهذا مرتفع الثمن نسبيًا مقارنة بالأنظمة المربوطة على الشبكة، لافتًا إلى أنه يُفضل تركيب نظام طاقة شمسية مع الشبكة، وربطه بأنظمة تكييف موفرة للطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق