رئيسيةأخبار النفطنفط

تلوث مصافي النفط العراقية يثير الجدل في بغداد

الطاقة

بينما تواصل بغداد البحث عن حلول لتجاوز أزمة الكهرباء، جاءت مشكلة التلوث الناتج عن مصافي النفط العراقية، والتي فتحت ملف عدم الالتزام بالمعايير البيئية.

يقول مدير عام الدائرة الفنية في وزارة البيئة، عيسى الفياض، إن بعض المصافي لا تلتزم بالتعليمات، إذ وُجِّهَت إنذارات لها، قبل مفاتحة وزارة النفط، لكنها أحيانًا لا تلتزم التزامًا كاملًا، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأوضح المسؤول البيئي أن الوزارة تعمل على إحالة الأمر إلى القضاء، إذا استمرت نسبة التلوث الناتجة عن تلك المصافي في الارتفاع، لافتًا إلى أن الوزارة خاطبت رئاسة الوزراء، وذكرت حجم التلوث، خاصة أن الموضوع به تفاصيل كثيرة، بينما يجري العمل على حلّه في أسرع وقت.

في الوقت نفسه، أعلنت وزارة البيئة العراقية، اليوم الإثنين 15 أغسطس/آب، بدء مشروع تدوير النفايات وإنتاج الكهرباء في العراق، إذ منحت موافقات للشركات التي ستشرف على عمليات التدوير.

تدوير النفايات وتوليد الكهرباء

بعد تسليطه الضوء على ملف مصافي النفط العراقية، قال مدير عام الدائرة الفنية في وزارة البيئة، عيسى الفياض، إن الوزارة منحت خلال المدة الأخيرة موافقتين للشركات، الأولى في محافظة نينوى، والثانية في بابل، لمشروعات تدوير النفايات وإنتاج الكهرباء في العراق.

مصافي النفط العراقية
مشروع لتدوير النفايات وإنتاج الكهرباء - الصورة من إندبندنت عربية

وأوضح المسؤول في وزارة البيئة أن مشروع تدوير النفايات وإنتاج الكهرباء في بغداد يعدّ مشروعًا كبيرًا، على الرغم من أنه يواجه مشكلات فنية متعددة، من جهة الموقع، الأمر الذي يحتاج إلى مزيد من المناقشات، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

قانون تدوير النفايات

قال مدير عام الدائرة الفنية في وزارة البيئة، إن الوزارة بدأت حاليًا في مباشرة المشروع، إذ منحت موافقات للشركات التي ستقوم بتدوير النفايات، كما كتبت مسودة قانون تدوير النفايات، ورفعته إلى مجلس الوزراء، ومن ثم إلى مجلس النواب، لإقراره.

وأوضح أن مشروع القانون يدعم حل أزمة الكهرباء في العراق، إذ يحتوي على قضايا فنية جيدة، وتفاصيل كثيرة، "لكننا عملنا على تبسيط الإجراءات للمستثمرين، وناقشنا موضوعات علمية مع تفاصيل، بما يخدم المعايير الدولية وفق التكنولوجيا الحديثة لتشجيع المستثمرين".

وأشار إلى أنه بعد منح الموافقتين في نينوى وبابل، قدّمت عدّة شركات طلبات للحصول على تصاريح، منها شركات أجنبية ومحلية، لافتًا إلى أن منح الموافقات جاء بمثابة التشجيع للشركات الأخرى، خاصة أن هذه الموافقات جاءت في ضوء تعليمات هيئة الاستثمار وتبسيط الإجراءات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق