رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط بأكثر من 3%.. والخام الأميركي تحت 90 دولارًا - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 3%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، 15 أغسطس/آب، بفعل مخاوف بشأن الطلب في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم.

وكانت أسعار الخام قد تراجعت بأكثر من 5% خلال الجلسة، وسط ترقب لموقف إيران من مقترح الاتفاق النووي، الذي قد يرفع صادرات البلاد من النفط.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة 3.2%، مسجلًا 95.15 دولارًا للبرميل، بعدما هبط تحت 93 دولارًا خلال التعاملات.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 2.9%، إلى 89.41 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة الماضي، على تراجع بأكثر من 2%، متأثرة بمخاوف ركود طغت على توقعات الطلب.

وخلال الأسبوع الماضي، حقق كلا الخامين -برنت وغرب تكساس الأميركي- مكاسب بنحو 3.4% و3.5% على التوالي.

التباطؤ الاقتصادي في الصين

أظهرت بيانات حكومية أن اقتصاد الصين تباطأ بشكل غير متوقع في يوليو/تموز، بينما تراجع إنتاج المصافي إلى 12.53 مليون برميل يوميًا، وهو أدنى مستوى منذ مارس/آذار 2020.

أسعار النفط
رافعة مضخة محاطة بالبخار خلال غروب الشمس في حقل نفط بتروتشاينا في شينجيانغ - الصورة من رويترز

خفض مصرف آي إن جي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين لعام 2022 إلى 4% من 4.4% سابقًا، وحذر من إمكانية خفض التصنيف بدرجة أكبر، اعتمادًا على قوة الصادرات التي تعاني من ارتفاع معدل التضخم والقيود المستمرة بشأن فيروس كورونا ونمو البطالة في الصين.

وقال الخبير الاقتصادي في موديز أناليتيكس، هيرون لين: "تشير البيانات الرسمية إلى أن الطلب على النفط يضعف لأن الخدمات اللوجستية المحلية وطلب المستهلكين يردعهم الارتفاع القياسي لأسعار ضخ النفط".

وأضاف أن الطلب على النفط قد يظل في اتجاه هبوطي لبقية العام؛ لأن التهديد بفرض قيود لمواجهة فيروس كورونا يشجع على توفير احتياطي ويقلل من استهلاك النفط، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

النفط الإيراني

قال محللون إن إمدادات النفط قد ترتفع إذا قبلت إيران والولايات المتحدة عرضًا من الاتحاد الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015، والذي سيرفع العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيرانية.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير اللهيان، اليوم الإثنين، إن إيران سترد على النص النووي للاتحاد الأوروبي في وقت لاحق اليوم، وأنه يمكن إبرام صفقة إذا وافقت الولايات المتحدة على 3 قضايا متبقية.

أرامكو السعودية

قال الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، أمين الناصر، للصحفيين، أمس الأحد، إن عملاق النفط السعودي مستعد لزيادة إنتاج النفط الخام إلى طاقتها القصوى البالغة 12 مليون برميل يوميًا إذا طلبت ذلك حكومة المملكة.

وأضاف الناصر: "نحن واثقون بقدرتنا على زيادة إنتاجنا إلى 12 مليون برميل يوميًا في أي وقت، هناك حاجة أو دعوة من الحكومة أو من وزارة الطاقة لزيادة إنتاجنا".

وأشار إلى أن تخفيف الصين لقيود كورونا والانتعاش في صناعة الطيران يمكن أن يزيد الطلب.

وانتعشت أسعار النفط أكثر من 3% الأسبوع الماضي بعد أن تسبب تسرب في خط أنابيب في تعطيل الإنتاج في العديد من المنصات البحرية في خليج المكسيك، كما قلص المستثمرون توقعاتهم بشأن زيادات أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

قال مسؤول في لويزيانا إن المنتجين تحركوا لإعادة تنشيط بعض الإنتاج المتوقف بعد الانتهاء من الإصلاحات في وقت متأخر من يوم الجمعة.

حفارات النفط

ذكرت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز، يوم الجمعة، أن عدد منصات النفط الأميركية ارتفع بمقدار 3 إلى 601 الأسبوع الماضي.

وكان عدد الحفارات، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي، بطيئًا في النمو، إذ لم يتعافَ إنتاج النفط إلا من التخفيضات المرتبطة بالوباء العام المقبل.

وظلت أسواق النفط العالمية مدعومة بنقص الإمدادات في المدة التي سبقت عقوبات الاتحاد الأوروبي على النفط الخام الروسي وإمدادات المنتجات المكررة هذا الشتاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق