رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط تحت 1800 دولار مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 17 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، 15 أغسطس/آب، مع انتعاش العملة الأميركية.

وتراجع سعر الذهب أقل من 1800 دولار للأوقية، وسط توقعات بارتفاع حاد في أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي؛ ما زاد من الضغط على المعدن الأصفر.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1%، ما يعادل 17.40 دولارًا، ليسجل مستوى 1798.10 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة الماضي، على ارتفاع، لتسجل مكاسب أسبوعية بنحو 1.3% للمرة الرابعة على التوال، محققة أطول موجة صعود أسبوعي منذ ديسمبر/كانون الأول 2021،

بحلول الساعة 5:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.2%، مسجلًا 1781.31 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 2.1%، عند 20.40 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 2.9%، ليسجّل 937.39 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.2%، عند 2153.99 دولارًا للأوقية.

في تلك الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.7%، ليصل إلى 106.745 نقطة.

ارتفاع الدولار

أزال الدولار خسائره السابقة مسجلًا ارتفاعًا قويًا أمام منافسيه؛ ما يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

وقال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي سيكيوريتيز، كليفورد بينيت: "يبدو أن الذهب لديه بعض التماسك في هذا النطاق لمدة أسبوع أو أسبوعين قبل استئناف المسيرة الصعودية نحو 2000 دولار مرة أخرى".

وأضاف: "قد يكون هناك بعض الأشخاص الذين سيشعرون بالحاجة إلى جني الأرباح لتعويض ضعف محفظة العقارات".

أسعار الذهب
عملاء يطالعون مشغولات ذهبية في أحد المحال في تركيا - أرشيفية

توقعات سوق الذهب

أشار كليفورد بينيت إلى أنه من المرجح أن يُدعَم الذهب حول 1785 دولارًا، لا يمكن استبعاد الانزلاق إلى 1760 دولارًا، ولكن هذا سيمثل فرصة شراء رائعة على المدى الطويل.

ومن الناحية الفنية، يميل الذهب الفوري إلى إعادة اختبار مستوى دعم يبلغ 1784 دولارًا للأوقية، وقد يؤدي الاختراق إلى ما دونه إلى انخفاض في نطاق يتراوح بين 1767 و1773 دولارًا ، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

أسعار الفائدة

في غضون ذلك، قال رئيس مصرف ريتشموند الفيدرالي، توماس باركين، يوم الجمعة، إنه يريد زيادة أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم.

وسيراقب المستثمرون دقائق من اجتماع السياسة النقدية الأخير للاحتياطي الفيدرالي، المقرر يوم الأربعاء المقبل؛ للحصول على مزيد من القرائن على رفع أسعار الفائدة في المستقبل.

كان المتداولون يتوقعون بنسبة 44.5% فرصة رفع سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس من قبل الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر/أيلول مقابل فرصة 57.5% لزيادة 50 نقطة أساس.

وعلى الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه وسيلة تحوط ضد التضخم؛ فإن ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية يقلل من جاذبية السبائك التي لا تدر عائدات.

من جانبهم قال محللو إيه إن زد: "سجل الذهب مكاسبه الأسبوعية الرابعة على التوالي وسط تراجع الضغوط التضخمية، ومع ذلك، قد تكون هذه القضايا نفسها سلبية في نهاية المطاف"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق