رئيسيةأخبار النفطنفط

أرباح شركات النفط الكورية تسجل مستويات قياسية في 6 أشهر

سجّلت شركات النفط الكورية نتائج أعمال قياسية خلال النصف الأول من العام الجاري، بدعم من ارتفاع هوامش تكرير النفط، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت بيانات، اليوم الإثنين، أن أكبر 4 شركات نفط في كوريا الجنوبية سجّلت أرباحًا تشغيلية قياسية خلال المدة من يناير/كانون الثاني، حتى نهاية يونيو/حزيران 2022؛ إذ أدت أسعار النفط المرتفعة إلى ارتفاع هوامش تكرير النفط.

أرباح شركات النفط الكورية

سجّلت شركات النفط الكورية -إس كيه للابتكارات، وجي إس كالتس، وإس أويل المملوكة لشركة أرامكو السعودية، وهيونداي أويل بنك- خلال النصف الأول من العام الجاري إجمالي أرباح تشغيلية بلغ 12.32 مليار وون (9.43 مليار دولار)؛ أي أكثر من 3 أضعاف من 3.899 مليار وون (3 ملايين دولار) في المدة نفسها من العام السابق.

شركات النفط الكورية
مصفاة نفط في كوريا الجنوبية - أرشيفية

جرى تداول أسعار النفط خلال النصف الأول من 2022، قرب أعلى مستوى في 14 عامًا، مع تصاعد التوترات السياسية جراء أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

وارتفع الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس الوسيط) بنحو 44.5% و41% على الترتيب خلال النصف الأول من 2022.

توقعات 2022

من المتوقع أن تسجل شركات النفط الكورية أرباحًا تشغيلية سنوية قياسية عالية هذا العام؛ إذ إن نتائج النصف الأول تجاوزت بالفعل دخلها التشغيلي القياسي الحالي البالغ 7.873 تريليونات وون (6.01 مليار دولار) في عام 2016، حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية.

وارتفعت أسعار خام دبي من 76.88 دولارًا للبرميل في 13 يناير/كانون الثاني إلى 127.86 دولارًا للبرميل في 9 مارس/آذار بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط، وفقًا لشركة أوبينت التي تديرها شركة النفط الوطنية الكورية.

في النصف الثاني، تضاربت توقعات شركات السمسرة، والوكالات المتخصصة حول الطلب على النفط؛ ففي الوقت الذي توقعت فيه بعض الشركات تباطؤ النمو وسط مخاوف من الركود العالمي، توقعت وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب عالميًا بنحو 2.1 مليون برميل يوميًا في 2022 بزيادة 380 ألف برميل يوميًا عن التقديرات السابقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق