رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

أبيكورب تمنح خبراتها للشركة القابضة للنفط والغاز في البحرين

بموجب مذكرة تفاهم

الطاقة

تستعد الشركة العربية للاستثمارات البترولية، أبيكورب، التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقرًا لها، لمنح خبراتها في مجالات التطوير والمعايير البيئية والحوكمة، للشركة القابضة للنفط والغاز في البحرين، بموجب مذكرة تفاهم مشتركة.

وبحسب بيان، نشره الموقع الرسمي للشركة العربية للاستثمارات، فإن التوقيع جاء بهدف تعزيز أوجه التعاون بين الطرفين، إذ من المقرر أن تستفيد الشركة القابضة للنفط والغاز من خبرات شريكها الجديد، في دعم وتطوير المبادرات والمشروعات الإستراتيجية الجديدة والمستقبلية بقطاع الطاقة في البحرين.

وأوضحت شركة أبيكورب أن الاتفاقية مع الشركة القابضة للنفط والغاز تتيح تبادل الخبرات بين الطرفين، ومناقشة أفضل الممارسات في مجالات عدّة، منها المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة الرشيدة، بالإضافة إلى مبادرات الاستدامة المؤسسية وأعمال التمويل الأخضر.

دعم قطاع الطاقة العربي

قال وزير النفط والبيئة البحريني، المبعوث الخاص لشؤون المناخ، عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للنفط والغاز، محمد بن مبارك بن دينه، إن هدف هذه الشراكة يتمحور حول دفع عجلة التقدم في قطاع الطاقة العربي، مشيدًا بأهمية الشراكة مع أبيكورب في إتاحة تبادل الخبرات بما يدعم التطلعات الوطنية.

أبيكورب
مراسم توقيع مذكرة التفاهم بين أبيكورب والشركة القابضة للنفط والغاز - الصورة من موقع "أبيكورب" الرسمي (15 أغسطس 2022)

وأضاف عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للنفط والغاز: "خطت البحرين خطوات حثيثة نحو تطوير قطاع النفط، مع الحرص على العمل بمسؤولية تجاه البيئة، من خلال تبنّي خطط ومبادرات إزالة الكربون، وذلك امتثالًا لتوجيهات ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، خلال مشاركته في قمة المناخ كوب 26".

وأكد الوزير أنه نظرًا للخبرات الواسعة التي تمتلكها شركة أبيكورب، فمن المتوقع أن تسهم هذه الشراكة في تسريع عملية التحول الطاقة المسؤولة، واعتماد ركائز الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في مملكة البحرين.

تعزيز قطاع النفط

الشركة العربية للاستثمارات البترولية أبيكورب
شعار الشركة العربية للاستثمارات البترولية أبيكورب

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة أبيكورب، الدكتور عابد السعدون، إن مهمة الشركة تتمحور في الإسهام بتنمية وتعزيز قطاع النفط وقطاع الطاقة العربي، وهو أمر لن يتحقق إلّا من خلال الاستثمار وتقديم الخدمات الاستشارية وتوفير الحلول المالية لطاقة المستقبل.

وأوضح أن توقيع هذه المذكرة يعدّ شاهدًا على دعم الشركة المتواصل وتركيزها الدائم على قطاع الطاقة العربي، خلال رحلة انتقال الطاقة، وذلك بما يدعم تطلعات التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وفق تصريحاته التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لشركة أبيكورب، خالد بن علي الرويغ، أن الشركة بوصفها مؤسسة مالية متعددة الأطراف، ومتفردة في المنطقة بسبب خبراتها الواسعة في مجال توفير الحلول المالية للطاقة المستدامة، يسرّها التعاون مع الشركة القابضة للنفط والغاز.

وأشار إلى أن الشركة تطمح من خلال هذه الشراكة لدعم مبادراتها الإستراتيجية في تعزيز مستقبل قطاع الطاقة البحريني، بجانب تطلّعها إلى العمل بجدّيّة على تقديم الاستشارات المالية بشأن مشروعات ومبادرات الطاقة المستدامة، وتوفير التمويل اللازم لتنفيذها.

مشروعات مستقبلية

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الشركة القابضة للنفط والغاز، مارك توماس، إن المجموعة تفخر بالتعاون المشترك مع أبيكورب، وتأمل في أن تسهم هذه الشراكة في فتح المجال لتبادل المعارف والخبرات لتعزيز مستقبل قطاع النفط البحريني، وتمكين الشركة القابضة من تنفيذ مشروعات مستقبلية إضافية، تتماشى مع الرؤية الاقتصادية 2030.

وأضاف: "نتطلع إلى تطوير وتنمية قطاع النفط والغاز في البحرين، من خلال تبنّي ممارسات أكثر استدامة للتزوّد بالطاقة، ومواصلة مساعي الشركة القابضة للنفط والغاز الموجّهة نحو اعتماد سبل أكثر كفاءة لاستغلال مصادر الطاقة البديلة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق