رئيسيةأخبار النفطنفط

بولندا تستبدل خام مربان الإماراتي بالنفط الروسي

أمل نبيل

في إطار محاولات تقليص اعتمادها على مصادر الطاقة الروسية، استوردت بولندا شحنة من خام مربان أبوظبي في أغسطس/آب الجاري للمرة الأولى في تاريخها، بحسب بيانات ريفينيتيف إيكون التي اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

وتسعى بولندا إلى إيجاد بدائل إضافية تحلُ محلَ النفط الروسي، في ظل توتر العلاقات بين البلدين، الذي ازدادت حدته جرّاء هجوم موسكو على كييف في فبراير/شباط 2022.

وكان زعماء الاتحاد الأوروبي قد اتفقوا على فرض حظر على واردات النفط الروسي، الذي سيدخل حيز التنفيذ بالكامل بحلول نهاية العام الجاري 2022، مع العديد من الاستثناءات، بحسب رويترز.

وسيستهدف الحظر الذي اتُّفق عليه في نهاية مايو/أيار (2022)، جميع الواردات المنقولة بحرًا -سواء النفط الخام أو المشتقات النفطية المكررة-، واستثناء خط أنابيب تعتمد عليه المجر للحصول على النفط الروسي.

استبدال خام مربان بالنفط الروسي

تزوّد روسيا الاتحاد الأوروبي بالنفط بنحو 27%، و40% من الغاز، وتعهّدت بولندا بوقف شراء الخام الروسي بحلول نهاية العام الجاري.

وزوّدت شركة توتال إنرجي الفرنسية مصفاة التكرير البولندية "بي كيه إن أورلين"، بمقدار 98 ألفًا و100 طن من نفط مربان الخام؛ وأفرغت السفينة التي تُدعى "ماراثي" حمولتها في ميناء غدانسك البولندي في 7 أغسطس/آب الجاري.

واكتُشف خام مربان، الذي تنتجه شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عام 1958 في حقل باب، ويُعدّ من أنواع النفط الخفيف.

وتتوقع شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك أن تبلغ صادرات خام مربان 1.5 مليون برميل يوميًا في شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2023، ارتفاعًا من 1.25 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار من العام الجاري.

النفط الروسي
عمال في حقل نفطي تابع لشركة أدنوك

وظل النفط الروسي مصدرًا رئيسًا لمصافي التكرير البولندية لسنوات عديدة، قبل أن تقرر بولندا تقليل الاعتماد على مشتريات خام موسكو في السنوات الأخيرة مع توتر العلاقات بين البلدين.

وخلال العام الجاري، خفّضت بولندا مشترياتها من النفط الروسي عبر خط أنابيب دروغبا، والشحنات البحرية، في حين زادت مشترياتها من مصادر بديلة للخام من المملكة العربية السعودية، وغرب أفريقيا وبحر الشمال والولايات المتحدة.

وبحسب تجار نفط، يُعد خام مربان بديلًا جيدًا لخام الأورال الروسي من حيث الجودة، إذ يحتوي مربان أبوظبي على كبريت أقل من الأورال، وأخف، ويعطي مُنتجًا مشابهًا عند تكريره.

منافسة أوروبية آسيوية

في الربيع، بدأت شحنات خام مربان في التدفق إلى أوروبا، مع تجنب المشترين الأوروبيين للنفط الروسي.

ومع ذلك، يُعد خام مربان أكثر ملاءمة لأسواق النفط الآسيوية، بفضل القرب الجغرافي بالإضافة إلى استهلاكه على نطاق واسع في آسيا، كما يُسعر من مؤشر دبي القياسي في القارة الآسيوية.

وقال تاجر مقيم في سنغافورة تعليقًا على الشحنة: "هذا أمر غير اعتيادي لكن الناس يختبرون الخام".

ومن غير المخطّط تسليم أي شحنات من النفط الروسي إلى غدانسك حتى الآن؛ واستورد الميناء ما بين 200 ألف و300 ألف طن من الأورال شهريًا في مايو/أيار ويوليو/تموز (2022)، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

ويتمتع خام مربان بميزات تنافسية، كونه خفيفًا منخفض الكبريت، وتقلّ كثافة الكربون فيه عن نصف المتوسط العالمي، وهو أيضًا حلو، وتنفرد الإمارات بإنتاجه، وله خصائص كيميائية فريدة، ومستويات إنتاجه ثابتة ومستقرة، وتصل السعة الإنتاجية منه أكثر من مليوني برميل يوميًا، كما يسهم بنحو 50% من إجمالي إنتاج الإمارات.

وتخطط شركة أدنوك لزيادة إنتاجها من خام مربان، ليصل إلى أكثر من 2.5 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2030، بجانب مساعيها لزيادة إنتاجها من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يوميًا في العام نفسه.

النفط الروسي

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق