سلايدر الرئيسيةأخبار الغازغاز

الغاز المغربي يجذب المزيد من الشركات البريطانية للبحث والاستكشاف

شركة إس دي إكس إنرجي تبدأ حفر بئر جديدة في لالة ميمونة الجنوبية

جذبت الإمكانات الواعدة لقطاع الغاز المغربي العديد من الشركات، خاصة البريطانية، لبدء عمليات البحث والاسكتشاف، في ظل التسهيلات الكبيرة التي تقدمها الحكومة.

وفي هذا الإطار، انضمت شركة إس دي إكس إنرجي البريطانية، إلى نظيراتها، ساوند إنرجي، وبريداتور أويل آند غاز، وشاريوت، في عمليات التنقيب عن النفط والغاز في الأراضي المغربية.

وأعلنت الشركة البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، الشروع في عمليات حفر بئر جديدة للغاز الطبيعي بمنطقة "لالة ميمونة الجنوبية"، في إطار مساعيها لحفر 12 بئرًا استكشافية، في مناطق امتيازها عقب جائحة كورونا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مناطق واعدة

تأتي تحركات إس دي إكس إنرجي، التي تنشط في شمال أفريقيا وأوروبا، بعد أن نجحت شركات شاريوت، وساوند إنرجي، وبريداتور أويل آند غاز، في التوصل إلى اكتشافات مهمة في قطاع الغاز المغربي، خلال الأشهر الماضية، مع خطط لبدء الإنتاج في المرحلة المقبلة.

وذكرت الشركة البريطانية، في بيان لها، أن أشغال حفر بئر الاستكشاف الأولية، إس إيه كيه-1 "SAK-1"، تستهدف الوصول إلى عمق قدره 1160 مترًا.

وأكدت أنها تسعى إلى حفر 3 آبار أخرى خلال الأشهر المقبلة، وفق المخطط التقني الذي أعدته عقب جائحة كورونا.

الغاز المغربي
أحد حقول الغاز المغربية - أرشيفية

اكتشافات الغاز المغربي

نجحت الشركات البريطانية في التوصل إلى نتائج إيجابية، خلال المدة الأخيرة، إذ تعتزم شركة بريداتور أويل آند غاز، حفر بئر غاز ثانية في غرسيف المغربية، مع مساعٍ لوضعها للاختبار والتقييم بين شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول المقبلين.

وتأتي تحركات بريداتور أويل آند غاز، بعد أن نجحت مطلع العام الجاري، في التوصل لاكتشافات غاز ضخمة في ترخيص حقل غرسيف، الذي تمتلك فيه نسبة 75% والمكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم 25%.

وخلال الشهر الماضي، تمكنت شركة شاريوت البريطانية من زيادة إجمالي الموارد القابلة للاستخراج المتبقية في مشروع حقل الغاز المغربي أنشوا، إلى 1.4 تريليون قدم مكعّبة.

وأكدت شاريوت أن إمكانية زيادة الاحتياطيات جاءت لتدعم جهود الشركة لتطوير موارد الغاز المغربية، من أجل تأمين احتياجات السوق المغربية، وتصدير الفائض إلى الخارج، خاصة أوروبا، التي تسعى لتنويع مصادر الإمدادات بعيدًا عن روسيا.

مناطق استكشاف جديدة

قال المدير التنفيذي لشركة إس دي إكس إنرجي، مارك ريد، إن حفر بئر الاستكشاف يندرج ضمن مشروع حفر الآبار لسنة 2022، بهدف الوصول إلى احتياطيات الغاز المغربية في منطقة "لالة ميمونة الجنوبية"، موضحًا أن البئر ستفتح منطقة استكشاف جديدة.

وتركز شركة "إس دي إكس إنرجي" أعمالها في شمال أفريقيا، خاصة في مصر والمغرب، إذ تعمل في 5 رخص تنقيب في حوض الغرب بالمغرب؛ هي: "سبو" و"لالة ميمونة الشمالية" و"غرب سَنتر" و"لالة ميمونة الجنوبية" و"مولاي بوشتى الغربية"، إذ تمتلك حصة 75% من حقوق الاستغلال في مختلف مناطق الحفر التي حازت على رخصتها، في حين يحتفظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25%.

وأوضح مارك ريد أن الهدف من حفر البئر الجديدة هو إضافة احتياطيات جديدة، ما يسمح لشركته بمواصلة إمداد العملاء بالغاز بما يتماشى مع متطلباتهم التعاقدية.

وأشار إلى أن البئر هي الأولى من مخطط الشركة لحفر بئرين في امتيازها المغربي خلال الربع الثالث من عام 2022، مع ما يصل إلى 3 آبار أخرى قيد الدراسة تعتزم تسريعها في الربع الرابع 2022 والربع الأول 2023، اعتمادًا على نتائج حملة الربع الثالث وطلب العملاء.

ووجه مسؤول الشركة البريطانية الشكر إلى المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن على تقديم المساعدة وتمكين الشركة من بدء عمليات الحفر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق