سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

اكتمال الملء الثالث لسد النهضة الإثيوبي وزيادة قدرات توليد الكهرباء

لـ750 ميغاواط

رغم الخلافات مع دولتي المصب، أعلنت إثيوبيا، اليوم الجمعة، 12 أغسطس/آب 2022، اكتمال الملء الثالث لخزان سد النهضة، بالتزامن مع زيادة قدرات توليد الكهرباء إلى 750 ميغاواط.

وبدأت المياه تتدفق فوق قمة السد للمرة الثالثة، إذ بلغ ارتفاع الجزء الأوسط من السد 600 متر عن سطح البحر، والجانبين الأيسر والأيمن 611 مترًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية.

توليد الكهرباء

كشفت إثيوبيا، أمس الخميس، عن بدء التوربينات الثانية لسد النهضة في توليد الكهرباء، بطاقة 375 ميغاواط، ليرتفع إجمالي الإنتاج من السد حاليًا إلى 750 ميغاواط.

وقال مدير مشروع السد، كيفل هورو، إن إجمالي عملية البناء المدني للمشروع وصل إلى 95%، في حين بلغت الأعمال الكهربائية 61%.

سد النهضة الإثيوبي
رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، في أثناء تشغيل التوربين الثاني لتوليد الكهرباء

وشدد على أن إجمالي عملية بناء مشروع سد النهضة وصل إلى 83.3%، مشيرًا إلى أن الجهود جارية لاستكمال المشروع خلال العامين ونصف العام المقبلة.

يُعد التوربين الثاني واحدًا من بين 13 مقررة لتركيبها بسد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، على الرغم من احتجاجات كل من السودان ومصر.

دعوة مصر والسودان

دعا رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد -في كلمة له بمناسبة تشغيل التوربين الثاني للسد لتوليد الطاقة الكهربائية- مصر والسودان إلى مواصلة الحوار بشأن السد، قائلًا: "إثيوبيا تبني السد المائي لتوليد الكهرباء لشعبها الذي يعيش في الظلام".

وطالب آبي أحمد السودان ومصر بأن يفهما أن إثيوبيا ليست لديها نية لإلحاق الضرر بدول المصب بخلاف تلبية احتياجاتها من الطاقة الكهربائية.

وأشار إلى أن التعبئة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام التوربينات أثبتت حتى الآن أن أديس أبابا تتولى بحذر المهام مع مراعاة تدفق المياه إلى دولتي المصب.

سد النهضة الإثيوبي
جانب من كلمة رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، بعد تشغيل التوربين الثاني

وجدد رئيس الوزراء الإثيوبي دعوته إلى السودان ومصر من أجل الدخول في مفاوضات لتسوية القضايا ذات الاهتمام، مؤكدًا أن الحوار هو الطريق إلى الأمام بالنسبة إلى البلدان الثلاثة مع استمرار بناء سد النهضة.

يُشار إلى أن رئيس الوزراء آبي أحمد افتتح رسميًا توليد 375 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية من التوربين الأول لسد النهضة في 20 فبراير/شباط 2022.

أكبر محطة طاقة كهرومائية

يبلغ ارتفاع سد النهضة 145 مترًا وعرضه 1780 مترًا، عند اكتماله، وستبلغ سعته 74 مليار متر مكعب من المياه، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ تكلفة المشروع 5 مليارات دولار، ليُشكل أكبر محطة طاقة كهرومائية في أفريقيا بقدرة توليد تصل إلى 5 غيغاواط و150 ميغاواط، تكفي الاحتياج المحلي، وتتجه إثيوبيا من خلالها لتصدير الكهرباء.

وأكد آبي أحمد، في تصريحات سابقة، أن الهدف الإثيوبي من مشروع سد النهضة هو توفير الإمدادات لما يقرب من 60% من السكان الذين يعانون انقطاع الكهرباء، خاصة السيدات اللاتي يلجأن لحمل الأخشاب ونقلها لاستعمالها حطبًا في توليد الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق