رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط بأكثر من 2%.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 12 أغسطس/أب، متأثرة بمخاوف ركود طغت على توقعات الطلب.

وعلى الرغم من التعاملات المتقلبة التي يشهدها سوق النفط، إلا أن أسعار الخام تمكنت من تحقيق مكاسب أسبوعية.

ومن جهة أخرى، أظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط في أميركا بمقدار 3 حفارات، ليصل الإجمالي إلى 601 حفارة خلال الأسبوع المنتهي اليوم.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أكتوبر/تشرين الأول- بنسبة تزيد على 1.4%، مسجلًا 98.15 دولارًا للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 2.4%، إلى 92.09 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس، على ارتفاع بنحو 2.5%، بعد صدور التقارير الشهرية لمنظمة أوبك ووكالة الطاقة الدولية.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، حقق كلا الخامين -برنت وغرب تكساس الأميركي- مكاسب بنحو 3.4% و3.5% على التوالي.

الطلب على النفط

يحاول السوق أن يمتص وجهات نظر الطلب المتناقضة من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية.

وقال رئيس إستراتيجية السلع في ساكسو بنك، أولي هانسن،: "نشهد تباطؤًا اقتصاديًا، لكن من غير الواضح ما إذا كان تباطؤًا كبيرًا كما توقعت بعض التوقعات الأخيرة".

وأضاف: "الطلب سينحسر ويتدفق، لكن العرض لا يزال مصدر القلق الرئيس"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار النفط
رافعة في حقل نفط تابع لشركة بتروتشاينا - الصورة من رويترز

وقال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "في حين أن سرد ذروة التضخم أعطت بعض الزخم للأصول الخطرة مؤخرًا، فإن التحركات الأكثر قياسًا في أسعار النفط منذ يونيو/حزيران تشير إلى أن بعض التحفظات لا تزال قائمة في ضوء توقعات الطلب الضبابية".

وأضاف أن مقايضة النمو قد تستمر في الحد من الاتجاه الصعودي لأسعار النفط، مع وجود مقاومة نفسية رئيسة لخام برنت عند مستوى 100 دولار للبرميل.

وخفضت أوبك، أمس الخميس، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2022 بمقدار 260 ألف برميل يوميًا، وتتوقع الآن أن يرتفع الطلب 3.1 مليون برميل يوميًا هذا العام.

ويتناقض هذا مع وجهة نظر وكالة الطاقة الدولية، التي رفعت توقعاتها لنمو الطلب إلى 2.1 مليون برميل يوميًا، بسبب التحول من الغاز إلى النفط في توليد الكهرباء نتيجة لارتفاع أسعار الغاز.

أوضاع سوق النفط

قال كبير الاقتصاديين في وستباك، جوستين سميرك: "هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن الطلب على المدى القصير، وإلى أن يستقر ذلك ستظل السوق على هذا النحو لمدة من الوقت".

في الوقت نفسه، رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لإمدادات النفط الروسية بمقدار 500 ألف برميل يوميًا للنصف الثاني من عام 2022، لكنها قالت إن أوبك ستكافح لزيادة الإنتاج.

وقال المحلل في مصرف الكومنولث، فيفيك دار: "الصورة الصافية التي رسمتها وكالة الطاقة الدولية كانت مزيجًا.. لقد كان الإمداد الروسي أكثر مرونة مما كان يُعتقد"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: "تقييم أرصدة النفط العالمية بحلول نهاية العام في الوقت الحالي، بالنظر إلى ما يحدث على جانب الطلب مقابل ما يحدث على جانب العرض أمر معقد، ولهذا السبب تعاني السوق التقلبات اليومية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق