التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار منوعةرئيسيةمنوعات

ميرسك تستثمر 500 مليون دولار لتحويل "قناة السويس للحاويات" إلى محطة خضراء

تخطط شركة ميرسك -التي تعدّ أكبر شركة شحن حاويات في العالم- لاستثمار نحو 500 مليون دولار في أعمال تطوير محطة قناة السويس للحاويات، من أجل تحويلها إلى محطة خضراء خالية من الانبعاثات.

وكشف رئيس مجلس إدارة مجموعة الشحن العالمية، كيث سفيندسون، مخطط الشركة لتطوير محطة قناة السويس للحاويات في شرق بورسعيد، لتحويلها إلى محطة محورية عالمية لتداول الحاويات في منطقة شرق وجنوب البحر المتوسط.

وتعتزم مجموعة ميرسك ضخ استثمارات تُقدَّر بنحو 500 مليون دولار، من خلال تشغيل رصيف حاويات جديد بطول 1000 متر مجاور للرصيف الحالي البالغ طوله 500 متر، مع زيادة عدد الأوناش إلى 30 ونشًا تعمل جميعها بالكهرباء بدلًا من الديزل في خطوة جادة لخفض انبعاثات المحطة وتحويلها إلى محطة خضراء بحلول عام 2030.

محطة ذكية

بحث رئيس هيئة قناة السويس، خلال زيارته إلى هولندا والدنمارك، خطة مجلس إدارة إيه بي موللر ميرسك لتحويل محطة قناة السويس للحاويات إلى محطة ذكية، تُشَغَّل بأحدث المنظومات الذكية والاتصالات المتطورة لتداول الحاويات.

خلال الزيارة، استمع رئيس هيئة قناة السويس إلى عرض من مدير محطة ماسفلاكت للحاويات، يان باوزا، تعرَّف من خلاله على إمكانات المحطة التي تعدّ من أكثر محطات الحاويات الأوروبية تطورًا وحداثة.

وتدار كل عمليات تداول الحاويات من خلال أنظمة تكنولوجية متطورة تتيح أداء العمليات ذات الصلة أوتوماتيكيًا، دون الحاجة لتدخُّل العنصر البشري، باستثناء مراقبة أداء العمليات فقط.

ميرسك
من زيارة رئيس هيئة قناة السويس المصرية لشركة ميرسك

اتفاقية تعاون

كان الفريق أسامة ربيع قد اختتم، أمس الأربعاء، 10 أغسطس/آب، جولته الخارجية في هولندا والدنمارك، والتي استغرقت 4 أيام، استهدف خلالها بحث سبل تعزيز أواصر التعاون المشترك مع مجموعة ميرسك العالمية، بتوقيع اتفاق ثنائي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

استهلّ رئيس هيئة قناة السويس جولته الخارجية بلقاء رئيس مجلس إدارة مجموعة محطات إيه بي موللر ميرسك، كيث سفيندسون، وفريق الإدارة العليا بمحطة ماسفلاكت للحاويات بميناء روتردام.

كما قام الفريق ربيع والوفد المرافق للقيام بجولة تفقدية في محطة ماسفلاكت للحاويات الخاصة بمجموعة أيه بي موللر-ميرسك بميناء روتردام؛ لاستعراض المنظومة الذكية لتحميل وتفريغ ونقل الحاويات دون تدخُّل بشري.

تستخدم محطة ماسفلاكت مجموعة أوناش ذكية لتحميل وتفريغ وتخزين الحاويات بصورة أوتوماتيكية، فضلًا عن استخدام سيارات مسيَّرة ذاتيًا لنقل الحاويات من مكان لآخر، واستخدام الطاقة النظيفة بصورة موسّعة في المحطة مع التوجه لنقل التجربة لمحطة قناة السويس للحاويات خلال المدة المقبلة.

ميناء روتردام

التقى رئيس هيئة قناة السويس فريق عمل إدارة ميناء روتردام في هولندا، ورافقهم في جولة بحرية لاستعراض الميناء بالكامل، والذي يستقبل سنويًا نجو 30 ألف سفينة من مختلف الأنواع، ويسهم بنسبة 6.2% من الناتج القومي لدولة هولندا، ويعدّ من أكبر المواني في العالم التي تقدّم خدمة التزود بوقود السفن.

وخلال زيارته إلى الدنمارك، التقى الفريق ربيع بالرئيس التنفيذي لمجموعة ميرسك العالمية، سورن سكو، والرئيس التنفيذي للأسطول والعلامات التجارية الإستراتيجية، هنريتا تيجسين، لمناقشة خطط تطوير محطة قناة السويس للحاويات في ميناء شرق بورسعيد، وتحويلها لمحطة ذكية وصديقة للبيئة.

ميرسك
من زيارة رئيس هيئة قناة السويس المصرية لشركة ميرسك

وبحث ربيع سبل تعزيز معدلات عبور سفن ميرسك عبر قناة السويس، من خلال جذب سفن جديدة لدخول ميناء شرق بورسعيد، وعبور قناة السويس، سواء قبل أو بعد دخول الميناء.

كما شهد رئيس هيئة قناة السويس، والرئيس التنفيذي لمجموعة ميرسك العالمية، توقيع اتفاق ثنائي للتعاون في عدّة مجالات، تتويجًا للعلاقات الإستراتيجية الممتدة بين الهيئة وشركة الشحن العالمية.

وكانت شركة ميرسك قد وقّعت، مؤخرًا، مذكرة تفاهم مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لإقامة مشروع لتوفير الطاقة النظيفة والوقود الأخضر بكميات كافية، للوصول إلى الحياد الكربوني في الشحن البحري، إذ تجهّز شركة "ميرسك" العالمية 12 سفينة للعمل بالهيدروجين الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق