أسهم وشركاتأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءأسهمرئيسيةشركاتطاقة متجددةكهرباء

كهرباء دبي تسجل أرباحًا بـ710 ملايين دولار في 3 أشهر

سجّلت كهرباء دبي الإماراتية أرباحًا صافية بنحو 710 ملايين دولار، خلال الربع الثاني من العام الجاري، في أول إعلان مالي للشركة بعد إدراج أسهمها في سوق دبي المالي.

وأعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، اليوم الخميس، 11 أغسطس/آب، نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2022، مسجلة إيرادات ربع سنوية بلغت 7.01 مليار درهم (1.91 مليار دولار)، و2.61 مليار درهم (710 ملايين دولار) صافي أرباح.

وفي النصف الأول من عام 2022، بلغ صافي أرباح كهرباء دبي 3.30 مليار درهم (900 مليون دولار).

وارتفعت إيرادات الهيئة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بنسبة 15% لتصل إلى 12.08 مليار درهم (3.29 مليار دولار)، مدفوعة بشكل رئيس بارتفاع الطلب.

الطلب على الكهرباء

ارتفع الطلب على الكهرباء في دبي بنسبة 6.3% خلال النصف الأول من عام 2022، مقارنة بالمدة نفسها من عام 2021.

ووصل الطلب على الكهرباء خلال النصف الأول من عام 2022 إلى 23.27 تيراواط/ساعة من الكهرباء مقارنة بـ21.9 تيراواط/ساعة من الكهرباء خلال النصف الأول من عام 2021، وإنتاج 10% من الكهرباء بالاعتماد على الطاقة الشمسية.

وعلى غرار ارتفاع الطلب على الكهرباء، ارتفع الطلب على المياه خلال المدة نفسها بنسبة 6.4%، ووصلت ذروة الطلب خلال النصف الأول من عام 2022 إلى 9.4 غيغاواط؛ أي بزيادة قدرها 7% عن ذروة الطلب خلال المدة نفسها من العام الماضي.

وقدمت الهيئة خدماتها إلى مليون و126 ألفًا و121 متعاملًا؛ ما يمثل زيادة بنسبة 5.12% عن المدة نفسها من العام الماضي.

كهرباء ومياه دبي
العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير

أعمال إمباور

سجّلت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور" -التي تمتلك الهيئة غالبية أسهمها- نموًا قياسيًا في الأرباح والإيرادات في مجال عملها.

وخلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري، بلغت إيرادات "إمباور" 1.154 مليار درهم (314.18 مليون دولار) وصافي الأرباح 432 مليون درهم (117.62 مليون دولار)؛ ما يمثل زيادة قدرها 16% و11% على التوالي، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير: "تؤكد النتائج المالية لهيئة كهرباء دبي، خلال النصف الأول من العام، التزامنا بتطوير أولوياتنا الإستراتيجية الخاصة بالنمو الذكي القائم على الاستدامة، وتعزيز سعادة المتعاملين، والارتقاء بتميز العمليات التشغيلية، وتحقيق عوائد مجزية على رأس المال لجميع مساهمي الشركة.

وأضاف: "أسهم تركيزنا المتواصل على تنفيذ مشروعاتنا وفق الجدول المحدد واعتمادنا على الابتكار وتسريع عجلة التحول الرقمي في تعزيز نتائجنا خلال الأشهر الـ6 الأولى من عام 2022".

توظيف الاستثمارات

أشار الطاير إلى أن كهرباء دبي تسعى للحفاظ على قدرتها الكبيرة على توظيف الاستثمارات الرأسمالية من خلال إستراتيجيتها المدروسة المتعلقة بالاستثمارات، مع التركيز على تحقيق تطلعات إمارة دبي.

وتواصل كهرباء دبي توفير بنية تحتية قوية لمواكبة ازدهار دبي المتواصل، وتقديم الخدمات لأكثر من مليون متعامل في دبي، وفق أعلى معايير التوافرية والموثوقية والكفاءة والسلامة.

كهرباء دبي
أحد مشروعات هيئة كهرباء ومياه دبي - الصورة من وام

تنويع مصادر الطاقة

أضاف الطاير: "نواصل تنفيذ مشروعات رائدة لتنويع مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة في دبي لتشمل جميع التقنيات المتاحة لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لمستقبل أكثر إشراقًا واستدامةً للأجيال القادمة".

وخلال النصف الأول من عام 2022، وصلت القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة من الكهرباء إلى 14 ألفًا و117 ميغاواط بعد إضافة 700 ميغاواط؛ منها 600 ميغاواط من مجمع حصيان لإنتاج الكهرباء الذي يعمل بالغاز الطبيعي، و100 ميغاواط من الألواح الشمسية ضمن المرحلة الخامسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي تنفذه الهيئة ويعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم بنظام المنتج المستقل للطاقة، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5 آلاف ميغاواط بحلول عام 2030.

وأشار إلى أنه حتى يونيو/حزيران 2022، وصلت نسبة الإنجاز في مشروع المحطة الكهرومائية بتقنية الطاقة المائية المخزنة التي تنفذها الهيئة إلى 44%، وستصل القدرة الإنتاجية للمحطة إلى 250 ميغاواط بسعة تخزينية 1500 ميغاواط/ساعة وبعمر افتراضي يصل إلى 80 عامًا، وتُعَد المحطة الأولى من نوعها في منطقة الخليج العربي.

محطات التوزيع

بالإضافة إلى ذلك، دشّنت هيئة كهرباء ومياه دبي 287 محطة توزيع جديدة جهد 11 كيلوفولت في مختلف أنحاء إمارة دبي خلال النصف الأول من عام 2022.

ويبلغ إجمالي عدد محطات التوزيع ذات الجهد المتوسط 33 كيلوفولت في الخدمة 78 محطة، بينما يصل عدد محطات التوزيع ذات الجهد المتوسط -11 كيلوفولت- إلى 42 ألفًا و93 محطة.

ودشّنت الشركة محطة تحويل رئيسة جديدة جهد 400 كيلوفولت، و10 محطات تحويل رئيسة جديدة جهد 132 كيلوفولت؛ ما يرفع العدد الإجمالي لمحطات التحويل جهد 400 كيلوفولت في دبي إلى 26 محطة، ومحطات التحويل جهد 132 كيلوفولت إلى 329 محطة.

وأنجزت الهيئة تمديد كابلات أرضية جهد 132 كيلوفولت بطول 100 كيلومتر وكابلات الجهد المنخفض والمتوسط بطول 802 كيلومتر لربطها بشبكة الهيئة.

كهرباء دبي
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في دبي

كفاءة الطاقة

تواصل كهرباء دبي تعزيز كفاءتها، من خلال اعتماد أحدث التقنيات الذكية والممارسات المبتكرة في جميع خدماتها وعملياتها.

في يونيو/حزيران 2022، أطلقت الهيئة نظام استعادة الشبكة الذكية الآلي، الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لتحسين وتعزيز شبكة التحكم وإدارة ومراقبة شبكة الكهرباء عن بعد وعلى مدار الساعة دون أي تدخل بشري.

ويعتمد النظام على أنظمة مركزية ذكية ومبتكرة؛ لتحديد موقع العطل في شبكة الكهرباء وعزله وإعادة الخدمة تلقائيًا؛ ما يحسن أتمتة الشبكة وعمليات اكتشاف الأعطال وعزلها واستعادة الخدمة.

الحياة الذكية

في الربع الثاني من عام 2022، وباعتبارها جزءًا من مبادرة "الحياة الذكية"، أضافت الهيئة "أداة تقييم الاستهلاك" لتمكين المتعاملين من القطاع السكني من فهم نمط استهلاكهم بمنتهى السهولة؛ إذ تدعم الخطوة جهود الهيئة لتصبح منازل دبي مستدامة وذكية.

وتُعَد هيئة كهرباء ومياه دبي أول مؤسسة خدماتية على مستوى العالم تستخدم الأقمار الاصطناعية النانوية لتحسين عمليات وصيانة وتخطيط شبكات الكهرباء والمياه.

وفي مايو/أيار 2022، أبرمت هيئة كهرباء دبي مذكرة تعاون مع مشغل الأقمار الاصطناعية الفرنسي العالمي "يوتلسات"، لتقديم الدعم الفني لبرنامج الهيئة للفضاء "سبيس دي" وقمر الهيئة الاصطناعي النانوي، بما يتيح تطوير أجهزة إرسال إنترنت الأشياء الخاصة بالأقمار الاصطناعية النانوية، وتعزيز الاتصال بين أصول الهيئة وقمرها الاصطناعي النانوي.

علاوة على ذلك، تعمل الهيئة بشكل استباقي على تطوير تقنية الطائرات دون طيار "الدرون" باستخدام طائرات دون طيار متطورة لاستثمارها في رصد الأصول، بما يدعم البنية التحتية المتنامية في دبي.

كهرباء ومياه دبي
مقر هيئة كهرباء ومياه دبي - الصورة من بلومبرغ الشرق

السيارات الكهربائية

في أبريل/نيسان من عام 2022، أطلقت كهرباء دبي موقعًا إلكترونيًا شاملًا مخصصًا لأحدث المستجدات والمعلومات المتعلقة بالمركبات الكهربائية في دبي.

ويهدف موقع "مجتمع السيارات الكهربائية في دبي إلى زيادة استخدام السيارات الكهربائية من خلال مركزية المعلومات المتعلقة بأحدث تطورات السيارات الكهربائية في دبي.

وتوفر هيئة كهرباء دبي حاليًا بنية تحتية قوية لشحن المركبات الكهربائية في أكثر من 334 محطة شحن في جميع أنحاء إمارة دبي.

وحصدت الهيئة 3 جوائز من المجلس العالمي للتميز خلال النصف الأول من عام 2022 في "التميز في الابتكار" و"الابتكار في الأعمال" و"التميز في خدمة المتعاملين".

كما فازت كهرباء دبي، خلال الربع الثاني من عام 2022، بجائزة الشرف العالمية في مجال البيئة من مجلس السلامة البريطاني للمرة العاشرة على التوالي، وجائزة سيف الشرف في مجال الصحة والسلامة للمرة الرابعة عشرة.

طرح إمباور للاكتتاب

وتدرس هيئة كهرباء ومياه دبي حاليًا طرحَ الاكتتاب العام لمؤسسة "إمباور" التي تملك الهيئة معظم أسهمها، ويتوقف توقيت الطرح وحجم الأسهم المطروحة على الحصول على جميع الموافقات اللازمة.

وأكدت هيئة كهرباء دبي سياسة توزيع الأرباح، وتتوقع الهيئة دفع مبلغ الأرباح على الأقل بـ6.2 مليار درهم (1.69 مليار دولار) سنويًا على مدار السنوات الخمس المقبلة.

وتعتزم الشركة دفع أرباح الأسهم مرتين في كل سنة مالية في أبريل/نيسان وأكتوبر/تشرين الأول، ومن المقرر توزيع الدفعة الأولى من الأرباح بقيمة 3.1 مليار درهم (840 مليون دولار) في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق