غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةنفط

دانة غاز تسجل قفزة كبيرة في الأرباح رغم تراجع الإنتاج خلال النصف الأول

سجّلت شركة دانة غاز الإماراتية قفزة كبيرة في الأرباح والإيرادات، خلال النصف الأول من العام الجاري، بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز، على الرغم من تراجع الإنتاج.

وأعلنت أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط، اليوم الخميس 11 أغسطس/آب، نتائجها المالية للنصف الأول المُنتهي في 30 يونيو/حزيران 2022.

وارتفع صافي أرباح شركة دانة غاز بنسبة 82% خلال الأشهر الـ6 الأولى من عام 2022، ليصل إلى 407 ملايين درهم (111 مليون دولار) أو 5.8 فلسًا للسهم، مقارنة بصافي أرباح معدّلة بقيمة 225 مليون درهم (61 مليون دولار) خلال النصف الأول من 2021 بعد استثناء قيد مخصصات انخفاض قيمة الأصول الذي عُكِسَ في النصف الأول من عام 2021.

كردستان العراق

جاء نمو أرباح دانة غاز خلال النصف الأول مدفوعًا بارتفاع أسعار النفط والغاز، والتزامها المستمر بخفض التكاليف، إلى جانب الأداء التشغيلي القوي لعملياتها في إقليم كردستان العراق، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعززت الشركة الإماراتية إنتاجها من الهيدروكربونات في كردستان العراق في النصف الأول من عام 2022 بنسبة 1% على الرغم من سلسلة الهجمات في يونيو/حزيران ويوليو/تموز على عملياتها في المنطقة.

وبلغ إجمالي إنتاج دانة غاز في إقليم كردستان 34.5 ألف برميل يوميًا في النصف الأول من عام 2022، ارتفاعًا من 34.3 ألف برميل يوميًا في العام السابق.

قفزة في الإيرادات

ارتفعت إيرادات الشركة للأشهر الستة الأولى من العام الجاري بنسبة 31% لتصل إلى 1.041 مليون درهم (284 مليون دولار) مقارنة بـ792 مليون درهم (216 مليون دولار) خلال النصف الأول من عام 2021، في حين انخفضت تكاليفها التشغيلية بنسبة 16%.

ووصل متوسط أسعار البيع المحققة لمنتجاتها خلال النصف الأول إلى 87 دولارًا لبرميل المكثفات و44 دولارًا لبرميل النفط المكافئ من غاز النفط المسال، مقارنة بـ48 دولارًا و32 دولارًا على التوالي خلال النصف الأول من عام 2021.

التحديات الأمنية

على الرغم من التحديات الأمنية التي واجهتها دانة غاز في إقليم كردستان؛ فقد حققت تقدمًا في تنفيذ مشروع توسعة وتطوير منشأة معالجة الغاز في خور مور (خورمور 250).

خلال النصف الأول، استُكمِل حفر أول بئر تطويرية للمشروع وتمضي وتيرة أعمال حفر البئر الثانية على قدم وساق.

وعلى الرغم من توقف أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات في مشروع (خورمور 250) خلال شهر يونيو/حزيران بسبب المخاوف الأمنية المتصاعدة، تواصل الشركة التنسيق مع السلطات المحلية لمعالجة تلك التحديات واستئناف الأعمال الإنشائية.

وتخطط أكبر منتج للغاز في كردستان لزيادة الطاقة الإنتاجية لخور مور من 450 مليون قدم مكعبة يوميًا حاليًا إلى 700 مليون قدم مكعبة يوميًا بحلول الربع الثاني من عام 2023.

الرئيس التنفيذي لشركة "دانة غاز" باتريك ألمان وارد
الرئيس التنفيذي لشركة "دانة غاز" باتريك ألمان وارد

توزيع الأرباح

يتوقع مجلس إدارة دانة غاز الحفاظ على توزيعات الأرباح نصف السنوية بما يتماشى مع سياسة توزيع أرباح الشركة؛ إذ سيقرر مجلس الإدارة توزيعات الأرباح نصف السنوية في اجتماعه المقبل في شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز، الدكتور باتريك ألمان وارد: "حققت دانة غاز نتائج قوية خلال النصف الأول من العام الجاري، بفضل أدائها التشغيلي المتميز وجهودها المستمرة لخفض التكاليف، إلى جانب العوامل الإيجابية في أسواق الطاقة".

وأشار إلى أنه على الرغم من تفاقم حالة عدم الاستقرار والتحديات الاقتصادية العالمية المتزايدة وارتفاع معدلات التضخم، تظل توقعاتنا إيجابية ومشجعة لما تبقى من عام 2022 ولا سيما مع استمرار ارتفاع أسعار الطاقة ومستويات الطلب.

إنتاج دانة غاز

تراجع إجمالي إنتاج المجموعة بنسبة 5% ليصل إلى 61.1 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا خلال النصف الأول من عام 2022 مقارنة بـ64 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا خلال النصف الأول من عام 2021.

ويعود ذلك إلى انخفاض معدل الإنتاج في مصر بنسبة 9% نظرًا للتراجع الطبيعي في إنتاج الحقول العاملة، في حين ارتفع معدل الإنتاج في إقليم كردستان العراق بنسبة 1%.

وأثرت التدابير الأمنية الاحترازية التي اتُّخِذَت على تقدم أعمال الإنشاء في مشروع توسعة خور مور (خورمور 250)؛ ما أدى إلى تعليق العمل بالمشروع مؤقتًا.

وتعمل الشركة وشركاؤها عن كثب مع حكومة إقليم كردستان العراق لمعالجة جميع المخاوف الأمنية، علمًا بأن جميع الأطراف ملتزمة بتنفيذ مشروع التوسعة واستئناف الأعمال الإنشائية في أقرب وقت ممكن.

تحصيل المستحقات

وصلت السيولة النقدية لشركة دانة غاز في نهاية النصف الأول من عام 2022 إلى 759 مليون درهم (207 ملايين دولار) بما في ذلك مبلغ 436 مليون درهم (119 مليون دولار) محتفظ به لدى شركة "بيرل بتروليوم".

وبلغ إجمالي الدفعات النقدية التي استلمتها المجموعة خلال النصف الأول 660 مليون درهم (180 مليون دولار)؛ إذ بلغت مساهمات إقليم كردستان العراق ومصر 495 مليون درهم (135 مليون دولار) و165 مليون درهم (45 مليون دولار) على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق