التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أوبك تثبت تقديرات الطلب على النفط خلال 2023 دون تغيير

وتخفض توقعات 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

أبقت منظمة أوبك توقعاتها لنمو الطلب على النفط في العام المقبل (2023) دون تغيير، لكنها خفضت تقديراتها بشأن العام الجاري (2022).

وبحسب التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للنفط -الصادر اليوم الخميس (11 أغسطس/آب)- حافظت أوبك على تقديراتها لنمو الطلب على النفط في العام المقبل عند 2.70 مليون برميل يوميًا، دون تغيير عن التوقعات السابقة، ليكون من المرجح أن يبلغ الإجمالي 102.72 مليون برميل يوميًا.

وكانت توقعات الطلب العالمي على النفط من قبل وكالة الطاقة الدولية وإدارة معلومات الطاقة الأميركية، قد شهدت تعديلًا بالرفع خلال العام المقبل.

آفاق الطلب على النفط

في عام 2023، تُقدر أوبك نمو استهلاك النفط في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بمقدار 0.6 مليون برميل يوميًا، بقيادة الولايات المتحدة، التي قد يتجاوز فيها الطلب مستويات ما قبل الوباء عام 2019.

في المقابل، من المتوقع أن يظهر الطلب على النفط زيادة قدرها 2.1 مليون برميل يوميًا في دول خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال 2023، مع أكبر نمو في الصين والهند.

وتتوقع المنظمة نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنحو 3.1% في العام المقبل، بانخفاض قدره 0.1% عن التقديرات السابقة.

الطلب على النفط

من المرجح نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام بنحو 3.10 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع تقديرات الشهر الماضي البالغ 3.36 مليون برميل يوميًا، بحسب أوبك.

وهذا يعني أن إجمالي الاستهلاك العالمي من النفط قد يصل إلى 100.03 مليون برميل يوميًا في 2022، بحسب التقرير، الذي اطلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

ويأتي ذلك مع توقعات تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، جراء الغزو الروسي لأوكرانيا وتسارع معدل التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

المعروض النفطي

تُقدر منظمة أوبك نمو المعروض النفطي من خارجها بنحو 1.71 مليون برميل يوميًا في العام المقبل، دون تغيير عن التقديرات السابقة، ليكون من المرجح أن يصل الإجمالي إلى 67.51 مليون برميل يوميًا.

من المتوقع أن يأتي نمو الإمدادات من قبل الولايات المتحدة والنرويج والبرازيل وكندا وغايانا، في حين من المرجح أن ينخفض ​​الإنتاج في روسيا وأذربيجان.

الطلب على النفط - المعروض النفطي

وتتوقع أوبك نمو المعروض النفطي من خارج المنظمة في 2022، بمقدار 2.14 مليون برميل يوميًا، ما يمثل تعديلًا طفيفًا بالخفض عن توقعات الشهر الماضي البالغة 2.15 مليون برميل يوميًا.

ويعني ذلك، أن إجمالي إمدادات النفط من خارج دول أوبك قد يسجّل 65.80 مليون برميل يوميًا هذا العام، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

إنتاج أوبك

ارتفع إنتاج الدول الأعضاء في أوبك بنحو 216 ألف برميل يوميًا خلال يوليو/تموز، على أساس شهري، ليصل الإجمالي إلى 28.896 مليون برميل يوميًا.

وتأتي الزيادة بقيادة السعودية والإمارات والكويت بنحو 158 و48 و47 ألف برميل يوميًا على التوالي.

إنتاج أوبك من النفط

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق