رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

العراق يوافق على تمديد اتفاقية الوقود مع لبنان

وافق العراق على تمديد اتفاقية الوقود مع لبنان، لمدة عام جديد، والمعروفة باسم "النفط مقابل الخدمات".

وأكد المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، أن الحكومة العراقية برئاسة مصطفى الكاظمي، وافقت في اجتماعها اليوم الخميس، 9 أغسطس/آب 2022، على طلب تمديد تزويد لبنان بالفيول – زيت الوقود- لصالح مؤسسة كهرباء لبنان، لمدة سنة.

كان العراق قد وقّع، في يوليو/تموز 2021، اتفاقية مع لبنان تقضي بمدّ بيروت بمليون طن من زيت الوقود عالي الكبريت اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء، على أن يوفر لبنان بما يعادل قيمة الصفقة احتياجات بغداد من الخدمات والسلع المتوفرة في بيروت، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

تفاصيل الاتفاق

أشار رئيس الوزراء اللبناني إلى أن اتفاقية الوقود مع العراق مُدِّدَت، بالشروط نفسها التي كانت متبّعة، موجهًا الشكر للحكومة العراقية على دعمها لبنان لتجاوز الظروف الصعبة التي يمر بها.
وأكد ميقاتي أن "العلاقات بين لبنان والعراق ستبقى متينة كما كانت عليه تاريخيًا، وسيستمر التعاون بين البلدين بروح الأخوة".

العراق
جانب من اجتماع مجلس الوزراء العراقي

وبحسب وزارة الطاقة اللبنانية، فإن الاتفاق يقضي باستيراد مليون طن من زيت الوقود عالي الكبريت لمدة سنة، ويُستَبدَل عبر مناقصات شهرية (ما بين 75 و85 ألف طن) لصالح مؤسسة كهرباء لبنان.

بموجب اتفاقية الوقود، فتح العراق حسابًا في "مصرف لبنان" مقابل المحروقات، يُدار من قبل وزارة الماليّة العراقيّة، لشراء خدمات في داخل لبنان بالليرة اللبنانية.

نفاد الوقود

يأتي تمديد اتفاقية الوقود العراقي، في الوقت الذي حذّرت فيه العديد من المصادر من دخول لبنان إلى العتمة الشاملة، نهاية شهر أغسطس/آب الجاري، مع نفاد مخزون الوقود العراقي.

كان وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض قد أكد في تصريحات صحفية، أمس الأربعاء، دخول بلاده في مشاورات مع العراق لتمديد الاتفاقية، نافيًا ما يتردد عن رفض بغداد تمديد الاتفاقية.

وقال فياض، إن بلاده تسعى لزيادة كمية الفيول (زيت الوقود) لمعامل الكهرباء، "وحددنا عدّة مصادر، والعراق أول هذه المصادر".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق