رئيسيةأخبار الغازغاز

عقد لبناء 7 ناقلات غاز مسال لصالح شركة كورية.. وترجيح ارتباطه بـ"قطر للطاقة"

بقيمة 1.5 مليار دولار

الطاقة

تواصل الشركات العالمية استعداداتها للمشاركة في أكبر مشروع غاز طبيعي مسال في العالم، وهو مشروع توسعة حقل الشمال، التابع لشركة قطر للطاقة، لا سيما في مجال بناء الناقلات لصالح الشركات التي تعمل في المشروع رسميًا.

وبينما يرجح أنها أعمال لشركتين متعاقدتين مع شركة "قطر للطاقة"، أعلنت شركة كوريا لبناء السفن والهندسة البحرية، اليوم الأربعاء 10 أغسطس/آب، أنها فازت بعقد بقيمة 1.96 تريليون وون (1.5 مليار دولار أميركي) لبناء 7 ناقلات، لصالح شركة شحن آسيوية، وفق ما نشرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

وقالت شركة كوريا لبناء السفن، إن شركة هيونداي للصناعات الثقيلة التابعة لها ستبني 7 ناقلات غاز طبيعي مسال، إذ تصل حمولة الناقلة الواحدة نحو 174 ألف متر مكعب، وستجري عمليات الإنشاء في حوض بناء السفن التابع لها في ميناء أولسان، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أعمال البناء والتسليم

غاز مسال
ناقلة غاز طبيعي مسال - الصورة من وكالة يونهاب الكورية الجنوبية

من المقرر تسليم ناقلات الغاز الطبيعي المسال لشركة الشحن غير المعلنة على عدّة مراحل، بحلول النصف الثاني من عام 2026، وفق ما أعلنت شركة كوريا لبناء السفن، وهي شركة فرعية من مجموعة شركات "إتش دي هيونداي" لبناء السفن وتكرير النفط والآلات.

وبينما لم تذكر الشركة الكورية الجنوبية مصدر طلبات بناء الناقلات، رجّحت مصادر أنها قد تكون مرتبطة بصفقة وقّعتها "كوريا" لبناء السفن، وشركتان كوريتان -أيضًا- هما سامسونغ للصناعات الثقيلة و"دايو" لبناء السفن والهندسة البحرية، مع شركة قطر للطاقة، عام 2020، لبناء ما يزيد عن 100 ناقلة غاز طبيعي مسال، حتى عام 2027.

وبحسب وكالة يونهاب، فإن العقد يتماشى مع خطط دول قطر لزيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز المسال، إلى نحو 126 مليون طن بحلول عام 2027، من 77 مليون طن تنتجها في الوقت الحالي.

يشار إلى أن شركة كوريا لبناء السفن والهندسة البحرية كانت قد حصلت، منذ مطلع العام الجاري 2022، على طلبات لبناء نحو 41 ناقلة غاز طبيعي مسال، إذ إنها تعدّ أكبر أحواض بناء السفن عالميًا، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر مشروع غاز طبيعي مسال في العالم

تعمل دولة قطر على مشاركة الشركات العالمية في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، وهو أكبر مشروع غاز طبيعي مسال في العالم، بتكلفة تقرب من 30 مليار دولار، بهدف تعزيز مكانتها عالميًا، لتصبح أكبر مصدّري الغاز المسال في العالم.

وقدّمت شركات الطاقة العالمية عطاءات لتنفيذ 4 قطارات "مرافق تسييل وتنقية"، من 6 قطارات تشملها خطة التوسع، لرفع قدرة قطر على إسالة الغاز، ليصل إنتاجها إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول 2027، ارتفاعًا من 77 مليون طن تنتجها حاليًا.

ويعدّ حقل الشمال جزءًا من أكبر حقل غاز في العالم، تتشارك فيه كل من قطر وإيران، إذ يسمى الحقل من الجانب الإيراني "حقل بارس الجنوبي"، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق