رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

خطة لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية في مصر باستغلال الموارد الطبيعية

بدأت العديد من الدول، ومن بينها مصر، وضع خطط إستراتيجية من أجل توطين صناعة الرقائق الإلكترونية، من خلال دعم مشروعات التنقيب عن المعادن التي تدخل في الصناعات المرتبطة بتحول الطاقة.

وفي هذا الإطار، عقد رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء 10 أغسطس/آب، اجتماعًا، لاستعراض آليات الاستثمار وحوافزه في خامات الكوارتز والرمال البيضاء.

وجاء الاجتماع في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية، وزيادة القيمة المضافة، والتوجه نحو توطين صناعة الرقائق الإلكترونية في مصر.

وواجهت غالبية دول العالم أزمة خلال الفترة الأخيرة، مع نقص توافر الرقائق الإلكترونية اللازمة للعديد من الصناعات، وفي المقدمة منها الصناعات المرتبطة بتحول الطاقة، كالسيارات الكهربائية والألواح الشمسية، وبطاريات تخزين الكهرباء.

استغلال الموارد الطبيعية

أكد رئيس الوزراء أهمية الاستفادة المُثلى من الموارد الطبيعية المتوفرة في مصر، ومن بينها الرمال البيضاء والكوارتز، من خلال تعظيم القيمة المضافة لهذه الخامات.

أجل توطين صناعة الرقائق الإلكترونية في مصر
جانب من الاجتماع - الصورة من مجلس الوزراء المصري

وأشار -خلال الاجتماع الذي حضره عدد من مسؤولي القطاعات المعنية- إلى أن بلاده تسعى نحو توطين صناعة الرقائق الإلكترونية في مصر.

وحضر الاجتماع وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة محمد عبدالوهاب، ونائب وزير البترول لشؤون الثروة المعدنية علاء الدين عبدالحكيم، ورئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية خالد الششتاوي.

ووضعت الحكومة المصرية خطة مستقبلية لتطوير قطاع التعدين، من أجل زيادة الصادرات إلى 10 مليارات دولار أميركي بحلول عام 2040، من 1.6 مليار دولار حاليًا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

ويخطط قطاع التعدين في مصر لإسناد أكثر من 200 منطقة امتياز للبحث والاستكشاف التعديني، من بينها مناطق للبحث عن خامات ومعادن بخلاف الذهب كالحديد، والفوسفات، والنحاس، والرمال البيضاء، والفلسبار، وأملاح البوتاسيوم، والرصاص، والزنك، والكاولين.

الكوارتز والرمال البيضاء

قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء نادر سعد، إن الاجتماع تناول بحث سبل تأمين استدامة خامات الكوارتز والرمال البيضاء وتعظيم القيمة المضافة لهذه الموارد.

وأشار إلى أن الاجتماع تطرّق إلى تنسيق الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة مع الجهات المعنية التابعة لوزارة البترول والثروة والمعدنية، بشأن دراسة آليات تحفيز القطاع الخاص وتقديم حوافز للاستثمار في مجال إنشاء تجمعات صناعية لخام الرمال البيضاء.

وأوضح أن هذه التجمعات الصناعية ستضم مصانع الزجاج عالي الجودة، والكريستال، ورمال التكسير الهيدروليكي في آبار النفط لزيادة الإنتاجية، فضلًا عن إنشاء كيانات معالجة خام الكوارتز والرمال البيضاء لزيادة تركيز الخام ورفع قيمته المضافة.

أجل توطين صناعة الرقائق الإلكترونية في مصر
جانب من الاجتماع - الصورة من مجلس الوزراء المصري

حوافز لزيادة الاستثمار

استعرض الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة حوافز الاستثمار، لإنشاء تجمعات صناعية لخام الرمال البيضاء.

وقال إن الرمال البيضاء لها فوائد اقتصادية كبيرة، كونها تدخل ضمن العديد من الصناعات، ويمكن الاستفادة منها لكي تكون مصدرًا مهمًا للدخل القومي، خاصة أنها تتوفر في شمال سيناء وحول خليج السويس وفي الوادي الجديد.

وأشار إلى أن الرمال البيضاء تُعد المادة الخام لعنصر "السيليكون"، عصب التطور التكنولوجي والخام الرئيس في صناعة الألواح الشمسية والرقائق الإلكترونية.

وتضمنت الحوافز التي عرضها عبدالوهاب عددًا من الحوافز الضريبية، والحوافز الخاصة بالصناعات المرتبطة بخام الرمال البيضاء، في قطاعي الصناعة والنفط والثروة المعدنية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق