أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

النفط الروسي يعود إلى وسط أوروبا عبر أوكرانيا بعد دفع المجر رسوم العبور

ما يحدّ من الأزمة في وسط أوروبا

دينا قدري

يستعد وسط أوروبا لاستئناف استقبال النفط الروسي عبر أوكرانيا، بعد وقف التدفقات لعدة أيام بسبب مشكلة في دفع رسوم العبور.

وأعلنت شركة "ترانس نفط" الروسية أنها تعتزم استئناف ضخ النفط عبر الطريق الجنوبي لخط أنابيب دروجبا في الساعة 4 مساءً بتوقيت موسكو (1 ظهرًا بتوقيت غرينتش)، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي.

وأكدت أوكرانيا أنها تلقت مدفوعات لنقل النفط الروسي عبر أراضيها إلى المجر وسلوفاكيا، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وكانت "ترانس نفط" قد أوضحت -يوم الثلاثاء- أن أوكرانيا أوقفت شحنات النفط عبر دروجبا في 4 من أغسطس/آب، إذ رفضت البنوك الأوروبية تحويل الأموال إلى نظيرتها الأوكرانية "أوكرترانس نفط"، في ظل عقوبات الاتحاد الأوروبي.

استئناف إمدادات النفط الروسي

أوضح المتحدث باسم ترانس نفط إيغور ديومين، أن تدفقات النفط الروسي عبر الطريق الجنوبي لخط دروجبا قد تصل إلى سلوفاكيا بنهاية يوم الأربعاء (10 أغسطس/آب)، في تصريحات لوكالة بلومبرغ، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال إن الشركة المشغلة لخط أنابيب النفط تلقت تأكيدًا من أوكرانيا أنها مستعدة لاستئناف عبور الخام الروسي.

وحُلت الأزمة بعد أن دفعت شركة مول نيرت المجرية -التي تمتلك أيضًا مصفاة سلوفنفط السلوفاكية- رسوم العبور إلى أوكرانيا اليوم الأربعاء.

النفط الروسي

وقد أدى توقف خط أنابيب دروجبا إلى زيادة الضغط على إمدادات الوقود المحدودة بالفعل في المجر؛ ما أدى إلى تحذيرات من الشراء بدافع الذعر.

وتُعد المجر واحدة من أكثر الدول اعتمادًا على النفط الروسي، وتضغط حكومتها بشدة لمنحها إعفاء من عقوبات الاتحاد الأوروبي الواسعة على روسيا.

أزمة الطاقة في أوروبا

بمجرد إعادة التشغيل، ستحل تدفقات النفط الروسي أحد مخاطر إمدادات الطاقة العديدة التي تواجهها أوروبا.

إذ يجب أن تمنع عودة تدفقات دروجبا عبر الطريق الجنوبي تدهور ما كانت تشهده الأسواق في وسط أوروبا من شح الإمدادات في بداية موسم صيانة المصافي.

ومع ذلك، لا تزال القارة العجوز تعاني نقص الإمدادات من الغاز الروسي، وانخفاض مستويات الأنهار التي تعوق توزيع الفحم والديزل.

وتعاني منطقة بافاريا الألمانية والنمسا وسويسرا -أيضًا- من تقلص الإمدادات، الذي تفاقم بسبب الضغط في عمليات التسليم عبر نهر الراين، الذي من المتوقع أن يصبح غير قادر على الشحن في غضون أيام، بسبب الجفاف.

خط أنابيب دروجبا

وقف الإمدادات إلى وسط أوروبا

كانت أوكرانيا قد أوقفت تدفقات النفط الروسي إلى وسط أوروبا منذ 4 أغسطس/آب، لعدم تمكُّن موسكو من دفع رسوم العبور بسبب العقوبات الغربية.

وأكدت شركة "ترانس نفط" الروسية أنها سددت مدفوعات لنقل النفط في أغسطس/آب إلى شركة "أوكرترانس نفط" الأوكرانية في 22 يوليو/تموز الماضي، لكن الأموال أُعيدت في 28 يوليو/تموز، لأن الدفعة لم تتم، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

وقال مصرف "غازبروم بنك" -الذي تولّى الدفع- إن الأموال أعيدت بسبب قيود الاتحاد الأوروبي، حسبما جاء في بيان صحفي أصدرته ترانس نفط.

وأوضحت ترانس نفط أن الطريق الجنوبي من خط أنابيب دروجبا -الذي يمر عبر أوكرانيا إلى المجر وسلوفاكيا والتشيك- أُغلق في 4 أغسطس/آب، في حين لم يكن هناك أي تأثير على الطريق الشمالي، الذي يمر عبر بيلاروسيا إلى بولندا وألمانيا.

وتورّد روسيا عادةً نحو 250 ألف برميل يوميًا عبر الطريق الجنوبي من خط أنابيب دروجبا إلى المجر وسلوفاكيا وجمهورية التشيك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق