رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الخرابشة: قطاع الكهرباء في الأردن يشهد مبادرات للتحول للطاقة المتجددة والبديلة

الطاقة

يعمل قطاع الكهرباء في الأردن على تنمية قدراته، خاصة فيما يتعلق بالطاقة المتجددة والغاز الطبيعي، ورفع إمكانات الدولة لتوفير مناخ موائم للاستثمار في قطاع الطاقة.

وأعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح الخرابشة، خلال اجتماع لمجلس الشراكة مع القطاع الخاص في مجال الطاقة، اليوم الأربعاء 10 أغسطس/آب، أن نسبة مساهمة المصادر المحلية في توليد الكهرباء بلغت 28%، في حين بلغت مساهمة الطاقة المتجددة 26%، ومساهمة الغاز الطبيعي 73%، وفق ما نقلت وكالة الأنباء "بترا".

وقال الخرابشة، إن هناك أهمية كبيرة للمشاركة بين القطاعين الخاص والعامّ، للتغلب على التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء في الأردن، موضحًا أن هناك مبادرات تشمل خطة للتحول نحو الطاقة المتجددة والبديلة، وتطوير محطات الطاقة والكهرباء، وتعزيز الربط مع دول الإقليم، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الشراكة بين القطاعين العام والخاص

أوضح وزير الطاقة، صالح الخرابشة، أن هناك مبادرات يجري العمل عليها في الوقت الحالي، تشمل تعزيز الشراكة بين القطاعين العامّ والخاص، وترويج المشروعات، وعمليات التنقيب ودراسات جدوى الاحتياطيات من النفط والغاز والغاز الصخري، وذلك بهدف توفير بيئة مناسبة للاستثمار.

الكهرباء في الأردن
اجتماع وزير الطاقة الأردني ومجلس الشراكة مع القطاع الخاص - الصورة من وكالة الأنباء الأردنية "بترا" (10 أغسطس 2022)

وأشار الوزير صالح الخرابشة إلى أهمية الاعتماد على التكنولوجيا والحلول الذكية بقطاع الكهرباء في الأردن، لتحقيق أهداف خفض الانبعاثات وإزالة الكربون، بجانب تحقيق كفاءة الطاقة وتطوير البنية التحتية للطاقة، والتي تشمل الشبكة الذكية، والعدادات، وأنظمة التخزين، وتطوير التعرفة حسب زمن الاستخدام، وبناء القدرات، وخطوط النقل والتوزيع.

كانت وزارة الطاقة الأردنية قد أعلنت، أمس الثلاثاء 9 أغسطس/آب، إطلاق "مجلس الشراكة مع القطاع الخاص في مجال التعدين"، والذي يهدف إلى النهوض بقطاع التعدين في البلاد، وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي.

وبحسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فإن مجلس الشراكة مع القطاع الخاص في مجال الطاقة، يختص بالتعامل مع التحديات التي تواجه قطاع الطاقة والقطاع الخاص العامل في المجال نفسه.

تطوير قطاع الكهرباء في الأردن

تعمل شركة الكهرباء في الأردن على حل كثير من المشكلات المالية والفنية، وسط محاولات حكومية لإعادة هيكلة هذا القطاع الحيوي، وخفض المديونيات المتراكمة عليه، بالإضافة إلى تعزيز الحكومة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية، أمجد الرواشدة، ورئيس جامعة الحسين التقنية، الدكتور إسماعيل الحنطي، قد أعلنا، الأربعاء 3 أغسطس/آب، توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال دراسات نظام الكهرباء في الأردن، والبحث العلمي، وتطوير القدرات الفنية.

وتواجه شركة الكهرباء الأردنية، منذ عدّة سنوات، من أزمة تراكم الاشتراكات على بعض عملائها، بجانب حالات سرقة التيار الكهربائي، الأمر الذي تسبَّب في تراكم الديون على الشركة، والتي بلغت في نهاية عام 2020، نحو 5 مليارات دينار (7 مليارات دولار).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق